قبل ساعات من ذكرى 25 يناير.. "الإخوان" تلجأ لسيناريو ترويع المواطنين وإرهاق أجهزة الأمن.. "الإرهابية" تزرع أجساما غريبة على شريط السكك الحديدية.. شلل فى حركة القطارات عدة ساعات.. وطوارئ بـ"شرطة النقل"

السبت، 24 يناير 2015 07:30 م
قبل ساعات من ذكرى 25 يناير.. "الإخوان" تلجأ لسيناريو ترويع المواطنين وإرهاق أجهزة الأمن.. "الإرهابية" تزرع أجساما غريبة على شريط السكك الحديدية.. شلل فى حركة القطارات عدة ساعات.. وطوارئ بـ"شرطة النقل" خبير مفرقعات - أرشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توالت البروفات النهائية للجماعة الإرهابية فى إثارة الرعب والفزع للمواطنين، قبل إحياء الذكرى الرابعة لثورة يناير بتعطيل المصالح العامة وخطوط السكك الحديدية بزرع العبوات الهيكلية والناسفة، وتم نقل نشاطهم من محطات المترو إلى محطات السكك الحديدية، وفى المقابل يواجهها رجال المفرقعات بالنقل والمواصلات فى الانتقال بشكل سريع إلى تلك الأماكن للتعامل مع تلك البلاغات.

كان آخرها نجاح خبراء المفرقعات فى إبطال مفعول عبوة ناسفة بدائية الصنع زرعها مجهولون على قضبان السكة الحديد بميت غمر بمحافظة الدقهلية، وتم التعامل مع الجسم وإبطال مفعول العبوة دون أية خسائر بشرية، كما توقفت حركة قطارات كفر الشيخ جزئيًا، صباح اليوم، السبت، بسبب وجود جسم غريب على قضبان السكك الحديدية بمحطة قطار مدينة فوة، مما تسبب فى توقف الحركة على خط فوة ومطوبس وسيدى سالم بالإسكندرية، وتم استدعاء رجال الحماية المدنية والمفرقعات لفحص الجسم الغريب، وعلى الفور هرعت سيارات الإسعاف والمطافئ إلى مكان البلاغ، وتم فرض كردون أمنى حول المكان، كما توقفت حركة القطارات حتى تم فحص الجسم الغريب من قبل المتخصصين من رجال المفرقعات للتأكد من سلامته، كما توقفت حركة القطارات بالبحيرة بعد العثور على قنبلة على شريط كوم حمادة بالبحيرة، مما أثار حالة من الذعر والفزع بين أهالى كوم حمادة بالبحيرة، وتم إيقاف حركة القطارات حتى تم البت فى البلاغ.


أيضًا بالأقصر عثرت قوات الأمن بمحطة السكة الحديد على جسم غريب بداخل كرتونة، مما أثار الذعر فى صفوف الموطنين وانتقل خبراء المفرقعات إلى المكان لفحص البلاغ البداية كانت بتلقى قسم شرطة محطة سكك حديد الأقصر بلاغا من ناظر المحطة بوجود جسم غريب عبارة عن كرتونة ويخرج منها تايمر على شريط السكة الحديد بالخط النازل الطوالى (أسوان/ القاهرة) بمحطة إسنا– دائرة مركز شرطة إسنا– الأقصر بالتنسيق والمسئولين بهيئة السكة الحديد تم إيقاف حركة سير القطارات احترازيا بالخطين الطالع والنازل الطوالى (القاهرة / أسوان) والعكس بتلك المنطقة.. بالانتقال والفحص تبين أن الجسم الغريب عبارة عن أسطوانة هيكلية بداخلها (ماسورة بلاستيك بداخلها خليط من الرمال والزلط موصلة بعلبة زيت باكم فارغة وتايمر)، وتم التعامل معها بمعرفة خبير المفرقعات، وتبين سلبية البلاغ.. وبتمشيط وتعقيم المحطة بالكامل لم يوجد أية أجسام غريبة أخرى بالمحطة وعادت حركة سير القطارات لصورتها الطبيعية، وتحرر المحضر رقم 4/44 أحوال قسم شرطة محطة سكك حديد الأقصر، وجار إرساله لمركز شرطة إسنا لقيده وعرضه على النيابة.

وفى واقعة اخرى أنقذت العناية الإلهية ركاب 3 قطارات من كارثة محققة
الحادثة الأولى بدأت حينما تلقى اللواء السيد جاد الحق، مساعد وزير الداخلية، مدير شرطة النقل والمواصلات إخطارًا من قسم شرطة محطة سكك حديد بنها بنجاح الخدمات الأمنية فى إنقاذ القطار رقم 626 (منوف- بنها) من كارثة محققة بعد أن قام أحد الأشخاص المجهولين من محطة كفر شبرا زنجى - دائرة مركز شرطة الباجور منوفية بترك حقيبة وقفز من القطار عقب تحركه من المحطة فقامت الخدمة الأمنية المعينة بمساعدة بعض مستقلى العربة بإلقاء الحقيبة خارج العربة انفجرت الحقيبة، وما بداخلها عقب إلقائها على الأرض واستكمل القطار سيره، ولا توجد تلفيات أو تجاوزات بحركة سير القطارات.

ترجع أحداث الواقعة حينما تبلغ لقسم شرطة محطة سكك حديد بنها من الخدمة الأمنية المعينة لتأمين القطار عن بلاغ ركاب العربة الأخيرة باستقلال أحد الأشخاص المجهولين من محطة كفر شبرا زنجى دائرة مركز شرطة الباجور منوفية تاركًا حقيبة وقفز منه عقب تحركه من المحطة فقامت الخدمة الأمنية المعينة بمساعدة بعض مستقلى العربة بإلقاء الحقيبة خارج العربة انفجرت الحقيبة، وما بداخلها عقب إلقائها على الأرض واستكمل القطار سيره ولا توجد تلفيات أو تجاوزات بحركة سير القطارات.

وبفحص العربة بمعرفة إدارة الحماية المدنية وخبراء المفرقعات بمديرية أمن القليوبية، تبين وجود آثار لمادة تشبه البارود مخلوطة بمادة تشبه البودرة تساعد على الاشتعال وتم التحفظ عليها لفحصها بالمعمل الجنائى ومعرفة مكوناتها. كلفت إدارة البحث الجنائى بالإدارة بالتحرى عن الواقعة وظروفها وملابساتها وتحديد شخصية مرتكبها وضبطه تنسيقًا ومديرية أمن المنوفية، وتحرر المحضر رقم 7/43 أحوال قسم شرطة محطة سكك حديد بنها، وجار إرساله لمركز شرطة الباجور لقيده وعرضه على النيابة.

وفى ذات السياق تبلغ لقسم شرطة محطة سكك حديد شبين الكوم من قسم شرطة محطة سكك حديد دمنهور بنشوب حريق بالعربة الثالثة من تشكيل القطار رقم 689 ( القاهرة / إيتاى البارود ) خط المناشى حال دخوله محطة البريجات – دائرة مركز شرطة كوم حمادة – بحيرة، ما أدى لعطل الخط الفردى ( القاهرة / إيتاى البارود ) بتلك المنطقة، تم فصل العربة المشار إليها عن تشكيل القطار وتمت السيطرة على الحريق بواسطة إدارة الحماية المدنية بمديرية أمن البحيرة، ولم يحدث ثمة إصابات أو وفيات. نتج عن ذلك احتراق دورتى المياه وتفحم سقفهما وجزء من سقف العربة المجاور لدورة المياه وكسر زجاج عدد 5 نوافذ من الناحية اليسرى للعربة، وجار استكمال الفحص تنسيقا ومديرية أمن البحيرة للوقوف على أسباب الحريق وجارى المتابعة.. وقال اللواء محمد فتحى إسماعيل مدير أمن البحيرة أن الحادث وقع أثناء تحرك قطار المناشى القادم من الخطاطبة إلى إيتاى البارود بمحافظة البحيرة شب حريق فى العربة الثالثة من القطار أثناء تحركه من قرية كفر داود بمحافظة المنوفية وتحرك القطار حتى الوصول إلى محطة البريجات بكوم حمادة.


وعلى الفور تم استدعاء قوات الإطفاء برئاسة العميد جمال يس من قرية البريجات بكوم حمادة وقرية أم صابر بمركز بدر، حيث تم فصل العربتين الرابعة والخامسة وكذلك الجرار والعربتين الأولى والثانية لإبعادهم عن موقع الحريق، وتم التعامل مع العربة المحترقة ونجح رجال الإطفاء فى السيطرة على الحريق ومنع انتشاره لباقى العربات.

وتوضح المشاهدات الأولى حدوث الحريق أسفل العربة نتيجة احتكاك بين القضيب وعجل العربة أو منطقة الفرامل بالعربة وعدم وجود عمل تخريبى أو انفجارات، وسوف يتم التأكد من الأسباب الحقيقية للحريق بعد انتهاء رجال الأدلة الجنائية من فحص العربة، كما تم سحب العربة من على خط القطارات دون تعطيل حركة القطارات على خط المناشى.

ووقع الحريق الثالث بقطار ركاب رقم 118 القادم من الإسكندرية إلى القاهرة، أثناء رحلته بمحطة شطانوف بمركز أشمون بالمنوفية، وتمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على الحريق، الذى اندلع فى إحدى عربات القطار المذكور دون إصابات، وهو ما أحدث حالة فزع بين ركاب القطار دفعتهم إلى القفز منه.

كما توقفت حركة القطارات على خط سكة حديد منوف طنطا بعد تلقى شرطة السكة الحديد بلاغًا بوجود جسم غريب على رصيف محطة شبين الكوم يشتبه فى احتوائه على متفجرات.

كان عمال منطقة العامرية غرب الإسكندرية قد عثروا على قنبلة بجوار سور شركة بترول، الأمر الذى تسبب فى توقف حركة المرور غرب الإسكندرية.

وتمكنت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن دمياط من إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع تم زرعها أمام مكتب بريد دمياط الرئيسى.

وجاء ذلك بعد أن تلقت مديرية أمن دمياط بلاغًا بوجود جسم غريب أمام مكتب بريد دمياط الرئيسى، وعلى الفور اتجهت قوات الحماية المدنية والمفرقعات وقامت بإخلاء موقع الحدث وإغلاق الطرق المحيطة به، وإبطال مفعول القنبلة دون حدوث أية خسائر، ومن ثم عادت الحركة المرورية لطبيعتها.

كما توقفت حركة القطارات بين طنطا وكفر الشيخ بعد تلقى بلاغًا بالعثور على جسم غريب بمحطة سكة حديد شربين بالدقهلية، يشتبه فى احتوائه على متفجرات.

كانت حركة القطارات على خط سكة حديد منوف طنطا قد توقفت قبل قليل، بعد تلقى شرطة السكة الحديد بلاغًا بوجود جسم غريب على رصيف محطة شبين الكوم يشتبه فى احتوائه على متفجرات. وعثر عمال منطقة العامرية غرب الإسكندرية اليوم على قنبلة بجوار سور شركة بترول، الأمر الذى تسبب فى توقف حركة المرور غرب الإسكندرية.

كما شهدت محطة مصر انفجار قنبلة فى القطار رقم 24 القادم من الإسكندرية إلى القاهرة، وذلك أثناء دخوله محطة مصر ولم تسفر عن أى إصابات وانتقل خبراء المفرقعات بالنقل والمواصلات إلى المكان، وبالتمشيط لم يتم العثور على أى عبوات ناسفة أخرى بالمكان.

كما تلقت غرفة النقل والمواصلات بلاغا بالعثور على أجسام غريبة فى محطات الفشن وسدس ببنى سويف، وبلانه بالأقصر يشتبه فى احتوائها على متفجرات وتم إيقاف حركة قطارات الصعيد وتبين من خلال الفحص العثور على عبوات هيكيلة أدت إلى إثارة الرعب للركاب.

اللواء سيد جاد الحق، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات أكد أن الإدارة فى كامل استعدادها لتأمين جميع محطات مترو الأنفاق، وكذا محطات الخاصة بالقطارات يوم ذكرى 25 يناير القادم.

وأضاف اللواء سيد جاد الحق مساعد الوزير لشرطة النقل والمواصلات بأنه سيتم نشر مجموعات من قوات الشرطة خفيفة الحركة للتدخل السريع فى 5 أقسام المنوط بهم تأمين محطات المترو، وذلك للسيطرة الفورية على أى طارئ والتصدى لأى أعمال تخريب إلى جانب عدد كبير من الكلاب البوليسية داخل المحطات للكشف عن أى متفجرات مع التفتيش الدقيق عند أبواب الدخول لجميع الحقائب.

وأشار إلى أن هناك عددًا كبيرًا من أفراد الإدارة السريين الذين سينتشرون داخل عربات القطار لمراقبة الحالة الأمنية ومنع وقوع أى جريمة أثناء سير المترو.

وأشار اللواء سيد جاد الحق مساعد الوزير لشرطة النقل والمواصلات إلى أنه تم الدفع بقوات أمن إضافية بمحطات السكك الحديد تقوم بتفتيش جميع الحقائب والمواطنين المشتبه فيهم لرصد الخارجين عن القانون والحد من أى أعمال إرهابية تثير الخوف للمواطنين أثناء استقلالهم لوسائل المواصلات، حيث تم نشر قوات الأمن من محطات شبرا الخيمة تقوم بفحص أى أجسام مشتبه فيها أو أشخاص أو حقائب قبل وصولها إلى محطة سكك حديد القاهرة، لإحباط أى محاولات إجرامية وضبط الخارجين عن القانون.

وأشار اللواء سيد جاد الحق مساعد الوزير لشرطة النقل والمواصلات إلى أن تلك المجموعات تم إضافتها بجميع المحطات للحد من الحوادث التى تكررت خلال الفترة الماضية، وتم صرف حوافز لهم ومكافآت لتحفيزهم على رصد أى وقائع إجرامية أخرى، موضحا أن تلك القوات تقوم بعملها على مدار اليوم لرصد أى مخالفات وجرائم ومطلوبين فى قضايا، لافتا إلى أن هناك تكثيفا للجهود الأمنية ونشر قوات الأمن على جميع أرصفة محطات المترو السكة الحديد لردع أى محاولات إرهابية وضبط المطلوبين على ذمة القضايا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة