بان كى مون: الإرهاب لا يعرف الحدود ويهدد القارة الأفريقية

الجمعة، 30 يناير 2015 01:10 م
بان كى مون: الإرهاب لا يعرف الحدود ويهدد القارة الأفريقية الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون
رسالة أديس أبابا: يوسف أيوب – نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كى مون، إن عام 2015 سيكون حاسمًا من حيث العمل الدولى من أجل تأمين الجميع، مشيرًا إلى أنه سيتم اعتماد برنامج تنموى جديد سيتم اعتماده خلال شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف "كى مون" أن الالتزامات التى تقطع دون موارد ستظل حبرا على ورق، وأن المرأة يجب أن تكون فى صدارة البرامج.. وأن أفريقيا هى أكثر القارات التى تشهد مشاركة نساء فى البرلمان، لكن مازال أمامنا إنجازات من أجل أن تتمكن كل الفتيات من التعليم، والمساواة بين الجنسين، وتمكين النساء.
وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة أن تنص الأجندة الدولية على أدوية طبية مخفضة قائلا "خلال العام المنصرم حققنا تقدمًا من أجل السلم والأمن والبعثة رفيعة المستوى قمنا بها من أجل أفريقيا".. وفى الصومال نبذل جهدا من أجل سلام كامل بالتعاون الوثيق من أجل الإسهام فى توطيد المكاسب ودفع هذه الديناميكية.

وعن الوضع السائد فى ليبيا الآن من عدم الاستقرار قال كى مون "إن اجتماعات ومشاورات فريق الاتصال والمبعوث الخاص يعملون على حث كافة الأطراف للشروع فى حوار يخدم تلك الأزمة".

وشدد على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل تحقيق السلام فى جنوب السودان.. مشيرا إلى أنه تم التواصل مع الرئيس سيلفاكير للعمل مع الحكومة الانتقالية لتحديد تلك المأساة.

وندد كى مون بما تقوم به جماعة بوكو حرام مؤكدًا على أن الانعكاسات الإنسانية مأساوية نتيجة تلك الممارسات، مشددا على أن الأمم المتحدة تعمل على مراجعة عملياتها وبعثاتها لحفظ السلام. وأن الفرق الأفريقية ستكون مكونا أساسيا للمشاركة فى بعثات السلام بالأمم المتحدة.

وذكر أن الإرهاب لا يعرف الحدود ويهدد كافة المناطق بالقارة الأفريقية، وأنه لايمكن تبرير الرعب والإرهاب، مشيرا إلى أن كافة الجهود مبذولة لمحاربة الإرهاب.. وثمن على تأكيد حقوق الأفراد من خلال لجنة حقوق الإنسان وإلغاء عقوبة الإعدام فى أفريقيا.

وقال إن شعوب العالم عبرت عن قلقها وإنشغالها إزاء القادة الذين يرفضون ترك الحكم عقب انتهاء ولايتهم مشيرًا إلى أن التلاعب بالدساتير لا يمكن أبدا إبقاء أى رئيس فى السلطة وأن القادة فى العصر الحديث يجب أن يستمعوا إلى مطالب شعوبهم.


موضوعات متعلقة:

بان كى مون يدعو المسؤولين الافارقة الى "ألا يتمسكوا بالحكم"











مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

بان كى مون بتاع حقوق الانسان ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة