صراع القطبيين والإصلاحيين يشتعل داخل الإخوان بعد وفاة نائب مرشدها.. والجماعة تعلن عن تعيين متحدث رسمى.. باحث إسلامى: ستختار بديلاً من الصقور.. ومختار نوح: أزمة جمعة أمين مع التنظيم بسبب"مدارس المدينة"

الأحد، 25 يناير 2015 07:32 ص
صراع القطبيين والإصلاحيين يشتعل داخل الإخوان بعد وفاة نائب مرشدها.. والجماعة تعلن عن تعيين متحدث رسمى.. باحث إسلامى: ستختار بديلاً من الصقور.. ومختار نوح: أزمة جمعة أمين مع التنظيم بسبب"مدارس المدينة" جمعة أمين
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مقربة من جماعة الإخوان، أن حالة من الصراع بدأت داخل الجماعة بين عدد من قيادات التيار القطبى، والتيار الإصلاحى بجماعة الإخوان حول منصب نائب مرشد الإخوان، عقب وفاة جمعة أمين، مشيرة إلى أن قيادات التيار الإصلاحى يسعون إلى استغلال وفاة صقور الإخوان، وهروب عدد كبير من القيادات الأخيرة لتولى مناصب قيادية داخل الجماعة.

ورأى خبراء بالشأن الإسلامى، أن وفاة جمعة أمين، تُحدث أزمة كبيرة داخل الجماعة سواء حول ممتلكات الجماعة التى رفض "جمعة أمين" كتابتها باسم التنظيم، أو بسبب إصرار الجماعة على اختيار المنتمين للتيار القطبى لتولى مناصب قيادية بالجماعة.

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين، عن إعادة هيكلة عدد من المناصب داخلها، بعد وفاة نائب مرشد الإخوان "جمعة أمين"، صباح أمس السبت.

وأعلنت الجماعة فى بيان لها، تعيين "محمد منتصر" متحدثا إعلاميا للجماعة، مشيرة إلى أنه من جيل الشباب، وذلك فى اطار ما أسمته تطوير هيكلها الداخلى، لتطرح الجماعة من خلال متحدثها موقفها الرسمى من كافة المجريات.

من جانبه، قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن "جمعة أمين" نائب مرشد الإخوان، كان أحد القطبيين الكبار فى قيادة الجماعة وكان آخر بيان له يدعو فيه إلى الجهاد بالنفس والمال فى مصر، وذلك فى تحول واضح للنزاع السياسى والتنافس على السلطة إلى صراع دينى بأدبيات عقائدية وخطاب يصور المخالفين السياسيين كالكفار المحاربين الذين ينبغى الجهاد ضدهم بالمال والنفس.

وأضاف الباحث الإسلامى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الجماعة بوفاة "جمعة أمين" تكون قد فقدت أحد صقورها، وستحرص الإخوان على استبداله بصقر آخر من نفس التيار القطبى حتى لا يفقد نفوذه داخل الجماعة فى مواجهة أى تيار إصلاحى قائم أو من المتوقع ظهوره مستقبلاً.

فيما، أكد مختار نوح، القيادى الإخوانى المنشق، أن وفاة "جمعة أمين" نائب مرشد الإخوان سيُحدث أزمة فى الأملاك التى تمتلكها الجماعة، موضحا أن "أمين" كان يمتلك مدارس المدينة المنورة التابعة للإخوان، وأن هناك أزمة كبيرة شهدتها الجماعة مع نائب المرشد بسبب هذه الأملاك بسبب رفضه أن يكتبها باسم الجماعة وإصراره على أن يكتبها باسمه فقط.

وأضاف مختار نوح، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن "جمعة أمين" لم يكن له دور كبير خلال الأيام الأخيرة من عمره، داخل جماعة الإخوان، والرسائل التى كان يصدرها لم تكن ممثلة لمرشد الإخوان، ولكن كانت تمثل "جمعة أمين" بشخصه.



موضوعات متعلقة..

وفاة جمعة أمين نائب مرشد الإخوان الهارب إلى لندن










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة