الصحف الأمريكية: صدام بين البيت الأبيض والكونجرس حول إيران.. تفتت اليمن يهدد بصعود نفوذ إيران والقاعدة بالمنطقة.. تراجع الجنيه يعزز الاستثمار الأجنبى بمصر..دراسة:تحليل تغريدات تويتر يتنبأ بأمراض القلب

الخميس، 22 يناير 2015 01:19 م
الصحف الأمريكية: صدام بين البيت الأبيض والكونجرس حول إيران.. تفتت اليمن يهدد بصعود نفوذ إيران والقاعدة بالمنطقة.. تراجع الجنيه يعزز الاستثمار الأجنبى بمصر..دراسة:تحليل تغريدات تويتر يتنبأ بأمراض القلب البيت الأبيض
إعداد ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدام بين البيت الأبيض والكونجرس حول إيران
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن أعضاء الكونجرس اصطدموا مع كبار مسئولى إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، حول استراتيجية واشنطن فى المحادثات النووية مع إيران، وأشاروا إلى أنهم قد يتجهوا نحو تشريع أكثر صرامة، وذلك بعد يوم من إلقاء أوباما خطاب حالة الاتحاد الذى هدد فيه بنقض أى قانون يفرض عقوبات إضافية ضد طهران.

وأوضحت الصحيفة أن إصرار مجموعة من المشرعين من كلا الحزبين الجمهورى والديمقراطى على تمرير إجراءات يعتقدون أنها ستزيد الضغوط على إيران، يصعد من معركة عالية المخاطر مع إدارة أوباما. وقد حذر البيت الأبيض من أن العقوبات الجديدة ستحبط آمال التوصل إلى اتفاق مع إيران ويؤدى إلى انهيار التحالف الدولى ليعزز العقوبات الحالية.
واشنطن بوست- 2015-01 - اليوم السابع

إلا أن أعضاء بالكونجرس ومنهم حلفاء أوباما الديمقراطيون فى مجال السياسة الخارجية، أعربوا عن عدم استعدادهم للتنازل فيما يتعلق بكيفية الوصول إلى أفضل اتفاق مع إيران قبيل انتهاء الموعد المحدد للمحادثات فى يوليو المقبل.

ويريد السيناتور بوب كروكر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أن تقدم الإدارة أى اتفاق نهائى للكونجرس للموافقة عليه.. بينما يريد نواب آخرون تشريعا سيفرض سلسلة من العقوبات المتصاعدة فى حال فشل المفاوضات. فى حين اقترح آخرون قرارا غير ملزم ينص على نية الكونجرس فرض عقوبات شديدة لو فشلت المفاوضات.

وتقول واشنطن بوست إنه أيا كان النهج، فإن أعضاء من كلا الجانبين يصران على دور فى تحديد نتيجة المحادثات، ويدفعون ضد رغبة الإدارة فى إعطاء الدبلوماسية فرصة للنجاح.

وقال السيناتور روبرت مينديز، العضو الديمقراطى البارز بلجنة العلاقات الخارجية فى جلسة استمرت ثلاث ساعات، إنه على مدار الأشهر الثمانية عشر الماضية، كنا نقترب من مواقف الإيرانيين فى كل العناصر الرئيسية، وكلما أسمع من الإدارة ما تقوله، كلما بدا وكأنها نقاط حديث تأتى مباشرة من إيران.

وفى المقابل، يصر مسئولو الإدارة على أن مزيدًا من العقوبات أو الضغوط الأخرى لن تحمل إلا مخاطرة بتقويض الجهود الدبلوماسية التى تبذلها القوى العالمية.. وقال أنتونى بليكين، نائب وزير الخارجية الأمريكى، إنه يعلم أن الهدف هو زيادة الضغوط على إيران، ومن ثم تعزيز موقف المفاوضين. لكنه يقول "إن الإدارة تعتقد أن العقوبات الإضافية غير ضرورية فى هذا الوقت وتخاطر بانهيار نظام العقوبات الحالى".. وتابع قائلا "إن إيران تعى أن "سيف ديموقليس" معلق على رقبتها ولا تحتاج إلى عقوبات جديدة".

دراسة: تحليل تغريدات تويتر يتنبأ بدقة بالإصابة بأمراض القلب
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن مجموعة من الباحثين وجدوا أن تحليل التغريدات على موقع تويتر يمكن أن يتنبأ بشكل دقيق بمدى الإصابة بأمراض القلب.

ويقول الباحثون إن تويتر فى الواقع يمكن أن يكون مؤشرًا أفضل للتنبؤ بمعدلات الإصابة بأمراض القلب مقارنة بعوامل أخرى مثل التدخين ومرض السكرى والدخل والتعليم والسمنة، مجتمعة. ونشرت نتائج الدراسة التى أجراها باحثون بجامعة بنسلفانيا فى مجلة العلوم النفسية.
واشنطن بوست- 2015-01 - اليوم السابع

ويعد هذا البحث، حسبما تقول الصحيفة جزءا من محاولة أكبر لدمج البيانات الكبيرة بالعلم بدلا من الاعتماد على عملية مكلفة ومكثفة من جمع عينات ممثلة، وإجراء دراسات استقصائية.

وكانت دراسة سابقة قد وجدت أن تويتر يمكن أن يكون وسيلة جيدة على نحو خاص لتعقب الأنفلونزا، بينما وجد بحث آخر أن فحص عادات قراءة الأشخاص على ويكيبيديا يمكن أن تتنبأ بشكل دقيق مدى انتشار الأنفلونزا وحمى الضنك.

وقال المؤلف الرئيسى للدراسة جوناس إيشتيدت، المشارك بمشروع جامعة بنسلفانيا "الرفاه العالمى"، إن استخدام تويتر كوسيلة لقياس الصحة العامة يمكن أن يساعد صناع القرار بشكل أكثر سرعة وفعالية فى تنظيم حملات مستهدفة وقياس نتائجها.

وفى هذه الدراسة، استخرج الباحثون تغريدات محددة جغرافيا تم إرسالها من 1300 مقاطعة أمريكية بين عامى 2009 و2010، واستخدموا "فلاتر" الكلمات لتصنيف التغريدات وفقا للموضوعات، كالكراهية والعداء والملل. ثم درس الباحثون بيانات معدلات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب من مراكز السيطرة على المرض والوقاية منه. وتبين أن التغريدات التى عبرت عن مشاعر سلبية مثل الغضب والقلق ارتبطت بمعدلات أعلى من الوفاة الناجمة عن أمراض القلب، وكان العكس صحيح بالنسبة للمشاعر الإيجابية.

وفى حين أنه معروف بالفعل أن سرعة الانفعال والعداء تملأ المرء بهرمونات التوتر، ويمكن أن تؤدى إلى أمراض القلب، فإن هؤلاء الباحثين يقولون إن بإمكانهم أن يصفوا التغريدات الآن بأنها وسيلة لالتقاط تلك الصفات النفسية.


تفتت اليمن يهدد بصعود نفوذ إيران والقاعدة فى المنطقة
فى إطار تزايد القلق الغربى ولاسيما داخل الولايات المتحدة حيال تصاعد الوضع فى اليمن، قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن البلاد باتت على حافة التفتت مما يشكل فرصًا أكبر لصعود نفوذ كل من إيران وتنظيم القاعدة داخل اليمن.

وتضيف، فى تقرير الخميس، أن تصاعد الأزمة فى اليمن مع سيطرة الحوثيين الشيعة على القصر الرئاسى والتليفزيون يثير احتمالًا بسقوط بلد عربى آخر فى براثن الفوضى حيث تواجه الولايات المتحدة أخطارًا متزايدة مع غياب شركاء أقوياء فى ساحة يهيمن عليها العنف الطائفى.
نيويورك تايمز- 2015-01 - اليوم السابع

وعلى الرغم من أن المتمردين الحوثيين، الذين يسيطرون على الدولة، فى حرب ضد تنظيم القاعدة، لكنهم حلفاء أقوياء لإيران وكذلك للرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح، الذى ترك السلطة على مضدد فى إطار انتفاضة شعبية طالبت برحيله.. وتحذر الصحيفة من أن صعود الحوثيين للسلطة ربما يطلق صراعات محلية من شأنها أن تمنح مساحة أكبر للقاعدة فى شبه الجزيرة العربية لالتقاط أنفاسها.

وتضيف أن سيطرة الحوثيين، منذ سبتمبر الماضى والتى تعززت فى الأيام القليلة الماضية، مما أدى لتعميق الانقسامات الطائفية والإقليمية فى البلد الفقير الذى طالما كان ملجأ للجهاديين.. وعلى الرغم مما بدا أن الرئيس عبد الربه منصور هادى سيمتثل لمطالب الحوثيين لكن محللون غربيون يتوقعون استمرار تصاعد الأزمة. فالحوثيون الذين هددوا مرارا فى الأشهر الماضية باستخدام القوة لتحقيق مكاسب سياسية، لا يزالون فى السلطة.


تراجع الجنيه يساعد على تعزيز الاستثمار الأجنبى فى مصر
قالت وكالة الآسوشيتدبرس إن تراجع الجنيه فى مقابل الدولار لأدنى مستوياته على الإطلاق، هذا الأسبوع، تطور يمكن أن يساعد على تعزيز الاستثمار الأجنبى بعد أربع سنوات من الاضطرابات المحلية.

وتشير الوكالة الأمريكية، الخميس، إلى أن المستثمرين والاقتصاديين يرون مبالغة فى العملة، وأن الطلب المحلى للدولار قد أسهم فى ازدهار السوق السوداء، حيث وصل سعر الدولار، الأربعاء، ما بين 7:80 و7:94 جنيه.

ويقول سيمون كيتشن، الخبير الاستراتيجى ببنك إى إف جى هيرمس، إن جميع العملات فى العالم، تقريبا، تراجعت أمام الدولار خلال الأشهر الـ6 الماضية. مضيفا أنها كانت مفاجئة ألا تدع مصر عملتها تتحرك، فهذا هو نوع من اللحاق بالركب مع بقية العالم.

وبينما كان السعر الرسمى للدولار فى مصر طيلة الأشهر الماضية 7.18 جنيه، فإن البنك المركزى اضطر إلى رفعه هذا الأسبوع مرتين ليصل إلى 7 جنيهات و34 قرشا. ويقول كيتشن إن هذه علامة على محاولة البنك المركزى القضاء على السوق السوداء، وهو التحرك الذى يرحب به المستثمرون.

وقال ويليام جاكسون، الخبير الاقتصادى فى كابيتال إيكونوميكس، إن تراجع العملة يمكن أن يطمئن المستثمرين القلقين حيال عدم الاستقرار.. مضيفة أن خطوة تخفيض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار من شأنها أن تساعد على مزيد من العائدات من الأسواق فى الاتحاد الأوروبى، الشريك التجارى الرئيسى لمصر، من خلال جعل الصادرات المصرية أكثر قدرة على المنافسة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة