جمد قلبك وغذيه بالأطعمة اللى تحميه.. السلمون والتونة لترميم الشرايين.. زيت الزيتون والكتان والأفوكادو للحماية من التصلب والجلطات.. العنب والقهوة لخفض الكولسترول.. والتوت والبرتقال للوقاية من السكتة

الخميس، 22 يناير 2015 05:15 م
جمد قلبك وغذيه بالأطعمة اللى تحميه.. السلمون والتونة لترميم الشرايين.. زيت الزيتون والكتان والأفوكادو للحماية من التصلب والجلطات.. العنب والقهوة لخفض الكولسترول.. والتوت والبرتقال للوقاية من السكتة الزيوت
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترتبط صحة قلوبنا بنوعية الطعام الذى نتناوله، والذى قد يكون له تأثير سلبى على القلب والشرايين، بينما هناك بعض الأطعمة الأخرى التى تعزز صحة القلب وتقويه، ويمكنك بالفعل أن تحمى نفسك من أمراض القلب من خلال نظامك الغذائى.

فوفقًا لموقع هيلث الأمريكى هناك قائمة من الأطعمة التى تقوى القلب، ويمكنك بالفعل أن تجمد قلبك بتناولها، وهى:

1. الأحماض الدهنية أوميجا 3

سمك السلمون، التونة، سمك السلور، والسردين، والجوز واللوز.. هذه الأحماض الدهنية الموجودة فى الأسماك أو النباتات هى المسئولة عن أعمال الصيانة فى نظام الشرايين الخاص بك، لأنها يمكن أن تقوم بعملية ترميم للشرايين، حيث تقلل من مستويات الدهون الثلاثية فى الدم "والدهون الثلاثية العالية هى سبب كبير من تراكم الترسبات"، و تساعد على التقليل من خطر عدم انتظام ضربات القلب بعد نوبة قلبية، بالإضافة إلى أنها تقلل ضغط الدم وتجعل الصفائح الدموية أقل لزوجة، وتحد من التخثر "التجلط".

وقد أظهرت الدراسات، أن تناول اثنين أو أكثر من حصص السمك يقلل خطر الإصابة بمرض القلب التاجى على المدى الطويل، بما يعادل 30%، والأسماك خاصة الأنواع "الزيتية"، مثل السلمون والتونة تحتوى على أوميجا 3، ومستويات منخفضة من الدهون الثلاثية، والتى قد تسهم فى منع تجلط الدم، وأيضاً أوميغا 3S التى تخفض ضغط الدم قليلاً، ويمكن أن تساعد فى منع عدم انتظام ضربات القلب.

2. مضادات الأكسدة

أهمها العنب البرى، والقهوة، والشاى الأخضر.. حيث أظهرت الدراسات أن القهوة تحتوى على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع 2، حيث ثلاثة أكواب يوميًا من القهوة تزيد من مستويات الإدراك وتساعد على تقليل مخاطر مرض الزهايمر.

عودة إلى أهمية ريسفيراترول، وهو مركب مع خصائص مضادة للأكسدة، والتى يمكن أن تساعد أيضًا فى الوقاية من السرطان، ووفقًا لدراسة حديثة من جامعة ليستر فى المملكة المتحدة، تم العثور على ريسفيراترول فى ثمار التوت الداكنة والعنب، حيث ثبت أنها تمتلك خصائص مضادة للأكسدة التى تساعد على خفض الكولسترول وتزيد من صحة الشرايين.

3. الفواكه والخضراوات

الموز، والتوت والتفاح والجريب فروت والرمان والشمام، الأفوكادو، الطماطم، البروكلى، القرنبيط، والجزر.. حيث ثبت أن تناول كوب واحد فقط من التوت المختلط يومياً لمدة ثمانية أسابيع يرتبط بزيادة مستويات الكولسترول "الجيد" HDL وخفض ضغط الدم، ووفقًا لدراسة أجريت على 72 شخصًا فى منتصف العمر، ونشرت مؤخرًا فى المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، وجدت أن الفراولة والتوت الأحمر والتوت، على غرار العنب البرى، والأفوكادو مع الدهون غير المشبعة الأحادية، والمعروف أيضًا باسم "الدهون الجيدة"، التى يمكن أن تساعد فى تقليل نسبة الكولسترول فى الدم وجلطات الدم، بينما البرتقال والجريب فروت يحتوى على الكثير من فيتامين C، ووفقًا للبحوث، يمكن أن يساعد فى الحماية ضد السكتة الدماغية، ويساعد على خفض الكولسترول، والفواكه والخضار هما مصدر البكتين، حيث إنها تخفض ضغط الدم وتقلل التهاب الشرايين، وتحتوى الحمضيات أيضًا على هيسبيريدين، وهى مادة كيميائية تحسن من تدفق الدم إلى القلب، وفيتامين C، كما تحمى ضد السكتة الدماغية.

وأخيراً الكاروتينات هى مضادات الأكسدة الواقية للقلب والموجودة فى كثير من الفواكه الملونة والخضار مثل الجزر.

4. الزيوت

زيت الزيتون، زيت بذور الكتان، زيت الكانولا وزيت الأفوكادو.. ويحتوى زيت الزيتون على أنقى المستويات من "الدهون الجيدة" ومضادات الأكسدة للمساعدة فى تنشيط الشرايين، وهو أكثر صحة لقلبك من الزيوت النباتية والدهون التى تحفز الكولسترول "الضار".

ومن الفاكهة، قد يوصف زيت الأفوكادو باعتباره أكثر زيت فى الطهى الصحى للقلب، بسبب قدرته على تعديل الأحماض الدهنية فى الأنسجة حول القلب، وأثبتت دراسة أجريت عام 2005 فى المعهد الوطنى لأمراض القلب، أن زيت الأفوكادوا يمكن أن يقلل من تصلب الشرايين، والذى غالبًا ما يؤدى إلى أمراض القلب.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة