الأسوشيتدبرس: تراجع الجنيه يساعد على تعزيز الاستثمار الأجنبى فى مصر

الخميس، 22 يناير 2015 12:48 م
الأسوشيتدبرس: تراجع الجنيه يساعد على تعزيز الاستثمار الأجنبى فى مصر الجنيه المصرى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة الأسوشيتدبرس، إن تراجع الجنيه فى مقابل الدولار لأدنى مستوياته على الإطلاق، هذا الأسبوع، تطور يمكن أن يساعد على تعزيز الاستثمار الأجنبى بعد أربع سنوات من الاضطرابات المحلية.

وتشير الوكالة الأمريكية، الخميس، إلى أن المستثمرين والاقتصاديين يرون مبالغة فى العملة وأن الطلب المحلى للدولار قد أسهم فى ازدهار السوق السوداء، حيث وصل سعر الدولار، الأربعاء، ما بين 7:80 و7:94 جنيها.

ويقول سيمون كيتشن، الخبير الإستراتيجى ببنك إى إف جى هيرمس، إن جميع العملات فى العالم، تقريبا، تراجعت أمام الدولار خلال الأشهر الـ6 الماضية. مضيفا أنها كانت مفاجأة ألا تدع مصر عملتها تتحرك، فهذا هو نوع من اللحاق بالركب مع بقية العالم.

وبينما كان السعر الرسمى للدولار فى مصر طيلة الأشهر الماضية 7.18 جنيه، فإن البنك المركزى اضطر إلى رفعه هذا الأسبوع مرتين ليصل إلى 7 جنيهات و34 قرشا. ويقول كيتشن إن هذه علامة على محاولة البنك المركزى القضاء على السوق السوداء، وهو التحرك الذى يرحب به المستثمرون.

وقال ويليام جاكسون، الخبير الاقتصادى فى كابيتال إيكونوميكس، إن تراجع العملة يمكن أن يطمئن المستثمرين القلقين حيال عدم الاستقرار، مضيفت أن خطوة تخفيض سعر صرف الجنية مقابل الدولار من شأنها أن تساعد على مزيد من العائدات من الأسواق فى الاتحاد الأوروبى، الشريك التجارى الرئيسى لمصر، من خلال جعل الصادرات المصرية أكثر قدرة على المنافسة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة