وول ستريت جورنال: الإرهابيون لم يعودوا بحاجة لتنظيمات للاستفادة من مواردها

الجمعة، 30 يناير 2015 01:44 م
وول ستريت جورنال: الإرهابيون لم يعودوا بحاجة لتنظيمات للاستفادة من مواردها تفجيرات ـ أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن المهاجمين الإرهابيين المحتملين لم يعودوا فى حاجة لأن يكونوا جزءا من جماعة إرهابية للاستفادة من مواردها، حسبما قال مسئولو مكافحة الإرهاب الغربيين وأشخاص مقربين للشبكات الإرهابية.

وتحدثت الصحيفة عن هجمات باريس الإرهابية الأخيرة، وقالت إنه عندما ظهرت امرأة فرنسية شابة فى وقت مبكر هذا الشهر عند أحد نقاط التفتيش الحدودية التابعة لداعش فى شمال سوريا، كان المتطرفون الذين يسيطرون على تلك المنطقة يتوقعون وصولها. ووفقا لمسئولى مكافحة الإرهاب الغربيين، فإن المسلحين كانت لديهم أوامر من قبل شبكة مرافقيها الذين رتبوا سفرها بمعاملة حياة بومدين بشكل خاص. وفى نفس الوقت الذى عبرت فيه الحدود، قام زوجها بهجومه على المتجر اليهودى فى باريس، وأصبحت بومدين أكثر امرأة مطلوبة فى فرنسا.

ورغم أنه لم يتم توجيه اتهام لبومدين، إلا أن السلطات الفرنسية ترغب فى استجوابها. وقال أحد المسئولين إنها جائزة، لأنها تعرف الكثير عن الإعدادات للهجوم.

وتقول وول ستريت جورنال أن قدرة داعش على توفير ملاذ آمن للأصدقاء والفقراء يزيل العقبات الممكنة للمهاجمين المحتملين فى الغرب، ولم يعودوا فى حاجة لأن يكونوا جزءا من تنظيم إرهابى للاستفادة من موارده.

ولا يوجد أى دليل على أن أميدى كوليبالى، الذى نفوذ هجوم المتجر اليهودى، تلقى أوامر من داعش على الرغم من إعلانه ولائه للتنظيم فى فيديو تم تداوله إلكترونيا عقب وفاته. إلا أنه لم يتصرف منعزلا أيضا. بل إنه إنه دخل فى شبكة نمت مع القاعدة وبدأت فى إعادة التكوين فى فلك تنظيم داعش، فيما يصفه دانيال فيلوس، المحامى الفرنسى المتخصص فى قضايا الإرهاب بأنه مناخ عمل جديد يحمل منطقا مختلفا.

 - 2015-01 - اليوم السابع








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة