التقدم التكنولوجى سلاح ذو حدين.. سهَّل حياة البشر ودمرها فى وقت واحد..الأجهزة المنزلية قلصت مهام المرأة وأصابتها بضيق عظام الحوض.. قلة الحركة أصابت الرجال بضعف الخصوبة.. صالات الجيم رفعت معدل الاكتئاب

الأربعاء، 28 يناير 2015 02:03 م
التقدم التكنولوجى سلاح ذو حدين.. سهَّل حياة البشر ودمرها فى وقت واحد..الأجهزة المنزلية قلصت مهام المرأة وأصابتها بضيق عظام الحوض.. قلة الحركة أصابت الرجال بضعف الخصوبة.. صالات الجيم رفعت معدل الاكتئاب صورة أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للنساء، هل تدركين أنه قديما كانت النساء تخصص يوما كاملا لقضائه فى غسيل الملابس، وهو ما يستغرق من وقتك الآن دقائق معدودة، وأن حصولهن على الماء الدافئ كان يحتاج مجهودا أكبر بكثير من فتحك للصنبور.

للرجال، هل تذكر روايات جدك عندما كان يسرد لك رحلة سيره على الأقدام من وإلى محل عمله، والذى قد يبعد عن منزلة عددا من الكيلو مترات، تجتازها أنت الآن فى دقائق معدودة بسيارتك المكيفة.

لا تسعدوا بذلك ولا تظنوا أنكم محظوظين بدرجة كبيرة، فما قدمه لنا التطور التكنولوجى سلب مقابله الكثير من صحتنا البدنية وحالتنا المزاجية والنفسية.

مهام المنزل انخفضت وزادت مقابلها مشاكل الحمل ونسب الولادة القيصرية

" قلة الحركة وفقر النظام الغذائى، من أهم الأسباب التى أدت لتغير تشريح عظام الحوض لدى النساء، وإصابتها بالضيق الشديد، مما صعب من إتمام الولادات الطبيعية، وساعد على زيادة نسب الولادات القيصرية "، هذا ما بدأ به استشارى أمراض النساء الدكتور عطية أبو النجا حديثه..مؤكدا أن أغلب الأسباب التى ساعدت على انتشار حالات الولادة القيصرية، ترجع لتغير السلوك الحركى للنساء وقلة بذلهن للمجهود الطبيعى، مما أدى إلى ضعف عضلات الحوض وتقلص عظامه، وهو ما زادت نسبته مع التقدم التكنولوجى والاعتماد على الأجهزة الكهربائية فى العديد من المهام المنزلية، التى اعتادت النساء قديما على القيام بها، و كانت تعد مصدر الحركة الوحيد لهن وخاصة فى المجتمعات العربية.

فى حين نرى أن تلك النسب من الولادات القيصرية لم ترتفع بنفس المعدل فى الدول الأوروبية والأمريكية، وذلك نظرا إلى أن النشاط الحركى للنساء يعتمد على الرياضة بصورة أكبر، وبالتالى لم يتأثر بقلة المجهود المبذول فى المنزل، ففى النهاية تحرص جميع النساء فى الدول الغربية على ممارسة الرياضة بشكل يومى مما يسهم فى الحفاظ على نمو العظام وقوة العضلات بشكل سليم وغير معيوب.

السيارة أصابت الرجال بالسمنة وضعف الخصوبة

استشارى الذكورة والعقم الدكتور محمد الإمبابى يوضح أن ضعف الحركة وعدم ممارسة الرياضة، والتى من أهمها رياضة المشى، أثرت بشكل سلبى على توزيع الدهون فى جسم الرجل، وزادت من نسبة إصابته بالسمنة، وهو ما يعد أول وأهم الأسباب التى تؤثر بشكل مباشر على خصوبته وقدرته الإنجابية.

فتركز الدهون بالجزء السفلى من جسم الرجل نتيجة لعدم ممارسة الرياضة يؤدى إلى زيادة درجة حرارة الخصية، وبالتالى موت عدد كبير من الحيوانات المنوية وإصابتها بالضعف الشديد، كما أن تراكم الدهون بمنطقة العانة، ساهم فى قصر طول القضيب، وهو ما يؤثر على كفاءة العملية الجنسية للرجال.

"تغير طبيعة العمل أثرت على كفاءة الرجال الجنسية"، وهو ما يؤكده إمبابى، موضحا أنه قديما كانت المنافسة فى مجال الأعمال محدودة وخاصة مع انغلاق الأسواق وبطء التطور التكنولوجى، أما فى العقود الأخيرة فقد زادت حدة المنافسة بين الدول والصناعات التى تقوم عليها، وهو ما زاد بالطبع من نسب تعرض الإنسان للضغط العصبى والنفسى الشديد فى مجال عمله، وبالطبع فإن الحالة النفسية تمثل نسبة عالية جدا قد تصل إلى 90% من أسباب العجز الجنسى، وأغلبها يكون ناتج عن ضغوط العمل.

الاعتماد على الأجهزة الرياضية وممارسة الرياضة فى أماكن مغلقة رفع معدلات الاكتئاب

ممارسة الرياضة لا يجب أن يقتصر الاهتمام بها لتحقيق هدف خسارة الوزن فقط، حيث تعد الرياضة من أهم العوامل التى تساهم فى تحسين الحالة المزاجية والنفسية للإنسان، وتقيه من التعرض للعديد من الأمراض النفسية كالأرق والتوتر والاكتئاب.

ولذلك فإن الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة ينبه إلى نقطة هامة بشأن طرق ممارسة الرياضة، وهى أن التقدم والتطور التكنولوجى ساهم فى تعليب حياة البشر ونقل الرياضة من نشاط يمارس فى الهواء الطلق، إلى روتين يتم فى أماكن مغلقة كصالات الجيم، وهو ما حولها لوسيلة تستخدم لخفض الوزن وحرق الدهون فقط، وأهمل الوظيفة الأهم لها وهى تحسين الحالة المزاجية للإنسان، ووقايته من الأمراض النفسية وهو الأمر الذى يصعب الحصول عليه أثناء ممارسة الرياضة فى الأماكن المغلقة. ولا يمكن تحقيقه إلا مع ممارستها فى الأماكن المفتوحة جيدة التهوية، لكى نتمكن من استنشاق الأكسجين الذى يعمل على تنظيم خلايا المخ وتحسين وظائف التنفس، وهو ما يؤدى إلى زيادة معدل التركيز والنشاط وارتفاع نسبة هرمون السعادة فى جسم الإنسان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة