المحطات القانونية لعلاء وجمال مبارك.. قضيا قرابة 1050 يوما بسجن طرة..حصلا على البراءة فى قضية فيلات شرم الشيخ.. وقبلت محكمة النقض طعنهما على السجن 4سنوات فى القصور الرئاسية..ويحاكمان فى قضية "البورصة"

الإثنين، 26 يناير 2015 04:06 م
المحطات القانونية لعلاء وجمال مبارك.. قضيا قرابة 1050 يوما بسجن طرة..حصلا على البراءة فى قضية فيلات شرم الشيخ.. وقبلت محكمة النقض طعنهما على السجن 4سنوات فى القصور الرئاسية..ويحاكمان فى قضية "البورصة" علاء وجمال مبارك
كتب أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسرد "اليوم السابع" أبرز المحطات القضائية التى خاضها كل من علاء وجمال نجلى الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، والتى صدرت من قبل رجال النيابة العامة والمحاكم التى مثلا أمامها، وذلك بعد تأكيد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية – خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم الاثنين – أن نجلى مبارك خارج أسوار السجن، وأن مصلحة السجون نفذت قرار القضاء.

وبخروج علاء وجمال مبارك يكونان قد قضيا ما يقترب من 1050 يوماً داخل سجن طرة، وذلك بداية من صدور أول قرار بحسبهما فى 28 فبراير 2011، وحتى إعلان خروجهما اليوم من سجن المزرعة بطرة 26 يناير 2015.

وكانت المحطات القضائية لنجلى مبارك علاء وجمال كالآتى:

28 فبراير 2011.. منع علاء جمال وعلاء من السفر والتحفظ على أمولهما

أمر النائب العام الأسبق المستشار عبدالمجيد محمود، بالتحفظ على أموال وجميع الممتلكات المنقولة والعقارية والنقدية والأسهم والسندات المملوكة لعلاء وجمال مبارك وزوجتيهما وأولادهما القصر، وكذلك قرر النائب العام منعهما من السفر خارج البلاد.

13 أبريل 2011.. حبس علاء وجمال فى وقائع فساد مالى وفيلات شرم الشيخ

أصدر المستشار الدكتور عبد المجيد محمود قراراً بحبس جمال وعلاء نجلى مبارك 15 يوماً على ذمة التحقيقات التى أجريت معهما، لاتهامها فى وقائع فساد مالى، والحصول على فيلات من رجل الأعمال حسين سالم فى شرم الشيخ، وصدر القرار حينما كان علاء وجمال برفقه والدهما فى شرم الشيخ.

24 مايو 2011.. إحالة علاء وجمال للجنايات

قرر المستشار الدكتور عبد المجيد محمود إحالة كل من علاء وجمال مبارك لمحكمة الجنايات وذلك فى اتهامهما فى وقائع الفساد المالى، والحصول على فيلات من رجل الأعمال حسين سالم فى شرم الشيخ.

3 أغسطس 2011.. علاء وجمال مبارك لأول مرة بالقفص

مثل علاء وجمال نجلا الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك لأول مرة فى حياتهما داخل "قفص الاتهام"، أمام المستشار أحمد رفعت رئيس محكمة جنايات القاهرة.

2 يونيو 2012

أصدر المستشار أحمد رفعت رئيس محكمة جنايات القاهرة حكمه فى القضية المتهم فيها نجلى مبارك علاء وجمال بانقضاء الدعوى الجنائية فى قضية فيلات شرمة الشيخ الخاصة بنجلى مبارك.

13 يناير 2013.. قبول الطعن على حكم انقضاء دعوى جمال وعلاء بـ"فيلات شرم الشيخ"

أصدرت محكمة النقض حكمًا بقبول الطعون المقدمة من مبارك والعادلى على حكم سجنهم بالمؤبد، وكذا قبلت المحكمة الطعون المقدمة من النيابة العامة على براءة مبارك ونجليه فى باقى التهم، وإعادة محاكمة جميع المتهمين أمام دائرة جديدة.

7 أبريل 2013.. حبس علاء وجمال 15 يوما فى قضية "القصور الرئاسية"

أمر النائب العام الأسبق المستشار طلعت عبدالله، بحبس جمال وعلاء نجلى الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيق معهما بتهم الاستيلاء على المال العام فى قضية القصور الرئاسية.

13 أبريل 2013.. عودة علاء وجمال للقفص فى إعادة محاكمتهما

عاد علاء وجمال لقفص الاتهام مرة أخرى فى أولى جلسات إعادة محاكمتهما فى قضيتى القصور الرئاسية، واتهامهما بالحصول على فيلات شرم الشيخ من رجل الأعمال حسين سالم.

12 مايو 2014.. السجن 4 سنوات لعلاء وجمال بـ"القصور الرئاسية"

قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أسامة شاهين معاقبة علاء وجمال مبارك بالسجن 4 سنوات فى قضية الفساد المالى المتعلق بقصور الرئاسة.

29 نوفمبر 2014.. براءة علاء وجمال من تهم الفساد المالى

أصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدى حكمها ببراءة نجلى مبارك من تهم الفساد المالى.

13يناير 2015.. قبول الطعون على سجن علاء وجمال بقضية "قصور الرئاسة"

قضت محكمة النقض بقبول الطعون المقدمة من جمال وعلاء مبارك على الحكم الصادر فى مايو العام الماضى، بحبسهما 4 سنوات بتهم الفساد المالى فى قضية قصور الرئاسة.

22 يناير 2015.. جنايات القاهرة تخلى سبيل علاء وجمال

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، الخميس الماضى، بإخلاء سبيل كل من علاء وجمال مبارك، نجلى الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، بضمان محل إقامتهما على ذمة قضية قصور الرئاسة.

وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها: إنها بعد الاطلاع على أوراق التظلم التى تقدم بها فريد الديب محامى المتهمين وبعد الاطلاع على المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية، قد ثبت للمحكمة من مطالعة أوراق التظلم والشهادات الصادرة من النيابة العامة وإخطار مصلحة السجون الصادر لنيابة الأموال العامة العليا فى 21 يناير 2015 بأن المتهمين بدأت مدة حبسهم احتياطيًا على ذمة القضية رقم 8897 لسنة 2013 مصر الجديدة "قضية قصور الرئاسة" موضوع التظلم والمقيدة برقم 751 لسنة 2013 كلى شرق القاهرة هو 25 يونيو 2013 مشيرة إلى أن المحكمة أصدرت حكمها فى 21 مايو 2014 بسجن كل من علاء وجمال مبارك 4 سنوات لكل منهما.

وأشارت الحيثيات إلى أنه بجلسة 13 يناير 2015 قضت محكمة النقض بقبول النقض المقدم من المتهمين وحدهما وأنهما مازالا محبوسين احتياطيا على ذمة تلك القضية حتى تاريخه، ومن ثم فقد قضيا مدة الحبس الاحتياطية فى تلك الفترة لمدة تجاوزت 18 شهرا من تاريخ 26 يونيو 2013 وحتى اليوم، مضيفة أن عقوبة الجريمة الواردة بأمر الإحالة هى السجن المؤبد أو المشدد أو كلاهما عقوبة أصلية.

وتبقى قضية أسهم البورصة هى القضية الوحيدة التى يحاكم بشأنها حالياً نجلى الرئيس الأسبق علاء وجمال، ومن المقرر أن يحضرا الجلسة المقبلة بالزى الطبيعى للمرة الأولى، حيث أنهما مخلى سبيلهما، والمنتظر عقدها فى 31 مارس المقبل.


موضوعات متعلقة..

تأكيدا لانفراد "اليوم السابع".. جمال وعلاء مبارك خارج السجن.. مصدر بالداخلية: مصلحة السجون أخلت سبيلهما.. و"الكسب غير المشروع" لا يزال يفحص موقفهما.. ومصادر بالعائلة: استقبلنا نجلى الرئيس الأسبق ليلا


مصدر أمنى يؤكد انفراد اليوم السابع: السجون أفرجت عن علاء وجمال مبارك


الأسوشيتدبرس نقلا عن مسئولين: الإفراج عن نجلى مبارك من السجن (تحديث)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

البراءة لاتعني البراءة -والطيور علي اشكالها تقع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة