الصحف الأمريكية: إدانة طبيب الختان لحظة تاريخية وانتصار لحقوق المرأة.. داعش يخسر معارك أساسية فى سوريا والعراق وفى حروبه الدعائية.. ومحمد بن نايف يجسد تحول السياسة الخارجية السعودية باتجاه أكثر حزما

الثلاثاء، 27 يناير 2015 01:19 م
الصحف الأمريكية: إدانة طبيب الختان لحظة تاريخية وانتصار لحقوق المرأة.. داعش يخسر معارك أساسية فى سوريا والعراق وفى حروبه الدعائية.. ومحمد بن نايف يجسد تحول السياسة الخارجية السعودية باتجاه أكثر حزما مقاتلى داعش - أرشيفية
إعداد ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


كريستيان ساينس مونيتور:
داعش يخسر معارك أساسية فى سوريا والعراق وفى حروبه الدعائية


التعليق - 2015-01 - اليوم السابع

قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية، إن تنظيم داعش يخسر معارك أساسية على الأرض فى العراق وسوريا وأيضا فى الحروب الدعائية. وتساءلت الصحيفة عما إذا كانت الجماعة الجهادية تواجه مأزق، وهو ما تشير إليه الأخبار الأخيرة بدءا من قتل رهينة يابانى وحتى تقارير عن إخراج الجماعة من مدينة كوبانى الحدودية السورية.

وأوضحت ساينس مونيتور أن حصار داعش لكوبانى بدا قبل أربعة أشهر وشهد استخدام كثير من الأسلحة الثقيلة التى استولى عليها مقاتلو التنظيم عندما انهار الجيش العراقى فى شمال البلاد فى الصيف الماضى.

ورأت الصحيفة أنه لو كان الفوز فى كوبانى حقيقيا، فقد يكون واحدا من أهم النجاحات التى تم تحقيقها ضد داعش حتى الآن. فالسيطرة على تلك البلدة كان يمنح التنظيم مساحات شاسعة من الأراضى دون انقطاع على طول الحدود الشمالية لسوريا، مما يسهل تدفق المقاتلين الجدد والإمدادات من تركيا ويقطع عن أعدائه نفس النوع من الإمدادات فى المنطقة.

وقالت ساينس مونيتور، إن مقاتلى داعش يرون أن هناك قيمة رمزية للبلدة، نظرا لأن الكثير من المساعدات الخارجية تركزت على منعهم. وكانت السيطرة على كوبانى مؤشرا قويا للأنصار المحتملين لداعش على أن التنظيم يمكن أن يواجه الولايات المتحدة وينتصر.

وقد يكون هذا على الأرجح السبب فى نشر داعش لفيديو بالإنجليزية فى أكتوبر الماضى ظهر فيه الأسير الإنجليزى جون كانتيل وهو يتمشى فى المدينة ويتحدث عن عمليات التطهير ونصر داعش المحتم. والآن، فإن المقاتلين الأكراد هم من يتحدثون عن التطهير.

ومضت الصحيفة قائلة إن الطريقة التى عالج بها داعش أحدث فيديوهاته الدعائية يمكن أن تكون خطوة خاطئة، فى إشارة إلى فيديو الرهينتين اليابانيين والتهديد بقتلهما ما لم تدفع اليابان فدية 200 مليون دولار. وبعد انتهاء الموعد النهائى المحدد نشر داعش فيديو ظهر فيه أحد الرهينتين مجبرا على حمل صورة لجثة مقطوعة الرأس يقال إنه لمواطنه.

فلم يقم التنظيم بعرض عملية القتل كما اعتاد فى فيديوهات أخرى، كما أنه لم ينفذ تهديده بقتل الرجلين وتخلى عن مطالبه بالفدية، وطالب بأمر جديد يسلط الضوء على نواياه للمنطقة كلها.

حيث قال إنه يريد مبادلة الرهينة اليابانى بساجدة الريشاوى، وهى امرأة عراقية اعتقلت عندما لم تنفجر قنبلة كانت تحملها فى أحد فنادق عمان بالأردن فى نوفمبر 2005. وكانت الريشاوى جزءا من تنظيم القاعدة فى العراق.

أى أن داعش قد أصدر تهديدات فشل فى تنفيذها وغيّر مطالبه من المال إلى إطلاق سراح سيدة مدانة فى عمل إرهابى. ومن ثم، فإن ادعاء التنظيم أنه يحارب الولايات المتحدة أو الأسد فى سوريا أو الحكومة الشيعية فى العراق يختلف تماما عن دعمه لقتل المدنيين فى حفل زفاف.



جلوبال بوست:
إدانة طبيب الختان لحظة تاريخية وانتصار لحقوق المرأة


التعليق - 2015-01 - اليوم السابع

اهتمت صحيفة "جلوبال بوست" بالحكم بإدانة الطبيب الذى أجرى عملية الختان للطفلة سهير البتاع، مما أسفر عن وفاتها. وقالت إن النشطاء أثنوا على المحاكمة ووصفوها بأنها لحظة تاريخية لتلك الممارسة التى لا تزال منتشرة برغم تجريمها عام 2008.

وقد حكمت المحكمة أمس، الاثنين، على الطبيب رسلان فضل بالحبس لمدة عامين لتسببه فى وفاة سهير التى كانت تبلغ من العمر 13 عاما أثناء إجرائها عملية الختان عام 2013. وحكم عليه بالحبس ثلاثة أشهر أخرى لإجرائه العملية التى تعد غير قانونية، وإغلاق مركزه الطبى لمدة عام.

كما أدانت المحكمة والد الطفلة الذى دفع رسوم إجراء العملية وحكمت عليه بالحبس ثلاثة أشهر مع إيقاف التنفيذ.

ويمثل حكم المحكمة أمس انتصارا للحركة المناهضة لختان الإناث فى مصر، فعلى الرغم من أن تلك الممارسة محظورة منذ عام 2008، إلا أن المحاكمات لم تكن موجودة.

وقالت سعاد أبو دية، المستشار بمنظمة "المساواة الآن" الحقوقية التى تركز على حقوق الفتيات والنساء، إنها لحظة تاريخية، ودرس للأطباء للحظر الطبى لختان الإناث فى مصر.

ووفقا لمنظمة اليونسيف، فإن 91% من النساء المصريات اللاتى تتراوح أعمارهن ما بين 15و49 عاما، قد خضعن لعملية الختان، أى حوالى 27.2 مليون شخص، وهو العدد الأكبر فى أى دولة فى العالم.

ووفقا لمنظمة "المساواة الآن" فإن واحدة من كل أربعة ناجيات من الختان على مستوى العالم مصرية.

ومضت الصحيفة قائلة إن أغلب عمليات الختان فى مصر يقوم بها أطباء، وفى الماضى كانت تقوم بها الدايات أو الحلاقين أو فى بعض الأحيان الأمهات وكانوا يستخدمون التراب أو الملح على الجرح لوقف النزيف.

وأشارت الصحيفة إلى أن حكم المحكمة يمثل انتصارا صغيرا فى بلد له سجل سيئ فى حقوق النساء.



نيويورك تايمز:
محمد بن نايف يجسد تحول السياسة الخارجية السعودية باتجاه أكثر حزما


التعليق - 2015-01 - اليوم السابع

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن الأمير محمد بن نايف، ولى العهد السعودى ووزير الداخلية، دعا خلال لقاء جمع مسئولى أمن فى أنحاء العالم العربى، فى المغرب، مارس الماضى، إلى التسليح والقيام بجهود مشتركة للقضاء على الإخوان المسلمين.

وبحسب اثنين من المسئولين العرب المطلعين على اللقاء، فإن الكثيرين من الحاضرين تفاجأوا بجرأته. ويضيفون أن الإخوان المسلمين جزء مقبول فى السياسات داخل العديد من البلدان العربية بما فى ذلك تونس وليبيا والأردن والكويت والبحرين والمغرب، فضلا عن الترحيب بهم فى قطر.

ويقول محللون ودبلوماسيون الذين يعرفون بن نايف، أن الأمير يجسد تحول المملكة العربية السعودية إلى سياسة خارجية أكثر حزما تجاه دعم الحلفاء والقضاء على الخصوم. داخل المملكة، وكان بن نايف القوة الدافعة فى هزيمة الشبكات المتطرفة، وخنق المعارضة السياسية.

ويقول محللون ودبلوماسيون إن ترقيته كولى للعهد نذير من رؤية بعيدة المدى للقيادة السعودية سواء للدولة أو المنطقة، ولكن يثير أيضا أسئلة شائكة حول السياسة الملكية بين مئات من الأمراء الذين قد يشعرون بأنه قد تم تجاوزهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة