حقوقيون يكشفون انحياز هيومن رايتس واتش ضد القاهرة.. ويؤكدون: المنظمة تحجب الحقائق.. نجيب جبرائيل: تنتهج سياسة معادية لمصر.. وداليا زيادة: الداخلية تعمل على التوازن بين ضبط الأمن وحقوق الإنسان

الإثنين، 26 يناير 2015 10:11 م
حقوقيون يكشفون انحياز هيومن رايتس واتش ضد القاهرة.. ويؤكدون: المنظمة تحجب الحقائق.. نجيب جبرائيل: تنتهج سياسة معادية لمصر.. وداليا زيادة: الداخلية تعمل على التوازن بين ضبط الأمن وحقوق الإنسان الناشطة الحقوقية داليا زيادة
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف حقوقيون عن الموقف المعادى الذى تلعبه منظمة هيومن رايتس واتش بداية من اعتمادها على شهادات جماعة الإخوان فقط فى رابعة العدوية دون أطراف أخرى، وتجاهلها التام لحرائق الكنائس، وصولا اإلى تقريرها الأخير الذى ادعت فيه وجود حالات تعذيب داخل السجون المصرية.

ومن جانبها، قالت الناشطة الحقوقية داليا زيادة، إن حديث وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم خلال المؤتمر الصحفى اليوم الاثنين، كان متزنًا بشكل كبير ويعبر عن التغير الذى طرأ على جهاز الشرطة المصرية، لافتة إلى أن الداخلية تعمل على التوازن بين ضبط الأمن وحقوق الإنسان.

وأضافت زيادة لـ"اليوم السابع"، أن اللواء محمد إبراهيم كان محقًا فى حديثه عن منظمة هيومن رايتس وتش فى عدم حياديتها واختيارها هذا التوقيت لتصور للعالم أحداثا مغلوطة، مشيرة إلى أنها ليست المرة األولى التى تقوم المنظمة بمثل هذه التقارير.

وأكدت الناشطة الحقوقية إلى أن أحداث الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، تؤكد أن جماعة الإخوان حاولت افتعال معركة مع الداخلية، مشيرة إلى أن الداخلية لم تشتبك مع أى من المواطنين غير جماعة الإخوان، ومؤكدا أنه لولا وجود الشرطة لهاجم الإخوان المواطنين، مشيرة إلى أن وزير الداخلية أكد محاسبة الذين قتلوا شيماء الصباغ.

وبدوره، قال نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، إن منظمة هيومن رايتس واتش تنهج منهجا عدائيا ضد مصر منذ فض اعتصام رابعة العدوية، مشيرًا إلى أنها اعتمدت فى تقريرها على شهادة جماعة الإخوان وتجاهلت حرق الكنائس.

وأوضح نجيب جرائيل لـ" اليوم السابع" أن هيومن رايتس واتش أصدرت تقريرا متحيزا ضد الدولة المصرية، مشيرا إلى أن اللواء محمد إبراهيم تحدث عن منظمة هيومن رايتس وتش دون غيرها من المنظمات لإنتهاجها العداء ضد السياسة المصرى.

وفى سياق متصل، قال الدكتور سعد الدين إبراهيم، رئيس مجلس أمناء مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، إن حديث وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم حول تقارير منظمة هيومان رايتس ووتش، هو موقف المدافع عن النفس، لاسيما أن وزارة الداخلية دائما ما تتهمها المنظمة بأنها تقوم بانتهاكات، مشيرا إلى أن تصريحات وزير الداخلية جاءت للرد على تقارير المنظمة.

كما قال حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إنه على منظمة هيومان رايتس ووتش أن تتواصل أكثر مع الحكومة المصرية وتأخذ منها بياناتها ولا تعتمد على بيانات غير حقيقية .

وأضاف أبو سعدة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك تضاربا بشأن تقارير منظمة هيومان رايتس ووتش، وهو ما يتطلب من المنظمة أن تزيد من تعاونها مع الحكومة المصرية كى لا يحدث هذا الاضطراب فى بياناتها مرة أخرى.

وكان وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم قد أكد خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم، أن منظمة هيومن رايتس ووتش غير حيادية فى كل تقاريرها، مشيرا إلى أن السيطرة كانت سريعة فى كل المحافظات ولم نجد أى منطقة شهدت أعمال شغب وعنف سوى المطرية التى تم السيطرة عليها تماما وتفريق العناصر الإرهابية ضبط العديد منهم.



موضوعات متعلقة

نجيب جبرائيل:"رايتس ووتش" تتنهج سياسة معادية لمصر منذ فض رابعة

وزير الداخلية يقر بانفراد "اليوم السابع".. ويؤكد: علاء وجمال مبارك "طلقاء".. لواء محمد إبراهيم: لو ثبت تورط شرطى بمقتل شيماء الصباغ سأقدمه للمحاكمة.. والخرطوش "بيفرش" ولو استخدمناه لسقط مصابون كثيرون








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة