لأول مرة منذ سقوط الإخوان.. الدعوة السلفية تعزى قياديا بارزا بالجماعة وتنعى نائب المرشد.. باحث إسلامى: العلاقة بين الدعوة والتنظيم توترت بعد رفض النور المشاركة فى اعتصام رابعة

الإثنين، 26 يناير 2015 11:16 ص
لأول مرة منذ سقوط الإخوان.. الدعوة السلفية تعزى قياديا بارزا بالجماعة وتنعى نائب المرشد.. باحث إسلامى: العلاقة بين الدعوة والتنظيم توترت بعد رفض النور المشاركة فى اعتصام رابعة ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية
كتب كامل كامل وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الدعوة السلفية فى أول مرة منذ عزل محمد مرسى، تعازيها فى وفاة قيادى بارز بجماعة الإخوان، رغم ما تشهده العلاقة بين جماعة الإخوان والدعوة السلفية من توتر وصلت إلى قطع الصلة بينهما، منذ صعود الإخوان للحكم وعزلهم فى 30 يونيو 2013.

وتوجهت الدعوة السلفية بمصر للعزاء إلى أسرة جمعة أمين نائب مرشد جماعة الإخوان قائلة فى بيان له ،"لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار فلتصبروا ولتحتسبوا" مضيفة: "سائلين الله الرحمة والمغفرة له ولسائر موتى المسلمين، ونسأله عز وجل أن يهدينا جميعا إلى الحق فيما اختلف فيه الناس اللهم آمين" واصفة جمعة أمين بالداعية.

وتوفى جمعة أمين نائب مرشد جماعة الإخوان، صباح السبت الماضى، من مقر إقامته فى لندن، بعد بلوغه سن 81 عاما، فى الوقت الذى أعلنت فيه جماعة الإخوان أنها ستقيم عزاء له فى مصر فى محافظته ببنى سويف.

وشهدت العلاقة بين الدعوة السلفية والإخوان، توترا كبيرا بعد أن رفضت الدعوة مشاركة الإخوان فى مظاهرات رابعة العدوية التى نظمتها الجماعة، عقب عزل الدكتور محمد مرسى من الحكم، وشن قيادات الإخوان هجوما كبيرا على الجماعة وقياداتها، وصلت إلى حد الاعتداء على قيادات الدعوة السلفية، وحزب النور أبرزها محاصرة مسجد الذى تواجد فيه ياسر برهامى فى الجيزة منذ عدة أشهر، وكذلك محاصرة منزل نادر بكار مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام.

كما أحرق أعضاء بالإخوان سيارات لقيادات وأعضاء بحزب النور، كما هاجموا مؤتمرات حزب النور قبل الانتخابات الرئاسية الماضية والتى فاز بها الرئيس عبد الفتاح السيسى.


ويقول هشام النجار الباحث الإسلامى إن تعزية الدعوة السلفية للإخوان تأتى فى إطار الواجب انسانى، ومن هذه الناحية فالتعزية واجبة بلا شك بغض النظر عن أى خلاف سياسى أو خلفيات أخرى.

واستبعد النجار فى تصريح لـ"اليوم السابع" النظر فى مصلحة سياسية ما وراء هذا التصرف مع افتراض حسن النوايا، فضلاً عن أن مغازلة الإخوان انتخابياً غير ذات عائد فى الاتجاه السلفى عموماً نظراً للخلافات العميقة والثارات بينهما، وإذا شاء الإخوان توجيه قاعدتها انتخابياً فلن يكون بطبيعة الحال فى اتجاه حزب النور .


موضوعات متعلقة..

"الإخوان" تتلقى ضربة موجعة قبل ذكرى ثورة يناير بوفاة نائب المرشد فى لندن.. جمعة أمين "مربى الجماعة" أدار التنظيم بعد ضبط بديع.. وتولى إصدار رسائل التحريض على التظاهر.. وكان ضمن أهم 4 قيادات بالتنظيم












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة