اليونسكو: مراقبة وزارات التعليم الضمانة لتحقيق الجودة

الأربعاء، 28 يناير 2015 12:56 م
اليونسكو: مراقبة وزارات التعليم الضمانة لتحقيق الجودة اليونسكو
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت سابين ديتزل ممثل اليونسكو، إن مراقبة آداء وزارات التربية والتعليم هو الضمانة الوحيدة لجودة التعليم، مؤكدة على أهمية تشارك الحكومة والمجتمع المدنى فى آليات المراقبة.

وأضافت "ديتزل" خلال كلمتها فى مؤتمر وزراء التعليم العرب والمنعقد بمدينة شرم الشيخ، أن منظمة الالكسو وانطلاقا من خطة تطوير التعليم التى أقرت فى القمة العربية بدمشق أن عام 2008 إلى عام 2018 هو العقد العربى للتربية، ولذلك يجب أن تتكاتف كل الدول.

وأشادت ديتزل إلى أن الحوكمة فى غاية الأهمية ومعناها الأساسى هى ممارسة السلطة واتخاذ القرارات وما يستتبع ذلك من عملية وضع الأطر السليمة لتكون قابلة لتطبيقها، مع الالتزام بالشفافية والاستقلال الكافى على مختلف المستويات، حتى يتم تنفيذ السياسات التعليمية بالكفاءة المطلوبة لتحقيق الأمل المنشود ابتداء من قمة الهرم التعليمى بالتعليم الرسمى وحتى المؤسسات والمنظمات والمجتمع المدنى.

ولفتت "ديتزل" إلى أنه لا يمكن تفسير كلمة حوكمة بعيدا عن مفهوم الحكومة، وأضافت "نحن نتحدث عن ضرورة أن تساعد الحكومة فى تحويل التعليم إلى سلعة تصب فى المصلحة العامة، مشددة على ضرورة أن تكون الحكومة هى المسئولة عن توفير ذلك، بالتعاون مع النشطاء والمجتمع المدنى، والمنظمات غير الحكومية أو الرسمية والتى عليها أن تلعب دوراً فى تحقيق ملامح التعليم بالجودة المطلوبة.

وقالت مستشارة اليونسكو إن الرقابة على التعليم عنصر أساسى وهام يرتبط بجودة التعليم، وكذلك ضرورة تفعيل اللامركزية فى كافة القرارات، مشيرة إلى أن التمويل قد يكون قرار حكومى، ولكن يجب أن تشارك المدرسة فيه أيضا بحيث نعتمد المبدأ الثانوى أى اتخاذ القرارات على أدنى مستوياتها .

واختتمت كلمتها بضرورة تكاتف جميع الأطراف لربط التعليم بسوق العمل على أن يتم دمج كل جهود الوزارات المعنية لوضع آليات عمل التعليم فىما بعد 2015.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة