موجز أخبار الاقتصاد.. زعزوع يوقف 14 مركبة سياحية لمدة 3 أشهر

الثلاثاء، 27 يناير 2015 08:04 م
موجز أخبار الاقتصاد.. زعزوع يوقف 14 مركبة سياحية لمدة 3 أشهر هشام زعزوع وزير السياحة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، الثلاثاء، عددًا كبيرًا من الأخبار المهمة فى كل من قطاعى الاقتصاد والبورصة والبنوك، وعلى رأسها، موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على زيادة مساحة قطعة الأرض المخصصة للأزهر الشريف بمنطقة مثلث الأمل فى مدينة القاهرة الجديدة، لتكون مقرا جديدا لمدينة البعوث الإسلامية ومدينة جامعية، فضلا عن موافقة الهيئة على طلب البابا تواضروس الثانى، لإتاحة قطعة أرض بمساحة (30 فدانًا) فى المنطقة نفسها، لإنشاء ملحق كمقر إضافى للكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى تصريحات صحفية، إنه تمت الموافقة على الطلب المقدم من الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، لزيادة مساحة قطعة الأرض المخصصة، بمدينة القاهرة الجديدة، لإقامة مدينة أزهرية متكاملة الأركان (مجمع معاهد أزهرية متميزة، مدينة بعوث للطلاب الوافدين، مدينة جامعية للطلاب المغتربين، مقراً جديداً لبعض الكليات الأزهرية).

وقرر وزير السياحة، هشام زعزوع، إيقاف عدد 14 مركبة سياحية لمدة 3 أشهر لثبوت قيادتها بواسطة سائق غير مسجل بوزارة السياحة على أن يتم التدرج فى تغليظ العقوبة حال تكرار المخالفة من ذات الشركة، ووضع 12 سائقا بالقائمة السوداء لارتكابهم مخالفات وثبوت تعاطيهم مخدرات وتعمد فصل جهاز محدد السرعة، وشطب سائقين لثبوت تعاطيهم المخدرات ووضعهما على القائمة السوداء، وشطب سائق لتعمد فصل الجهاز محدد السرعة ووضعه على القائمة السوداء، بالإضافة إلى شطب سائق لثبوت تعاطيه المخدرات وقيامه بفصل جهاز محدد السرعة ووضعه على القائمة السوداء.

ويأتى ذلك فى إطار حملات التفتيش المفاجئ المتواصلة التى تقوم بها وزارة السياحة على المركبات السياحية من خلال وحدة الفحص الفنى المتنقلة، وذلك لضبط منظومة النقل السياحى والحد من حوادث الطرق.

وكانت حملات التفتيش المفاجئ التى تمت مؤخرا قد استهدفت مدينة الغردقة، ونتج عنها فحص عدد 29 مركبة سياحية متنوعة (6 أتوبيسات – عدد 20 مينى باص وميكروباص – عدد 3 ليموزين ).

وقد أثبتت نتائج الفحص أن 28 سيارة وجدت عليها بعض الملاحظات السياحية والفنية فى حين أن سيارة واحدة ثبت صلاحيتها السياحية والفنية لمزاولة النشاط.

وقال أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن السبب الرئيسى فى اشتعال أزمة البوتاجاز هو عدم تطبيق منظومة التداول بالكروت والتحرك السريع فى خطة توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، لافتا إلى 5 ملايين أسرة فقط هم من تم توصيل الغاز لهم من إجمالى 18 مليونا.

وأضاف وزير البترول الأسبق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن منظومة التداول بالكروت الذكية تم إعدادها بالفعل منذ سنتين، ولكن هناك تباطؤًا شديدا فى تطبيقها لحل تلك المشاكل المعتادة فى شهرى يناير وفبراير من كل عام، مؤكدا أنه لا توجد أى مشاكل فى الإنتاج المحلى وعملية الاستيراد، ولكن المشكلة تكمن فى المخزون الاستراتيجى.

وأشار إلى أن أزمات البوتاجاز فى السوق المحلى لا يمكن تحميلها لوزارة البترول، لأنها من صميم عمل وزارة التموين فى إحكام الرقابة على السوق السوداء وضبط المخالفين، مؤكدا أن هناك جهات تستهلك البوتاجاز بشكل حاد رغم عدم التصريح لهم بذلك وطريقة تشغيلها تعتمد فى الأساس على المازوت والغاز الطبيعى، ولكن تتبع هذه المصانع ومزارع الدواجن الطريق الأسهل من حيث شراء الأسطوانات، مؤكدا أن أمينة الطوب تستهلك يوميا 200 أسطوانة وهو ما يؤثر بالسلب على حصة المواطن.

وأظهرت وثيقة مناقصة اليوم، الثلاثاء، أن مصفاة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور) فى مصر، طرحت شحنة وقود طائرات للتحميل فى فبراير.

وعرضت ميدور أكبر مصفاة نفط فى مصر 30 ألف طن من وقود الطائرات للتحميل فى الفترة من 12 إلى 14 فبراير، من ميناء الدخيلة فى الإسكندرية، وتشير الوثيقة إلى أنه سيتم تسعير الشحنات بناء على خامات الشرق الأوسط.

وصرح حمدى عزام، عضو مجلس الإدارة التنفيذى لبنك التنمية الصناعية والعمال، بأن البنك يستهدف رفع محفظة الائتمان المباشر لتصل إلى مليار جنيه فى 2017.

وأوضح عزام خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة باتحاد الصناعات أن خطة البنك خلال الفترة من 2015 -2017 تستهدف الوصول لنحو 2000 عميل بدلا من 600 عميل حاليا، وقال إن محفظة إقراض الصناعة تصل إلى 55% توزع على عدد من القطاعات الصناعية، مثل الصناعات الغذائية والطباعة والورق والهندسية والخدمية والبلاستيك، مشيرا إلى تمويل القطاع الزراعى فى 5 منتجات جديدة مثل تمويل ثلاجات التخزين ووسائل نقل الخضراوات وإنشاء مصانع للألبان.

ولفت إلى استهداف البنك، أن تصل محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لنحو 76%، موضحا أن عدد العملاء المتعثرين فى البنك لا تتعدى من 3 إلى 4 عملاء فقط، وأضاف أن محفظة الديون المنتظمة حاليا تبلغ نسبة 66% ونسبة 34% من الديون غير المنتظمة، مشيرا إلى استهداف البنك وصول نسبة الديون غير المنتظمة إلى 5% عام 2017.

وكشف شريف سامى، رئيس هيئة الرقابة المالية، أنه تم اليوم إصدار أول خمسة تراخيص لجمعيات ومؤسسات أهلية لمزاولة نشاط التمويل متناهى الصغر، وتبلغ إجمالى محفظة التمويل المقدمة منها نحو ربع مليار جنيه.

وأضاف أن تلك الجمعيات والمؤسسات تتعامل من خلال 123 مكتب فرعى بمحافظات بورسعيد والدقهلية ودمياط والقليوبية والقاهرة والجيزة ويعمل بها ما يزيد عن 1200 فرد.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الإعلامى المشترك الذى عقد بحضور غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، وشريف سامى رئيس الهيئة ورئيس وحدة الرقابة على نشاط التمويل متناهى الصغر بالجمعيات والمؤسسات الأهلية، وسها سليمان أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية.

وربح رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة اليوم الثلاثاء، نحو 3.79 مليار جنيه، حيث أغلق عند مستوى 524.90 مليار جنيه.

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم، الثلاثاء، على ارتفاع جماعى، مدفوعة بعمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين والعرب، فى حين مالت تعاملات الأجانب نحو الأجانب.

فيما يلى أهم أخبار الاقتصاد..


المجتمعات العمرانية: زيادة المساحة المخصصة لمدينة البعوث الإسلامية الجديدة

زعزوع يوقف 14 مركبة سياحية لمدة 3 أشهر ويضع 12 سائق على القائمة السوداء

وزير البترول الأسبق: حل أزمة البوتاجاز فى تطبيق الكروت الذكية وتوصيل الغاز الطبيعى

مصفاة ميدور المصرية تطرح شحنة وقود طائرات للتحميل فى فبراير

بنك التنمية الصناعية يعلن رفع محفظة الائتمان مليار جنيه بنهاية 2017

"شريف سامى": تراخيص لـ" 5" جمعيات أهلية لمزاولة نشاط التمويل متناهى الصغر

البورصة تنهى تعاملاتها بارتفاع جماعى ورأسمالها يربح 3.8 مليار جنيه


موضوعات متعلقة..

موجز أخبار مصر للساعة6.. الطب الشرعى يسلم النيابة تقرير "شيماء الصباغ"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة