3 إرشادات مهمة للمرضع لتعديل نظامها الغذائى

الثلاثاء، 27 يناير 2015 10:15 ص
3 إرشادات مهمة للمرضع لتعديل نظامها الغذائى صورة أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقول الدكتورة هنادى شيحة أخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية إن تغذية المرأة المرضع من الأمور المهمة الضرورية لكى تحصل على احتياجاتها الغذائية الكاملة الخاصة بهذه المرحلة والتى توفى باحتياجات الطفل الرضيع أيضا.

وتستكمل "فى هذه الفترة تنصح الأمهات المرضع بعدم مضاعفة كمية الطعام التى تتناولها فى الأيام العادية قبل فترة الحمل والرضاعة فهو فعل يضر بصحة المرأة لأنها تقوم بالإفراط فى تناول الأطعمة مما يتسبب فى إصابتها بالسمنة عقب انتهاء فترة الرضاعة وتبدأ تعانى من السمنة وزيادة الوزن.

وأشارت الطبيبة ببعض الإرشادات الغذائية والصحية الضرورية والمهمة التى يجب على المرأة المرضع مراعاتها خلال فترة الرضاعة الطبيعة ومنها:

1) يجب أن تحصل المرأة على الاحتياجات الغذائية الكاملة مع إضافة ربع كمية الطعام التى كانت تتناوله المرأة فى الفترة العادية وتوفير احتياجات المرضع فى حدود 500 سعر حرارى يوميا.

2) يحب استشارة مختص تغذية علاجية لوضع برنامج غذائى مناسب خلال فترة الرضاعة والذى يبدأ عقب الولادة ويتم خلالها المتابعة الدورية مرة كل شهر للتأكد من حصولها على احتياجاتها الغذائية وعدم حدوث أو نقص فى أو زيادة الوزن أو ظهور أعراض سوء التغذية نقص الحديد والأنيميا والكالسيوم مشاكل البشرة والشعر والجلد والإمساك والمنتشرة خلال فترة الرضاعة.

3) على المرأة المرضع الاهتمام بالتنوع فى الأصناف الغذائية فى كل مجموعة من مجموعات الطعام الأساسية على سبيل المثال يجب التنوع فى أنواع البروتين المقدمة أسبوعيا ما بين البروتين الحيوانى والنباتى وتشمل:

البروتين الحيوانى ومنها: لحوم الأبقار والدجاج والسمك والبيض والجبن ومنتجاته.

البروتين النباتى ومنها: البقول كالفول والعدس والفاصوليا واللوبيا والحمص والترمس والحبوب الكاملة خاصة الفول السودانى لكثرة توافر فى المجتمع المصرى.


موضوعات متعلقة:

للمرأة الحامل.. الحديد فى الشهور الأولى من الحمل يضر بصحتك










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة