النفط يرتفع مع الاتجاه لتسجيل موجة قياسية من الخسائر الشهرية

الجمعة، 30 يناير 2015 08:36 م
النفط يرتفع مع الاتجاه لتسجيل موجة قياسية من الخسائر الشهرية براميل بترول – صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفعت أسعار النفط فوق 49 دولارا للبرميل اليوم الجمعة، مدعومة بتجدد أعمال العنف فى العراق لكن تخمة المعروض العالمى ما زالت تدفع السوق نحو تكبد سابع خسائرها الشهرية على التوالى لتسجل أطول فترة هبوط منذ بدء تسجيل البيانات.

وتحركت أسعار مزيج برنت الخام بين 45 و50 دولارا للبرميل منذ أن وصلت فى 13 يناير إلى أدنى مستوياتها فى ست سنوات لكن بعض المحللين لم يستبعدوا المزيد من التراجع مع استمرار نمو المخزونات العالمية، وأظهرت بيانات هذا الأسبوع وصول مخزونات الخام الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ الثلاثينات.

وارتفع سعر برنت فى العقود الآجلة 37 سنتا إلى 49.50 دولار للبرميل، بينما زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى فى العقود الآجلة 42 سنتا إلى 44.95 دولار للبرميل.

ويتجه برنت للهبوط 14% منذ بداية يناير مسجلا سابع خسائره الشهرية وأطول موجة نزول شهرى منذ بدأت رويترز فى تسجيل البيانات عام 1988.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز لآراء عدد من المحللين ونشرت نتائجه اليوم،أن من المرجح استمرار هبوط النفط قبل أن يتعافى قليلا فى النصف الثانى من هذا العام على أن يقل متوسط الأسعار فى 2015 عنه إبان الأزمة المالية العالمية.

وتوقع المسح الذى شارك فيه 33 خبيرا اقتصاديا ومحللا أن يبلغ متوسط سعر برنت 58.30 دولار للبرميل فى 2015 انخفاضا من 15.70 دولار فى استطلاع الشهر الماضى فى أكبر تعديل على أساس شهرى منذ آخر مرة انهارت فيها الأسعار فى 2008-2009.

وقالت وكالة الطاقة الدولية هذا الشهر إن تعافى الأسعار قد يستغرق بعض الوقت رغم تزايد العلامات التى تشير إلى انحسار وتيرة التراجع مع انخفاض الإنتاج الصخرى من أمريكا الشمالية وارتفاع الطلب بسبب تدنى الأسعار.

ووجدت السوق بعض الدعم فى أنباء عن تجدد أعمال العنف بالعراق المنتجة للنفط حيث هاجم مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية القوات الكردية فى جنوب غربى مدينة كركوك الغنية بالخام.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة