"العلوم الفلكية": مشروع مع دار الإفتاء للتحقق من موعد صلاة الفجر

السبت، 03 يناير 2015 10:42 م
"العلوم الفلكية": مشروع مع دار الإفتاء للتحقق من موعد صلاة الفجر الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة البحث العلمى المصرية إن المعهد يشارك الآن مع دار الإفتاء فى مشروع للتحقق من مواقيت صلاة الفجر على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

وأضاف الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المشروع كان مخططا له من قبل لكن وصول الجهاز الذى سيستخدم فى الرصد هو الذى أخر البدء فيه، لافتا إلى أن هناك أبحاثا ودراسات أجراها باحثون وأساتذة بالمعهد، أكد بعضها أن التوقيت الحالى للصلاة صحيح، وأكد آخرون وجود اختلاف عن التوقيت الحالى بفارق وصل إلى 15 دقيقة.

وأشار الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن المعهد قام بشراء الجهاز بتكلفة مليون و250 ألف جنيه ويتم تجهيزه الآن كى يستخدم فى المشروع، لافتا إلى أنه يتم تجهيزه فى الفترة الحالية مشيرا إلى أن المعهد يفكر فى شراء جهاز آخر أو تليسكوبات لتسهيل المهمة، مؤكدًا على ضرورة إعادة القياسات مرة أخرى فى الفترة الحالية.

وأوضح "عودة"، أنه من المقرر أن يبدأ المشروع فى شهر فبراير المقبل أى بعد إعداد الجهاز للعمل وينتهى بعد عامين منذ ذلك التاريخ، أى فى 2017 مؤكدا أن كل الاحتمالات موجودة من حيث إمكانية وجود فرق فى التوقيت من عدمه لافتا إلى أنه سيتم الرصد من بيئات مختلفة بمصر.

جدير بالذكر أن أحد الباحثين بالمعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية أكد أنه أجرى أبحاث أكدت أن مسلمى مصر يصلون الفجر فى غير موعده الصحيح منذ 100 عام وأن المسلمين اعتمدوا على باحث فلكى بريطانى لتحديد موعد الصلاة، وأنهم يصلون قبل الموعد الصحيح أو بعده بأكثر من نص ساعة، مما أثار بلبلة بين المصريين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة