هاآرتس: واشنطن منعت إسرائيل من بيع طائرات "الكوبرا" لنيجيريا

الإثنين، 26 يناير 2015 02:09 م
هاآرتس: واشنطن منعت إسرائيل من بيع طائرات "الكوبرا" لنيجيريا طائرة الكوبرا
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة الأمريكية منعت فى الصيف الماضى، صفقة لبيع طائرات حربية من طراز "كوبرا" من إسرائيل لنيجيريا.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن سلاح الجو الإسرائيلى كان قد قرر فى عام 2013 وقف استخدام طائرات "الكوبرا" المصنعة فى الولايات المتحدة، وذلك بعد 30 عاما من استخدامها، وأنه منذ ذلك الوقت تحاول وزارة الدفاع عقد صفقات لبيع الطائرات القديمة لأى دولة، وكانت نيجيريا إحدى الدول التى تم إجراء اتصالات معها، لكن الصفقة فشلت رغم ما تم إحرازه من تقدم فى المفاوضات.

وعلمت هاآرتس أن وزارة الدفاع الإسرائيلية كانت قد استعدت لبيع الطائرات ونقلها إلى نيجيريا، إلا أن الولايات المتحدة منعته من ذلك، خوفا من استخدامها ضد المدنيين.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين ساكى، قالت فى 12 نوفمبر الماضى، إن الولايات المتحدة أوقفت الصفقة بسبب "قلقها إزاء قدرة نيجيريا على استخدامها فى حربها ضد "بوكو حرام"، وكذلك بسبب القلق المتواصل إزاء قدرة الجيش النيجيرى على حماية المدنيين خلال العمليات التى ينفذها".

وقالت هاآرتس، إنه حسب تقديرات مسئولين أمنيين إسرائيليين فإن طائرات "الكوبرا" ستباع فى نهاية المطاف لإحدى الدول الإفريقية، مشيرة إلى أن إسرائيل زادت فى السنوات الأخيرة من بيع السلاح لدول إفريقية.

الجدير بالذكر أنه حسب يانات وزارة الدفاع الإسرائيلية، فإنه عام 2013 كان ذروة مبيعات السلاح لإفريقيا حيث وصل حجم الصادرات 233 مليون دولار.

1- جانب من تقرير هاآرتس
2- طائرة الكوبرا الأمريكية التى بحوزة سلاح الجو الإسرائيلى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة