دراسة: فقدان الوزن أو زيادته يرفعان خطر الإصابة بكسور العظام للمسنات

الخميس، 29 يناير 2015 02:06 ص
دراسة: فقدان الوزن أو زيادته يرفعان خطر الإصابة بكسور العظام للمسنات فقدان الوزن غير المتعمد يرفع من فرص التعرض لكسور العظام
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشارت دراسة علمية حديثة، نشرت مؤخراً عبر الموقع الإلكترونى “Health Day News”، إلى أن خطر كسر العظام يزداد مع زيادة أو فقدان الوزن لدى النساء المسنات.

وقال الباحثون إن هذه النتائج تتحدى الاعتقاد السائد بأن زيادة الوزن تحمى النساء الأكبر سنا ضد الكسور.

وشملت الدراسة بيانات من أكثر من 120000 من النساء بعد سن اليأس فى الولايات المتحدة، واللاتى تراوحت أعمارهن بين 50 و79 سنة، وتم تعقب حالتهن الصحية لمدة متوسطها 11 عاماً.

ووجد الباحثون أن فقدان الوزن بنسبة 5 فى المئة أو أكثر كان مرتبطاً مع ارتفاع خطر 65 فى المئة من كسر الورك، كما وجدوا أن انخفاض الوزن بنسبة 9 فى المئة ارتبط مع كسر الطرف العلوى، وخطر أعلى 30 فى المئة من كسر العظام المركزية (الورك والحوض والعمود الفقرى).

وقد تم الربط بين زيادة الوزن من 5 فى المئة أو أكثر لخطر أعلى 10 فى المئة من كسر الطرف العلوى، وإرتفاع خطر كسر الأطراف بنسبة 18 فى المئة. ووجد الباحثون أيضا أن فقدان الوزن غير المتعمد يرفع من فرص التعرض لكسور الورك والعمود الفقرى. ونشرت الدراسة، التى كتبتها كارولين كراندال، وهى أستاذ فى جامعة كاليفورنيا فى لوس أنجلوس بمدرسة ديفيد جيفن للطب وزملاؤها فى مجلة “BMJ”.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة