التيار الديمقراطى يُقرر إعادة النظر فى المشاركة فى سباق البرلمان.. ويطالب بإقالة وزير الداخلية وتحقيق شفاف فى مقتل شيماء الصباغ.. صباحى: ننتظر الاستجابة لمطالبنا.. والبرعى: لا يمكننا مقاطعة الانتخابات

الإثنين، 26 يناير 2015 08:22 م
التيار الديمقراطى يُقرر إعادة النظر فى المشاركة فى سباق البرلمان.. ويطالب بإقالة وزير الداخلية وتحقيق شفاف فى مقتل شيماء الصباغ.. صباحى: ننتظر الاستجابة لمطالبنا.. والبرعى: لا يمكننا مقاطعة الانتخابات الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن السابق
كتب سمر سلامة - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد التيار الديمقراطى اجتماعًا مساء اليوم، الاثنين، لبحث الإجراءات التى سيتخذها خلال الفترة المقبلة، بعد استشهاد شيماء الصباغ، القيادية بحزب التحالف الشعبى الاشتراكى، وحضر الاجتماع كل من حمدين صباحى، المرشح الرئاسى السابق، وهالة شكر الله، رئيس حزب الدستور، والدكتور أحمد البرعى، وزير التضامن السابق، وجورج إسحاق، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، ومدحت الزاهد، نائب رئيس حزب التحالف الشعبى، والدكتور محمد أبو الغار، رئيس حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، والدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء السابق.

كما حضر الاجتماع أحمد فوزى، الأمين العام لحزب المصرى الديمقراطى، والمهندس محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، وخالد داوود، المتحدث باسم حزب الدستور، وتامر جمعة أمين حزب الدستور.

من جانبه، أعلن مدحت الزاهد، نائب رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، أن تحالف التيار الديمقراطى قرر إعادة النظر فى المسار السياسى ككل، وكذلك إعادة النظر حول المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، وتأجيل القرار حتى الرجوع إلى الهيئة القيادية للأحزاب المشاركة بالتحالف والاستجابة لمطالبه.

وأضاف الزاهد فى مؤتمر صحفى عقد اليوم، أن التحالف يطالب بإقالة وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، وإعادة هيكلة الوزارة حتى تكون مؤسسة تحافظ على الأمن وتحمى سيادة القانون، كما طالب بتحقيق عاجل وشفاف فى مقتل شيماء الصباغ، وكذلك التحقيق فى القبض على أمين عام الحزب وتعديل قانون التظاهر، والإفراج عن كل سجناء الرأى، ومراجعة قانون الانتخابات البرلمانية وقانون تقسيم الدوائر.

وأوضح الزاهد، أن التحالف قرر ضم عدد من الأحزاب والقوى السياسية الجديدة، مشيرا إلى عقد مؤتمر صحفى غدا بنقابة الصحفيين لبحث التحديات التى تواجه ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أن حزب المصرى الديمقراطى وحزب العيش والحرية شاركا فى الاجتماع ومتضامنين مع مطالبنا، لافتا إلى أن الأحزاب المشاركة فى الاجتماع لديها تخوف من القبضة الأمنية وممارسات وزارة الداخلية.

فيما قالت مصادر داخل التيار الديمقراطى، إن التيار لم يعلن موقفه النهائى من المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، خوفا من غضب شباب التيار، مما جعله يرجئ موقفه إلى الأسبوع المقبل.

فيما أكد الدكتور أحمد البرعى، أنه لا يمكن مقاطعة الانتخابات البرلمانية، ولكنهم سيتخذون قرارًا يرضى شباب التيار الديمقراطى، موضحًا أن التيار عليه مسئوليات ويجب أن يراعيها إلى جانب الاستماع إلى مطالب الشباب.

وأوضح "البرعى"، فى تصريحات صحفية، أن القرار الذى سيتخذه التيار الديمقراطى خلال إعلانه فى المؤتمر الصحفى سيرضى الجميع، لافتا إلى أن الاجتماع ناقش الإجراءات التى سيتخذها بعد مقتل شيماء الصباغ.

وفى السياق ذاته، قال حمدين صباحى، زعيم التيار الشعبى، والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية، إن التيار الديمقراطى سوف ينتظر رد الدولة على المطالب التى أعلنها التيار اليوم خلال مؤتمر صحفى، وبعدها يقرر التيار موقفه من المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، وكذلك الموقف من خارطة الطريق.

وأضاف صباحى فى تصريحات صحفية عقب انتهاء المؤتمر الصحفى للتيار أن التيار الديمقراطى سوف يتابع نتائج التحقيقات التى سوف تجرى بعد استشهاد شيماء الصباغ، القيادى بحزب التحالف الشعبى الاشتراكى، الذى يتوقف عليه أيضا موقف التيار من المشاركة فى الانتخابات البرلمانية.

بينما قالت الدكتور هالة شكر الله، رئيس حزب الدستور، والقيادية بالتيار الديمقراطى، إن قواعد الحزب غير معارضة للقرارات التى اتخذها التيار اليوم خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد مساء اليوم الاثنين.

وأضافت شكر الله فى تصريح لـ"اليوم السابع" على هامش اجتماع التيار بعد مقتل شيماء الصباغ، القيادية بحزب التحالف الشعبى، أن القرارات التى خرج بها التيار اليوم لا تتعارض مع آراء أعضاء حزب الدستور، مشيرة إلى أن الحزب سيرجع أيضا لأعضائه حول القرارات التى اتخذت اليوم.

فيما كشف خالد داوود، المتحدث باسم حزب الدستور، أن التيار سوف يعقد اجتماعًا يوم الأربعاء بعد المقبل 4 فبراير، لبحث مدى تنفيذ الدولة للمطالب التى أعلن عنها التيار اليوم، ويقرر التيار الموقف النهائى من المشاركة فى الانتخابات، فيما قال جروج إسحاق، القيادى بالتيار الديمقراطى، فى تصريحات صحفية على هامش الاجتماع، إن موقف التيار من الانتخابات البرلمانية أصبح صعبًا.


أخبار متعلقة..


"التيار الديمقراطى" يُعيد النظر فى المشاركة بالانتخابات البرلمانية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة