"ياسر بركات" أكثر الصحفيين وقوفا أمام القضاء لنشره أخبارا مفبركة..المحاكم غرمته الملايين للأضرار التى سببها كذب صحيفته..والقضاة وصفوه بالنموذج الأسوأ فى الصحافة..وأدين فى 12 قضية أقامها ضده مصطفى بكرى

الثلاثاء، 27 يناير 2015 11:13 م
"ياسر بركات" أكثر الصحفيين وقوفا أمام القضاء لنشره أخبارا مفبركة..المحاكم غرمته الملايين للأضرار التى سببها كذب صحيفته..والقضاة وصفوه بالنموذج الأسوأ فى الصحافة..وأدين فى 12 قضية أقامها ضده مصطفى بكرى ياسر بركات رئيس تحرير صحيفة الموجز
كتب محمد العالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعددت الأحكام القضائية الصادرة ضد ياسر بركات، رئيس تحرير صحيفة الموجز، والتى اتخذت من الشائعات منهاجا لها وأدرجت نفسها ضمن أهم الصحف الصفراء فى مصر، حيث أقام ضده العديد من الكتاب ورجال الأعمال وأصحاب دور النشر دعاوى تتهمه بالسب والقذف، ونشر أخبار كاذبة على غير الحقيقة، وكان أشهرهم الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، والذى أقام ضده ما يقارب الـ12 دعوى ورغم تنازله عن واحدة منهالم يمنع ذلك الصحيفة من الاستمرار فى نشر الأخبار غير الصادقة، التى تدفعها للوقوف أمام القضاء.

يذكر منها الحكم، التى أصدرته محكمة جنوب القاهرة، الدائرة العاشرة تعويضات بقبول دعوى التعويض، التى تحمل رقم 4620 لسنة 2012 والمقامة من محمود عيد حسان، رئيس مجلس إدارة دار الشعب للطباعة والنشر والتوزيع، ضد ياسر بركات، رئيس تحرير ورئيس مجلس إدارة جريدة الموجز، بعد أكثر من عامين من تداول القضية فى ساحات القضاء.

وألزمته المحكمة حينها أن يؤديا لرئيس مجلس ادارة الشعب للنشر، محمود حسان تعويضا وقدره عشرة ملايين جنيه، وذلك تعويضا عن الأضرار المادية والأدبية، التى أصابته نتيجة ما قامت به الجريدة من نشر أخبار كاذبة ووقائع ملفقة وسب وقذف فى حق محمود حسان بعددها الصادر بتاريخ 10/12/2012

وامتلات ساحات المحاكم بالدعاوى المقامة من الكاتب الصحفى مصطفى بكرى ضد ياسر بركات تتهمه بالسب والقذف ونشر الشائعات واتجهت جميع الأحكام الصادرة فيها بالإدانة لرئيس تحرير صحيفة الموجز، حيث أصدرت محكمة جنايات الجيزة حكما بتغريمه مبلغا 40 ألف جنيه، وذلك فى دعوى السب والقذف عن طريق النشر المقامة ضده من عضو مجلس الشعب، مصطفى بكرى، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير جريدة "الأسبوع".

لم يقف تعدى ياسر بركات من خلال جريدته على الكاتب الصحفى مصطفى بكرى عند حد السب والقذف، بل امتد إلى اختلاقه قصصًا أخرى بجريدة الموجز فى عددها رقم 98 تنشر خبرًا على صفحتها الأولى يحمل صورته بعنوان "اللهم إنى أشكو إليك ضعف قوتى وأعوذ بك من جبروت آل بكرى"، وفى الصفحتين الأولى والثانية عنوان بالخط العريض "ياسر بركات يواصل فتح ملفات المناضل الكبير"، والتى نشر فيها أكاذيب عنه دون سند أو دليل.

فما كان من بكرى إلا أن أقام ضده دعوى سب وقذف، حكمت فيها محكمة شمال الجيزة على ياسر بركات بالحبس سنة وغرامة 60 ألف جنيه، وجرى بعدها منعه من السفر، وجاء بحيثيات المحكمة وصف ياسر بركات بالنموذج السيئ للصحافة، واضطر إلى الاستغاثة والبكاء فى أحد البرامج التليفزيونية على الهواء لمطالبة بكرى بالتنازل عن القضية حتى يسافر لأداء فريضة الحج.

كما قضت محكمة جنح العمرانية، برئاسة المستشار محمد عبد الفتاح الطماوى، بتغريم ياسر بركات، رئيس تحرير صحيفة "الموجز"، 30 ألف جنيه لإدانته بسب وقذف مصطفى على صفحات الجريدة، وكان قد سبق صدور الحكم خمسة أحكام أخرى بإدانة بركات بسب بكرى فى ضوء إقامة الأخير لسلسلة من الدعاوى القضائية ضد الأول متهمًا إياه بالسب.

فيما قضت محكمة جنح السيدة زينب فى حكم آخر بتغريم ياسر بركات 15 ألف جنيه مع إلزامه بأداء تعويض مدنى مؤقت قدره 5 آلاف جنيه وواحد، وذلك لإدانته بسب وقذف والتشهير بمصطفى بكرى، عضو مجلس الشعب، ورئيس تحرير صحيفة "الأسبوع".


ورغم إعلان الكاتب الصحفى مصطفى بكرى تنازله التام والكامل عن إحدى القضايا، التى أقامها ضد ياسر بركات، والتى عاقبت فيها محكمة جنايات القاهرة بركات بالحبس لمدة 6 أشهر مع تغريمه مبلغ 20 ألف جنيه، نزولا على رغبة مجلس نقابة الصحفيين والجماعة الصحفية بعدم تورط أى صحفى فى حبس زميل له لم يتوقف هجوم ياسر بركات على الكتاب ورجال الأعمال واستمر فى منهجه الهدام.

حتى وصل عدد الأحكام القضائية الصادرة بالإدانة ضد ياسر بركات والمقامة من الكاتب المصطفى بكرى إلى 12 حكما فى قضايا سب وقذف أقامها مصطفى بكرى ضده فى أعقاب صدور كل عدد من أعداد صحيفة (الموجز) التى تناوله فيها بركات بالهجوم.



موضوعات متعلقة ..


غرائب وطرائف الصحافة الصفراء.. الصحيفة عبارة عن مطواة قرن غزال فى جنب رجل الأعمال ويخيره بين أمرين الشتائم والشائعات أم الدفع؟ وفور الدفع يمجده فى اليوم التالى دون أى ذرة خجل.. عادى بتحصل فى "الموجز"



رواد صحافة الشهرة على جثة الوطن..ياسر بركات و"موجزه" يهرولون خلف الترافيك باختلاق أكاذيب والخوض فى الأعراض.. يشوه خطط الرئيس للتنمية بنشر شائعات إلغاء زيادة أسعار الوقود وتعاقد التليفزيون مع باسم يوسف









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة