خلال توقيع اتفاقيتين مع شركة صينية لتطوير السكك الحديدية‎.. وزير النقل: خسائر القطارات فى الـ5 أيام الماضية 200 مليون جنيه‎.. ويكشف: "الإرهابيون حاولوا استهدافى بوضع قنبلة فى مدخل الوزارة"

الثلاثاء، 27 يناير 2015 02:42 م
خلال توقيع اتفاقيتين مع شركة صينية لتطوير السكك الحديدية‎.. وزير النقل: خسائر القطارات فى الـ5 أيام الماضية 200 مليون جنيه‎.. ويكشف: "الإرهابيون حاولوا استهدافى بوضع قنبلة فى مدخل الوزارة" المهندس هانى ضاحى وزير النقل
كتب رضا حبيشى - ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، اليوم الثلاثاء، اتفاقيتى تعاون مع إحدى الشركات الصينية، الأولى من أجل أزواج 1200 كم قضبان، والثانية لتطوير خط أبو قير بالإسكندرية وتحويله لقطار مكهرب.

وقال وزير النقل فى مؤتمر صحفى، إن توقيع الاتفاقيتين يعتبر ثمارًا لنتاج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين الأخيرة، حيث بدأت إحدى الشركات الصينية الأخرى فى صيانة 3 آلاف كم، وأخرى فى تنفيذ القطار المكهرب بالعاشر من رمضان.

وأضاف هانى ضاحى، وزير النقل، أنه سيتم البدء تنفيذ مشروع كهرباء خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية ومشروع ازدواج 1200 كيلو متر قضبان خلال شهور، لافتا إلى أنه تم توقيع اتفاقيتين مع إحدى الشركات الصينية لتنفيذ المشروعين، وأن الصينيين سينفذون القطار السريع على ثلاث مراحل من الإسكندرية إلى القاهرة، ومن القاهرة إلى أسيوط، ومن أسيوط إلى أسوان، مستطردا: "الدولة لن تتحمل مليما فى تنفيذ هذا المشروع".

وقال وزير النقل، إنه سيتم بدء عمليات المسح لخط أبو قير والـ1200 كيلو متر قضبان خلال 45 يوما، على أن يتم تقديم العروض الفنية والمالية خلال شهرين، ليتم البدء فى تقييمها بالتعاون مع وزارة التعاون الدولة.

وأكد وزير النقل أن السكة الحديد مرفق متهالك مضى عليه 30 سنة بدون تطوير، وأن الوزارة تنفذ أكثر من مشروع تطوير لهذا المرفق من تطوير إشارات وتجديد قضبان وتحديث قطارات.

وأشار المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، إلى أن العناصر الإرهابية أطلقت النيران على القطارات بالصعيد لتعطيل الحركة، كما يواصلون حرق عربات القطارات وزرع العبوات الناسفة فى إطار محاولتهم لهدم الدولة، مستطردا: "ما يفعله هؤلاء الإرهابيون حلاوة روح هتنتهى".

وأضاف المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، أن خسائر السكة الحديد وصلت إلى 200 مليون جنيه فى الخمسة أيام الماضية، نتيجة الأفعال الإرهابية من حرق القطارات، وتعطيل الحركة، ووضع القنابل على شريط السكة الحديد.

وأضاف وزير النقل، فى مؤتمر صحفى، أنه تم تركيب 30 جهاز كشف عن المفرقعات جديدا بالمحطات لتأمينها من الأعمال الإرهابية، لافتا إلى أن الشرطة تقوم بجهود كبيرة لمواجهة هذا الإرهاب.

ورداً على سؤال "اليوم السابع" حول مدى صحة استهدافه شخصياً بقنبلة مؤخرًا، قال وزير النقل المهندس هانى ضاحى: "إن الإرهابيين حاولوا استهدافه بقنبلة تم زرعها فى مدخل الوزارة بمدينة نصر فجر اليوم الثلاثاء، مؤكدًا أن الأمن أبلغه بذلك، وتابع قائلاً: "الأعمار بيدى الله وأنا قلت للأمن ذلك وجئت الوزارة فى موعدى".

وأضاف وزير النقل: "مؤمن بأن لكل قدر كتاب.. لذلك عندما طلب الأمن تأخير موعد قدومى للوزارة قلت لهم هجى فى موعدى واللى يحصل يحصل".. مستطرداً: "بسبب هذا الإرهاب ممكن الحكومة تأخذ قرارا بوقف حركة القطارات، وهذا قرار سهل لكن لن يحدث لأن المواطن هو اللى هيتعذب وهو ملوش ذنب".

وأكد وزير النقل والمواصلات المصرى، أن ما يدور الآن فى مصر من أعمال تخريبية مغرضة، هو مؤامرة خسيسة تستهدف كافة مرافق الدولة التى يستخدمها جميع أطياف الشعب المصرى.

وشدد على أن الوزارة مستمرة فى عملها على الرغم من المكائد المتربصة بالمرافق، وتابع: "حركة القطارات تسير اليوم بشكل منتظم.. ولم تتأثر بما حدث خلال الأيام الماضية".











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة