"صيادلة الجامعات" يطالبون محلب بالتدخل لتحسين أوضاعهم المالية والإدارية

الأربعاء، 28 يناير 2015 01:55 م
"صيادلة الجامعات" يطالبون محلب بالتدخل لتحسين أوضاعهم المالية والإدارية المهندس إبراهيم محلب
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب الصيادلة العاملون بالمستشفيات الجامعية، المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بالتدخل لتحسين أوضاعهم المالية والإدارية والتى ازدادت سوءا بعد استبعادهم من قانون العاملين بالنقابات الطبية رقم 14 لسنة 2014 بحجة تبعيتهم لوزارة التعليم العالى، وعدم تبعتيهم لوزارة الصحة، وفى الوقت ذاته لم يشملهم قانون كادر التعليم العالى لتصنيفهم ضمن الفئة العاملة فى الصحة.

وقالت الدكتورة مى الجزار صيدلانية بالمعهد القومى للأورام بالقاهرة، خلال بيان أصدرته النقابة، إن الصيادلة العاملين بالمستشفيات الجامعية يواجهون مشاكل كثيرة تعوقهم عن أداء عملهم وتقديم خدمة طبية للمرضى، وهذه المشاكل تتلخص فى عدم إعطاء حق لهم للتفرغ وعمل دراسات عليا، بالإضافة إلى استبعادهم من دخول الزمالة المصرية ليتمكنوا من تطوير أنفسهم علمياً ومهنياً.

وأضافت أنه عند طلب صيادلة الجامعات عمل زمالة يتطلب منهم دفع 10 آلاف جنيه لتصنيفهم كصيادلة أحرار يمتلكون صيدليات، كما أنهم يتم معاملتهم كإداريين وملتزمون بالعمل ولايحصلون على إجازات الإ نادرا ويعملون بالنوبطجيات دون أجر،كما أنهم ملتزمون بتحمل أعباء عهدة الأدوية والتى تقدر بملايين الجنيهات.

وأشارت إلى أنه عند التكليف يتم اختيار الصيادلة الحاصلين على تقدير عالى لتكليفهم بالمستشفيات الجامعية، ورغم ذلك يحصلون على مرتبات ضعيفة جدا لاتتناسب مع مايؤدونه من خدمات لآلاف المرضى.

وطالبت بضرورة مساواة كافة الصيادلة الحكوميين العاملين بمختلف الجهات طبقاً لنص الدستور، الذى نص على عدم التميز بين الفئات، بالإضافة إلى وضع كادر خاص بالعاملين بالجامعات مع توفير دراسات عليا وإعطاء حق للتفرغ.

وأوضحت الدكتورة أمانى عبد الرحمن صيدلانية بمستشفى الطوارئ بجامعة المنصورة، أن الصيادلة العاملين بالمستشفيات الجامعية بعد دراستهم لسنوات وتفوقهم يتم مساواتهم بخريجى الدبلومات ومعاملتهم كإداريين ومساعدين فنيين بالمستشفى.

وطالبت بضرورة حصول الصيادلة على حقوقهم وتطبيق القرارات التى تصدرها وزارة الصحة عليهم مثل قرارات إلغاء العهدة والتفرغ لعمل الدراسات العليا.

من جانبها قالت الدكتورة رانيا محمد صيدلانية بمستشفى جامعة المنوفية، أن صيادلة الجامعة يقومون بخدمة مرضى محافظة كاملة ومحافظات أخرى مجاورة، ورغم ذلك يحصلون على مرتبات ضعيفة للغاية، مشيرا إلى أن الصيدلى حديث التخرج يحصل على 800 جنيه، فى حين أن الصيدلى الذى يعمل بوزارة الصحة يحصل على 1500 جنيه بعد إقرار مشروع قانون المهن الطبية.

وشددت على ضرورة تعديل قانون المهن الطبية ليشمل صيادلة الجامعات ويحصلون على المزايا الإدارية والمالية التى يحصل عليها العاملين بالصحة.

وأضافت الدكتورة نهى النادى صيدلانية بالمستشفى الجامعى بالزقازيق، أن قانون المهن الطبية شمل مميزات مادية وأدبية منها صرف بدل 500%، شهرياً وهو ما لا يحصل عليه صيدلى الجامعة الذى يقف البدل عند 200%، بالإضافة إلى أن القانون أعطى أحقية للصيدلى للتفرغ لمدة عام لعمل دراسات عليا.

وناشدت كافة المسئولين بالتدخل لحل مشاكل الصيادلة الذين يعملون فى أكبر المستشفيات ويخدمون أكثر 50% من المرضى.

وأوضحت أن الصيادلة أصبحوا غير راغبين بالعمل فى المستشفيات الجامعية، ويفرون منها ويفضلون العمل بوزارة الصحة حيث يحصل حديثى التخرج على1300 جنية وفى الجامعة 945، كما أنهم محرومون من شرط التفرغ الدراسى سنة كاملة.


موضوعات متعلقة:


غداً.. النطق بالحكم فى قضية فرض الحراسة القضائية على نقابة الصيادلة


10 مشكلات تواجه المنظومة الصحية فى مصر.. أبرزها ضعف المخصصات المالية وغياب الرقابة.. وعجز هيئات التمريض واحتكار بعض الشركات سوق الأدوية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة