أشهر عمليات الفنانين لـ"التخسيس".. تكميم وتحويل المعدة الأفضل لإنقاص الوزن.. بنسبة من 70 إلى 80%.. وتساعد فى علاج مرضى السكر.. وأسوأ مضاعفاتها سوء امتصاص الأغذية وسوء الهضم

الجمعة، 30 يناير 2015 12:04 م
أشهر عمليات الفنانين لـ"التخسيس".. تكميم وتحويل المعدة الأفضل لإنقاص الوزن.. بنسبة من 70 إلى 80%.. وتساعد فى علاج مرضى السكر.. وأسوأ مضاعفاتها سوء امتصاص الأغذية وسوء الهضم صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجد الكثير من الأشخاص يفقدون أوزانهم بشكل سريع بين ليلة وضحاها، وعلى رأسهم الفنانين، الذين يفقدون أوزانهم بشكل ملحوظ، مثل حسين الجسمى وديانا كرزون وأحمد زاهر، الذين فاجئوا جمهورهم وأثاروا تساؤلات عدة عن الطريقة التى اتبعوها وأدت إلى إنقاص الوزن.

ويتناول التقرير التالى الطرق والأساليب التى ساعدت بعض الفنانين على إنقاص الكثير من الوزن فى فترة قصيرة وبشكل ملحوظ، مثل عملية تحويل المعدة التى أجراها كل من ديانا كرزون وحسين الجسمى، ليفقد بسببها المطرب 60 كجم خلال 5 أشهر.

يقول الدكتور شريف نبيل أخصائى جراحة السمنة والمناظير بمستشفى مصر للطيران، إن إنقاص الكثير من الأشخاص أوزانهم بشكل ملحوظ، يكون من خلال طريقتين، إما عملية تحويل المعدة أو تكميم المعدة، فبالنسبة لتحويل المعدة فتكون عبارة عن تحويل تقليدى وآخر مصغر، وتتم العملية بالمنظار وتستغرق ساعتين وبعدها يظل المريض فى المستشفى من يومين إلى 3، لافتا إلى أن العملية تعتمد على تصغير المعدة وفى نفس الوقت تحويل المسار ليحدث سوء هضم، وتقل كمية الأكل التى تصل للإنسان، لعدم الاستفادة بالعناصر الغذائية التى يتناولها من الأطعمة.


وأكد "نبيل" أن من يفضل إجراء عملية تحويل المعدة، هم مدمنو السكريات، فإجراء عملية التحويل تجعلهم ينقصوا فى الوزن حتى لا يوجد امتصاص للعناصر الغذائية المتواجدة فى الأكل، موضحا أن مرضى السكر يستفيدون جدا من العملية، حيث إن أكثر من 88% منهم الذين يتناولون الأقراص المعالجة للسكر بعد إجراء العملية يستغنون عنها.


وتابع أخصائى جراحة السمنة والمناظير، أن الأشخاص الأنسب لإجراء تحويل المعدة هم من تكون أوزانهم زائدة فوق 100 كجم، فيكون لها نتيجة كبيرة فى إنقاص الوزن بخلاف عمليات أخرى كبالون وحزام المعدة التى تقلل فى الوزن من 20 إلى 25 كجم.


مضاعفات عملية تحويل المعدة..

وأشار الأخصائى إلى سوء امتصاص الأغذية وسوء الهضم بعد إجراء العملية، موضحا أنه توجد العديد من العناصر التى لم يستفد منها الإنسان كمجموعة من الفيتامينات والكالسيوم والحديد، وبالتالى يتطلب ذلك أن يتناول الإنسان فيتامينات فى صورة أقراص مدى الحياة، وفى حالة عدم الانتظام على تناول كبسولات الفيتامينات فتحدث بعض المضاعات للمريض كالإصابة بهشاشة العظام، والأنيميا، ويفقد الجلد والشعر والأظافر رونقها نتيجة فقدان فيتامين (إى) و(ب).


وتابع "أنه من الممكن أن يحدث تسريب من التوصيلات، حيث يتم تسريب العصارة المعدية بالأمعاء، وهى مشكلة يتم التعامل فيها بمكان الواصلات التى تكون ما بين المعدة والأمعاء بنسبة من 2 إلى 3%، كما يكون الأشخاص المصابون بأمراض مناعية أكثر عرضة لحدوث مضاعفات".

وبالنسبة لعملية تكميم المعدة، التى أجراها بعض الفنانين، منهم الفنانة سمية الخشاب، التى فقدت 20 كجم فى 9 أشهر، قال الدكتور شريف نبيل إنها من الجراحات التى لها دور كبير فى إنقاص الكثير من الوزن، فعملية تكميم المعدة، من العمليات التى تكون رقم واحد فى إنقاص الوزن وتكون أكثر أمانا، حيث تعتمد على تصغير المعدة عن حجمها الطبيعى واستئصال جزء كبير منها، ويكون الجزء المتبقى من المعدة لا يتعدى من 15 إلى 20% من حجمها الأساسى.

وأوضح "نبيل" أن الجزء الذى يتم استئصاله من المعدة يكون الجزء الذى يفرز هرمون الجوع "جريل "، فينتج عن ذلك ازدياد الإحساس بالشبع وقلة الشعور بالجوع، وهنا الإنسان يأكل بشكل طبيعى ولا يحتاج إلى أخذ أى عناصر.


الحالات الأنسب لعملية تكميم المعدة..

قال "شريف" إن أنسب الحالات لإجراء عمليات تكميم المعدة، الأشخاص ذو الأوزان الكبيرة، حيث إنها تعمل على فقدان 70% من الوزن خلال السنة الأولى من الوزن الزائد، مؤكدا أن لها العديد من الفوائد فتساعد على الشفاء من مرض السكر بنسبة كبيرة، والمدهش فى الأمر أن التحسن يبدأ من الأسبوع الأول من الجراحة حيث تقل معدلات السكر فى الدم ويتم الاستغناء عن الأنسولين والأقراص، لأن نسبة الشفاء تصل إلى 80%.


وأكد أن عدم التقليل من تناول السكرات من الممكن أن يؤدى لزيادة الوزن مرة أخرى بعد إجراء عملية تكميم المعدة، فتحدث زيادة بالوزن وبعد مرور سنة من العملية يبدأ الوزن فى التزايد مرة أخرى.


وتابع أخصائى جراحة السمنة والمناظير، أنه بشأن النظام الغذائى المناسب لعمليات تحويل وتكميم المعدة، فيجب خلال الأربعة أسابيع الأولى زيادة تناول كميات كبيرة من البروتين كالألبان وتناول شوربة اللحوم، لالتئام الجروح بعد العملية، وفى أول أسبوعين يجب تناول الكثير من السوائل، وفى الثالث يتم تناول الأكلات المهروسة والنيئة، وفى الرابع يتم أكل مجموعة مختلفة من الأغذية.

وحذر من تناول 4 ممنوعات حتى الأسبوع العاشر من إجراء العملية، وهى الأرز والعيش والمكرونة واللحمة، لأن هضم هذه الأغذية يكون صعبًا فى البداية، وبعد الأسبوع العاشر يتم تناول جميع الأكلات لكن بكميات بسيطة وتقسم الوجبات على 5 مرات، مع ضرورة اتباع الرياضة كالمشى فى أول 3 شهور بعد الجراحة، لأنها تساعد على تشكيل جسم الإنسان.


ومن جانبه قال الدكتور هانى كمال أخصائى السمنة والتغذية، إنه بالنسبة لاتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن دون التدخل الجراحى، فيجب أن يعتمد ذلك على عدة عوامل حتى يتم إنقاص الوزن بطريقة آمنة، فمع كل مريض يجب أن يتم الكشف عن التاريخ المرضى للأمراض فى العائلة، ويتم فحص طبى كامل من خلال إجراء تحاليل لبعض الأمراض كالسكر والضغط والغدد الصماء، ويجب التعرف على طبيعة عمل كل شخص وطريقة أكله، وبعد اتباع هذه الخطوات يتم تحديد نظام غذائى مناسب، وبعد ذلك يكون من الطبيعى أن يقل الوزن من 2إلى 3 كيلو فى الشهر، لافتا إلى أن ما يتعدى ذلك يكون خطرًا على جميع أجهزة الجسم.

وتابع د.هانى أنه من الضرورى المتابعة الدورية مع الطبيب المختص كل أسبوع، ويتم قياس الوزن وحجم الوسط والصدر، وقياس كمية الدهون والماء والبروتين من خلال جهاز يوضح النسب إذا كانت مناسبة أم لا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة