غرفة البترول: الحكومة استجابت لتعديل قانون التعدين.. ونناقش لائحته

السبت، 03 يناير 2015 01:39 م
غرفة البترول: الحكومة استجابت لتعديل قانون التعدين.. ونناقش لائحته تامر أبوبكر رئيس غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور تامر أبوبكر، رئيس غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات، استجابة وزارة البترول لدعوة الغرفة بتعديل بعض مواد قانون التعدين، الذى تم إقراره مؤخراً من قبل مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية، مشيراً إلى أنه تم تعديل 7 بنود، جاءت كلها لصالح الاستثمار والمستثمرين.

وأشار "أبو بكر" إلى أن الاجتماعات التى عقدت لمناقشة القانون بين غرفة البترول والتعدين ووزارة البترول كان يحضرها المهندس شريف إسماعيل وزير البترول، مشيراً إلى أن ذلك يعد تعاوناً إيجابياً بين الحكومة من جهة واتحاد الصناعات من جهة أخرى.

وقال رئيس الغرفة، فى بيان له اليوم، إن قانون التعدين الذى تم إقراره مؤخراً يعد من أصعب القوانين التى أقرت، نظراً لتواجد الإدارة المحلية ممثلة عن الدولة، مشيراً إلى أن وزارة البترول استجابت لـ90% من اقتراحات الغرف والخاصة بالقيمة الإيجارية والوحدات المساحية وكذا خفض أسعار رخص البحث إلى 5 آلاف جنيه بدلا من عشرة آلاف جنيه.

وأضاف "أبو بكر" أن القانون شمل آلية للأموال التى يتم تحصيلها من خلال تأسيس صناديق خاصة يشرف عليها مجلس الوزراء، وكذا تأسيس ما يسمى اللجنة الاستشارية العليا يكون بها عدد من ممثلى الغرف العاملة فى قطاع التعدين التابعة لإتحاد الصناعات المصرية .

وأشار "أبو بكر" إلى أنه يتم الآن مناقشة اللائحة التنفيذية لقانون التعدين، مطالباً كافة الجهات العاملة فى هذا القطاع تقديم مقترحاتهم للوصول إلى صيغة نهائية للائحة تنفيذية يشارك فيها الجميع .

وأوضح رئيس الغرفة أنه أصبح لدينا قانون ذو معالم واضحة تتوافق عليه الحكومة بنسبة كبيرة، لحفظ حقوقها وكذا القطاع الخاص يعمل على تشجيع الاستثمار ويفتح المجال لإقامة مشروعات ضخمة ويجذب كبرى الشركات العاملة فى هذا القطاع، مشيراً إلى أن القانون استغرق فترة طويلة لإصداره ولا يعنى إصداره أنه أصبح قرآنا لا يمس ولكن يمكن إضافة بعض التعديلات له وذلك يتضح عند التطبيق .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة