مصادر: عفو رئاسى عن طلاب الإخوان بقضايا التظاهر.. الطلاب وقعوا على إقرارات التوبة وخضعوا لاستجوابات.. إخوانى منشق:أعضاء "إدارى وشورى" الإخوان بالبحيرة خارج السجون.. ومحامى الإخوان:140حصلوا على البراءة

الخميس، 22 يناير 2015 05:53 م
مصادر: عفو رئاسى عن طلاب الإخوان بقضايا التظاهر.. الطلاب وقعوا على إقرارات التوبة وخضعوا لاستجوابات.. إخوانى منشق:أعضاء "إدارى وشورى" الإخوان بالبحيرة خارج السجون.. ومحامى الإخوان:140حصلوا على البراءة مظاهرة لطلاب الإخوان - أرشيفية
كتب محمد إسماعيل- أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقعت مصادر بهيئة الدفاع عن قضايا جماعة الإخوان وأنصارهم أن تشمل قرارات العفو الرئاسى المتوقع صدورها خلال ساعات مجموعة كبيرة من الطلاب المحتجزين بتهمة التظاهر، وكشفوا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن عددًا كبيرًا منهم وقَّع على الاستمارات التى تم توزيعها على المحتجزين فى مختلف السجون والمعروفة إعلاميًّا باسم "إقرارات التوبة".

وأكد مصدر بهيئة الدفاع عن الإخوان أن فئة الطلاب تحديدًا هى أكثر الفئات المتوقع أن تكون مستهدفة بقرارات العفو الرئاسى نظرًا لأنهم لم يخضعوا للمحاكمة أمام دوائر الإرهاب ولم توجه إليهم تهمة الانضمام لجماعة إرهابية بخلاف عدد من المتهمين الآخرين فى قضايا تظاهر أخرى مثل قضية أحداث مسجد الفتح، والتى صدرت فيها أحكام بالسجن المؤبد ضد بعض المتهمين، وهناك متهمون آخرون يواجهون نفس الاتهامات فى قضايا أخرى وهو أمر يضع عراقيل أمام الإفراج عنهم.

وأشار المصدر الذى تحفظ على ذكر اسمه إلى أن الطلاب المتوقع أن تشملهم قرارات العفو وافق عدد منهم على التوقيع على إقرارات التوبة وخضع عدد آخر خلال الفترة الماضية لاستجوابات من جانب أجهزة الأمن حول آرائهم فى الأوضاع السياسية ومعتقداتهم الفكرية بشأن تكفير الحاكم والمجتمع وثبت للأجهزة الأمنية أنهم لا يعتنقون أى فكر تكفيرى.

فى السياق ذاته، رصد "اليوم السابع" صدور عدد كبير من الأحكام القضائية وقرارات إخلاء السبيل فى حق عدد من المتهمين بالانضمام لجماعة الإخوان خلال شهر يناير الجارى شملت عددًا من القيادات البارزة بجماعة الإخوان مثل الدكتور فريد إسماعيل، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان، والذى قضت محكمة الزقازيق ببراءته و11 آخرين من تهمة التظاهر لكنه مازال محتجزًا على ذمة قضايا أخرى منها قضية التظاهر، كما شملت أحكام البراءة الدكتور سعد عمارة، القيادى الإخوانى الذى برأته محكمة جنايات دمياط من قضية أحداث العنف فى المحافظة، وبرأت معه مجموعة أخرى من قيادات الجماعة أبرزهم عبده البردويل أمين حزب الحرية والعدالة "المنحل" فى دمياط.

وشملت قرارات إخلاء السبيل الداعية السلفى مصطفى سلامة الذى تم إخلاء سبيله من جانب نيابة أمن الدولة العليا، بينما صدرت أحكام أخرى فى محافظات مختلفة بالجمهورية بتبرئة عدد من متهمى الإخوان منها الحكم الصادر من محكمة جنح كفر الدوار بتبرئة 4 من المتهمين فى القضية رقم 14003 جنح قسم كفر الدوار، بالإضافة إلى حكم آخر صدر بتبرئة 3 من الأحداث من تهمة الانضمام لجماعة الإخوان.

وفى كفر الشيخ صدر حكم بتبرئة 7 من قيادات الإخوان من تهمة التظاهر وإخلاء سبيل آخرين منهم المحامى إبراهيم أبو شعيشع أحد أبرز نشطاء الجماعة فى المحافظة، كما صدرت أحكام بتبرئة 97 فى أسيوط فى القضية المعروفة باسم "أحداث 30 يونيو"، و45 آخرين فى قضية أحداث 5 يوليو.

وكشف سامح عيد، القيادى الإخوانى المنشق، أن هناك جزءًا كبيرًا من أعضاء المكتب الإدارى بالبحيرة، وأعضاء بمجلس شورى جماعة الإخوان فى البحيرة خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن المظاهرات توقفت تمامًا فى البحيرة لاسيما منطقة دمنهور خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف عيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك 6 من أعضاء مجلس شورى الإخوان فى البحيرة نصفهم خرج من السجون خلال الفترة الأخيرة، كما أن هناك 12 من أعضاء المكتب الإدارى بالبحيرة نصفهم أيضا خرج من السجون .

وأوضح القيادى الإخوانى المنشق أن الإخوان تبحث عمل تهدئة خلال الفترة المقبلة، ولن تفعل شيئًا فى ذكرى 25 يناير، كما أن أعضاءها لن يشاركوا فى تلك المظاهرات.

من ناحيته، أكد محمد طوسون، عضو اللجنة القانونية بجماعة الإخوان، أن أحكام البراءة المتتالية التى صدرت خلال الشهر الأخير جاءت بسبب أن أجهزة الأمن اعتمدت على التحريات فقط ولم تقدم ما يثبت تورط المتهمين فى الاتهامات المنسوبة إليهم وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "لا يمكن ان يعتمد القضاء على تحريات أجهزة الأمن فقط".

من جانبه قال شوقى السيد، الفقيه القانونى، إن أحكام التى خرجت ببراءة أعداد من جماعة الإخوان، يؤكد أن القضاء مستقل، وبعيد عن لعبة السياسة فى مصر، مشيرا إلى أن الإخوان يهاجمون القضاء إذا صدر أحكام ضد قياداتهم رغم أن القضاء يحكم بأدلة وأوراق.

وأضاف السيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن القطاء المصرى مستقل وحيادى ويحكم من خلال الأدلة والمستندات وضمير القاضى، ولا علاقة له بالسياسة على الإطلاق ، ومن يصدر ضده أحكام يحق له الطعن عليها وعلى الجميع احترام أحكام القضاء.



موضوعات متعلقة..


قصة قوائم العفو الرئاسى عن المحبوسين فى 50 يوماً..الرئيس وعد بالإفراج عن الشباب فى 3 ديسمبر وكرر الوعد فى الصين ثم أكد عليه فى الإمارات.. والأولوية الآن لخروج الأطفال والطلبة والحالات الصحية الحرجة

مصادر: جهات أمنية تبحث الإفراج عن المتهمين فى قضايا التظاهر.. وعرض الطلبات المقدمة على لجان الفحص خلال أيام.. ورئيس جنايات القاهرة الأسبق: للرئيس الحق فى العفو عن المتهمين الصادر ضدهم أحكام نهائية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة