الصحافة الإسرائيلية: نتنياهو: مستعد أن أذهب إلى آخر العالم لمعارضة إيران.. واشنطن منعت إسرائيل من بيع طائرات "الكوبرا" لنيجيريا.. اتهامات التحرش الجنسى تجتاح قيادات الشرطة الإسرائيلية

الإثنين، 26 يناير 2015 01:36 م
الصحافة الإسرائيلية: نتنياهو: مستعد أن أذهب إلى آخر العالم لمعارضة إيران.. واشنطن منعت إسرائيل من بيع طائرات "الكوبرا" لنيجيريا.. اتهامات التحرش الجنسى تجتاح قيادات الشرطة الإسرائيلية مجندات اسرائيل - أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية :نتنياهو: مستعد أن أذهب إلى آخر العالم لمعارضة إيران

بالرغم من غضب "البيت الأبيض" من رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، لنيته إلقاء خطاب بالكونجرس الأمريكى، قال نتنياهو إنه مستعد للذهاب لآخر العالم ولأى مكان لمعارضة إيران، وأنه سيحاول الحصول على دعم مجلس الشيوخ الأمريكى للتصدى لـ"فيتو" الرئيس الأمريكى باراك أوباما ضد العقوبات.

وتحدى نتنياهو كل من انتقده سواء من داخل الإدارة الأمريكية أو من داخل إسرائيل لإلقاء خطابه المرتقب أمام الكونجرس الأمريكى، وأكد أنه سيمثل إسرائيل رغما عنهم.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن نتنياهو خلال مؤتمر حزبه "الليكود" مساء أمس الأحد: "حينما تكون إيران ماضية إلى الأمام، وتواصل استعداداتها لتطوير سلاح نووى، فإن رئيس حكومة إسرائيل ملزم بالمثول أمام العالم، فى باريس وواشنطن وفى كل مكان بالعالم وعرض وجهة نظر إسرائيل رغما عن المهاجمين".

ورغم الانتقادات الحادة لنتنياهو حول قبوله دعوة لإلقاء خطاب فى الكونجرس الأمريكى، والجدل الذى أثير حولها، دافع نتنياهو عن قراره، وقال إنه يهدف إلى منع إيران من التقدم فى مشروعها النووى.

وكانت اتهامات قد صدرت لنتنياهو فى إسرائيل بأنه يوظف الزيارة لأغراض الدعاية الانتخابية، لكن الانتقادات الشديدة جاءت من الإدارة الأمريكية التى استثنيت من التنسيق للزيارة، واعتبرت خطوة نتنياهو التفافا عليها وتحديا لها واستقواء بالكونجرس الذى تحكمه أغلبية "جمهورية".

وفى السياق نفسه، نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن نتنياهو قوله خلال الاجتماع الأسبوعى لحكومته: "إن القوى الغربية قد تتوصل خلال الأسابيع المقبلة إلى اتفاق إطار مع إيران من المرجح أن يسمح لإيران بأن تبقى دولة على عتبة القوة النووية وهذا أمر سيعرض أكثر من كل شىء آخر وجود إسرائيل للخطر".

وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية، إن مسئولين من الإدارة الأمريكية أعربوا عن غضبهم بسبب الزيارة، قائلين إنها خرق للبروتوكول المعتاد من دوافع سياسية، وتأتى وقتا قصيرا قبل الانتخابات الإسرائيلية فى 17 مارس.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الخطاب يأتى خلال نزاع داخل الكونجرس حول مشروع قانون يشدد العقوبات المفروضة على إيران، وقال مسئولون فى الولايات المتحدة، إيران وغيرها أن تشديد العقوبات ضد طهران سوف تسقط المفاوضات الحساسة حول برنامجها النووى، وتعهد أوباما بأن يستخدم حق "الفيتو" لمعارضة المشروع.

وأضافت الصحيفة أن أعضاء حزب الليكود تلقوا تعليمات من نتنياهو لإبراز تصريحات خلال المقابلات الإعلامية بأن تصويتا بأغلبية 67 فى مجلس الشيوخ الأمريكى يمكنه إلغاء "فيتو" الرئيس ما يدل على نوايا نتنياهو لمساندة الكونجرس ضد باراك أوباما.

جدير بالذكر، أن الدول العظمى ستواصل خلال الأسابيع المقبلة إلى اتفاق إطار مع إيران قد يبقى إيران دولة حافة نووية، وهذا -أكثر من كل شىء آخر- سيعرض وجود إسرائيل للخطر، حسبما قال نتنياهو خلال جلسة الحكومة اليوم الاثنين.


يديعوت أحرونوت :اتهامات التحرش الجنسى تجتاح قيادات الشرطة الإسرائيلية
 - 2015-01 - اليوم السابع

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن ضابطا كبيرا فى الشرطة الإسرائيلية تم التحقيق معه بتهمة تحرشه جنسيا بشرطية من خلال استغلاله لمنصبه، وأن هذا المسئول سيقال من منصبه بسبب تلك الاتهامات.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن الضابط المتهم مسئول كبير فى قسم التحقيق ومتهم مع أفراد شرطة آخرين بتهمة القيام بالتحرش الجنسى، خلال الأشهر الأخيرة، بشرطية مبتدئة كانت قد احتاجت لمساعدة منه وارتكب بحقها تصرفات جنسية مشينة، من خلال استغلال منصبه.

وأضافت يديعوت أن هناك تهما أخرى وُجهت للضابط من بينها تهمة التشويش على مسار التحقيق وإخفاء أدلة، ضد ذلك الضابط، بعد أن قام بحذف رسائل نصية قصيرة من ذاكرة هاتفه المحمول بعد أن تمت دعوته، هاتفيا، للتحقيق.

وأشارت يديعوت إلى أن المعلومات التى أدت إلى فتح التحقيق تم إبلاغ وحدة "ماحش"- قسم التحقيق مع أفراد الشرطة- بها من قبل ضابط سمع عن عملية التحرش التى قام بها المتهم وأبلغ عن ذلك، ثم أُطلق سراح المتهم إلى بيته بعد نهاية التحقيق ليخضع للحبس المنزلى لمدة 5 أيام.

ولفتت وسائل الإعلام الإسرائيلية التى تابعت القضية إلى أن هذه الحادثة تعتبر ضربة جديدة بين أوساط الضباط الكبار فى الشرطة الإسرائيلية، نظرا لوقوع سلسلة من القضايا المحرجة المشابهة والخطيرة التى طالت قمة هذه المؤسسة.

وتعتبر هذه ثانى حالة يتم نشرها خلال أسبوع والتى تتعلق بالتحقيق مع ضابط مسئول بتهمة التحرش الجنسى، وسادس حالة فى العام الأخير، وتم فصل أو استقالة خمسة قادة شرطة، حتى الآن، من مناصبهم حيث تورط بعضهم فى حوادث مشابهة أو بجرائم تتعلق بالفساد.

نتنياهو يدعو نواب حزبه إلى مهاجمة وسائل الإعلام الإسرائيلية
 - 2015-01 - اليوم السابع

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، طالب المسئولين الكبار فى حزبه، "الليكود"، بالرد على هجوم وسائل الإعلام الإسرائيلية ومهاجمتها، قائلا: "لا تخافوا، كونوا رجالا وهاجموا وسائل الإعلام".

وأضاف نتنياهو: "إن هرتسوج وليفنى يقولان إنهما المعسكر الصهيونى، ولكن عندما نصغى إلى ما يقولانه يتبين أنهما ليسا بالصهاينة الكبار، وهذا ليس معسكرا صهيونيا وإنما معادون للصهيونية".

وأوضحت يديعوت أن استطلاع رأى أُجرى مؤخرا، أشار إلى أن نتنياهو هو أكثر رئيس حكومة يتعرض إلى الهجوم فى وسائل الإعلام الإسرائيلية، مضيفة أنه قام خلال اللقاء الذى عقده مع وزراء ونشطاء حزبه بعرض رجال طاقمه الانتخابى، برئاسة رئيس مستوطنة "موديعين"، ورئيس مركز السلطات المحلية حاييم بيبس.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه خلال هذه الأثناء وصل الخلاف القضائى على نتائج الانتخابات الداخلية فى الليكود إلى قمته، فقد التمست النائب تسيبى حوطوبيلى، امس الأحد، إلى المحكمة المركزية فى تل أبيب، ضد قرار المحكمة العليا الداخلية فى الليكود، إعادة فرز كافة الأصوات التى حصلت عليها هى وآفى ديختر خلال الانتخابات التمهيدية، وذلك بعد توصل المحكمة إلى تعادل حوطوبيلى وديختر والصراع المتواصل بينهما على احتلال المكان العشرين فى القائمة.


هاآرتس: واشنطن منعت إسرائيل من بيع طائرات "الكوبرا" لنيجيريا
 - 2015-01 - اليوم السابع

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة الأمريكية منعت فى الصيف الماضى، صفقة لبيع طائرات حربية من طراز "كوبرا" من إسرائيل لنيجيريا.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن سلاح الجو الإسرائيلى كان قد قرر فى عام 2013 وقف استخدام طائرات "الكوبرا" المصنعة فى الولايات المتحدة، وذلك بعد 30 عاما من استخدامها، وأنه منذ ذلك الوقت تحاول وزارة الدفاع عقد صفقات لبيع الطائرات القديمة لأى دولة، وكانت نيجيريا إحدى الدول التى تم إجراء اتصالات معها، لكن الصفقة فشلت رغم ما تم إحرازه من تقدم فى المفاوضات.

وعلمت هاآرتس أن وزارة الدفاع الإسرائيلية كانت قد استعدت لبيع الطائرات ونقلها إلى نيجيريا، إلا أن الولايات المتحدة منعته من ذلك، خوفا من استخدامها ضد المدنيين.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين ساكى، قالت فى 12 نوفمبر الماضى، إن الولايات المتحدة اوقفت الصفقة بسبب "قلقها إزاء قدرة نيجيريا على استخدامها فى حربها ضد "بوكو حرام"، وكذلك بسبب القلق المتواصل إزاء قدرة الجيش النيجيرى على حماية المدنيين خلال العمليات التى ينفذها".

وقالت هاآرتس، إنه حسب تقديرات مسئولين أمنيين إسرائيليين فإن طائرات "الكوبرا" ستباع فى نهاية المطاف لإحدى الدول الأفريقية، مشيرة إلى أن إسرائيل زادت فى السنوات الأخيرة من بيع السلاح لدول أفريقية.

جدير بالذكر أنه حسب بيانات وزارة الدفاع الإسرائيلية، فإن عام 2013 كان ذروة مبيعات السلاح لأفريقيا، حيث وصل حجم الصادرات إلى 233 مليون دولار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عصمت

النيتن ياهو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة