أستاذ طب أطفال: 40% من الأطفال المنغوليين يصابون بعيوب خلقية فى القلب

الجمعة، 30 يناير 2015 09:00 م
أستاذ طب أطفال: 40% من الأطفال المنغوليين يصابون بعيوب خلقية فى القلب طفل منغولى - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة هالة أغا أستاذ طب الأطفال رئيس رعاية القلب والصدر بمستشفى أبو الريش الجامعى أن 40% من الأطفال المنغوليين يصابون بعيوب خلقية فى القلب وقد تولد الأم طفل منغولى إما نتيجة تعرضها للأشعة أثناء الحمل أو الحرارة أو تناول بعض الأدوية أو الإنجاب فى سن متأخر أو أن تكون الفترة كبيرة بين ولادة الطفل والآخر.

وقالت الدكتورة هالة أغا تعتبر ثقوب القلب أحد الأمراض أو العيوب التى يصاب بها الطفل المنغولى لذا ننصح الأم التى يعانى طفلها من عدم النمو الكامل أو تكرار الالتهابات الرئوية بالسرعة فى استشارة الطبيب وعمل الموجات الصوتية على القلب، حتى يمكن التشخيص المبكر للقلب وسرعة العلاج سواء بالقسطرة التداخلية أو بالعمليات الجراحية تفاديا لتبعات الثقوب، حيث يحدث للطفل التهابات متكررة فى الشعب الهوائية وارتفاع فى ضغط الشريان الرئوى.

وأكدت الدكتورة هالة أغا أن كل طفل منغولى لابد من عمل موجات فوق صوتية له على القلب، حيث إن قرار العملية لابد أن يكون مبكرا حتى نتفادى ارتفاع ضغط الشريان الرئوى.

وأوضحت الدكتورة هالة أغا أن هناك أنواع من الثقوب فمنها بين البطينين وبين الأذينين، التى يمكن غلقها بواسطة القسطرة التداخلية فى سن مبكر إذا تم اكتشافها مبكرا بدون وجود ضغط فى الشريان الرئوى ودون الحاجة للتدخل الجراحى، حيث إن ضغط الشريان الرئوى إذا تم التدخل فيه بشكل مبكر يتم علاجه، موضحة أن الطفل المنغولى مناعته ضعيفة ويصاب أيضا بعيوب خلقية فى القلب ولابد من عمل موجات صوتية على القلب، حتى إذا لم يكن هناك لغط على القلب.

وتنصح الدكتورة هالة أغا الأم بعمل التطعيمات الإجبارية إذا تم شفاء الطفل من الالتهابات الرئوية مع سرعة استشارة الطبيب فى أى عرض يظهر على الطفل ولو بسيط سواء كحة أو حرارة أو سرعة فى التنفس.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة