"مكافحة وعلاج الإدمان": منتجات التبغ تهدد الأمن القومى.. وفاة 173 ألف حالة سنوياً بسبب التدخين.. وعمرو عثمان يؤكد: 199 جنيهاً متوسط إنفاق الأسرة على التدخين شهرياً

السبت، 03 يناير 2015 09:44 ص
"مكافحة وعلاج الإدمان": منتجات التبغ تهدد الأمن القومى.. وفاة 173 ألف حالة سنوياً بسبب التدخين.. وعمرو عثمان يؤكد: 199 جنيهاً متوسط إنفاق الأسرة على التدخين شهرياً عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى، أن منتجات التبغ والدخان تهدد الأمن القومى للمجتمع المصرى بسبب تزايد حالات الوفاة، نتيجة استخدام منتجات التبغ، حيث تصل حالات الوفاة إلى 173 ألف حالة سنوياً بسبب التدخين.

منتجات التبغ تهدد الأمن القومى

وأضاف عمرو عثمان، فى تصريحات صحفية اليوم، أن تصريحات المهندس نبيل عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان بأن منتجات التبغ أمن قومى تتناقض مع طبيعة مشكلة التدخين فى المجتمع المصرى، قائلا، "التبغ يهدد الأمن القومى بشكل كبير"، لافتاً إلى أنه لا يمكن اعتبار إيرادات الشركة الشرقية للدخان بأنها إضافة لخزينة الدولة، إذا ما قورنت بحجم الإنفاق الحكومى على علاج ما ينتج عن تعرض المصريين لمنتجات التبغ المختلفة، إضافة إلى تزايد معدلات الوفاة، بسبب استخدام منتجات التبغ سنوياً التى تصل إلى نحو 173 ألف حالة وفاة جراء التدخين.

التدخين يقتل نصف مدخنيه فى العالم

وأوضح مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أنه لا يمكن السكوت على عملية إقحام التدخين ضمن مكون الثقافة المصرية واعتبار منتجات التبغ سلع ذات طابع استراتيجى، نظراً لأنه يتناقض مع فطرة المجتمع الرافضة لكل ما هو ضار، لافتا إلى أن التدخين يقتل نصف عدد مدخنيه على مستوى العالم، مما يتطلب ضرورة النظر إلى أن قضية التدخين تعتبر أبرز معوقات العملية التنموية فى المجتمع المصرى خلال الفترة الراهنة، نظرا لأن التدخين يمثل البوابة الملكية لتعاطى وإدمان المواد المخدرة حيث تشير الإحصاءات أن 99% من المتعاطين للمواد المخدرة مدخنين.

199 جنيها متوسط إنفاق الأسرة المصرية على التدخين

وأوضح "عثمان"، أن تعاظم إنفاق الأسرة المصرية على منتجات التبغ يحد من القدرات التنموية، حيث يصل إنفاق الأسرة على منتجات التبغ بمتوسط قدره 199 جنيه شهرياً، لافتا إلى أن هذه الأموال يتم اقتطاعها من نصيب التعليم والصحة فى الأسرة، إضافة إلى التكاليف غير المباشرة، والتى تتمثل فى علاج أمراض التدخين وضعف القدرة الإنتاجية للمدخن، مما سؤكد أن من يدعى بأن منتجات التبغ أمن قومى غير صحيح.

وأكد مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان أهمية التصدى لمحاولات ترسيخ ثقافة التدخين فى المجتمع المصرى التى تستهدف قطاعا كبيرا من المجتمع حتى أصبح سن بداية التدخين 9 سنوات، الأمر الذى يعظم من خطورة المشكلة وتأثيرها على استقرار المجتمع وقدراته التنموية.

وكان المهندس نبيل عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان، أن توجه الشركة فى الوقت الحالى والمستقبل هو تعظيم إيرادات خزينة الدولة، بفتح أسواق جديدة فى إفريقيا، واستبعد إمكانية تأثر إيرادات الشركة الوطنية بدخول 4 شركات أجنبية أمريكية ويابانية وإنجليزية للسوق، لافتا إلى أنه يستطيع من خلال خطة قام بوضعها، زيادة عائدات الشركة، مما يدر على الاقتصاد القومى أكثر من 50 مليار جنيه سنويًا، وتوفير احتياجات مصر الإستراتيجية من السجائر والمعسل وتشغيل أكثر من 4 ملايين من الأيدى العاملة فى إنتاج وتسويق وتوزيع منتجات التبغ بدخل أعلى من الحد الأدنى للأجور الذى اعتمدته الحكومة.


موضوعات متعلقة


"الشرقية للدخان" تضع خطة لتعظيم إيرادات الدولة بـ50 مليار جنيه سنوياً


رغم انتشار المواد المخدرة بنسبة 4.8% والتدخين 24% بين المصريين.. صندوق مكافحة الإدمان: 2.2% فقط من الشباب يشاركون فى العمل التطوعى مقابل 63.4 مليون متطوع فى أمريكا و12 مليونا فى كندا













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة