خلال مشاركته فى مؤتمر "سى آى كابيتال" بلندن.. وزير الاستثمار يدعو الشركات للمشاركة فى مؤتمر مارس.. ويؤكد: نحتاج استثمارات بـ45 مليار دولار فى مشروعات الطاقة.. ونسعى لتحقيق نسبة نمو لا تقل عن 6% سنويًا

الثلاثاء، 20 يناير 2015 03:39 م
خلال مشاركته فى مؤتمر "سى آى كابيتال" بلندن.. وزير الاستثمار يدعو الشركات للمشاركة فى مؤتمر مارس.. ويؤكد: نحتاج استثمارات بـ45 مليار دولار فى مشروعات الطاقة.. ونسعى لتحقيق نسبة نمو لا تقل عن 6% سنويًا وزير الاستثمار أشرف سالمان
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يختتم مساء اليوم أشرف سالمان وزير الاستثمار زيارته إلى العاصمة البريطانية لندن بلقاءات مع عدد من ممثلى بنوك الاستثمار وصناديق الاستثمار وشركات إدارة المحافظ المالية وعدد من الشركات البريطانية الكبرى التى تعمل فى مجالات البترول والطاقة، وذلك فى إطار الجولة الترويجية للعاصمة البريطانية لندن ومشاركته بمؤتمر "سى آى كابيتال"، ألقى كلمة فى الجلسة التى عقدت لمناقشة تحديات النمو والفرص المتاحة للاستثمار فى مصر.

واستعرض وزير الاستثمار خلال الاجتماعات تطور مؤشرات أداء الاقتصاد المصرى خلال الفترة الماضية، وأهم السياسات والإجراءات التى انتهجتها الحكومة المصرية فى إطار برنامج الإصلاح الاقتصادى المصري، وفى مجالات تهيئة مناخ الاستثمار، وتحرير التجارة، وإصلاح القطاع المالى، بالإضافة إلى الإصلاحات الضريبية والجمركية.

كما ناقش أشرف سالمان آخر تطورات المؤتمر الاقتصادى الذى سيعقد فى مارس المقبل، والذى أبدى عدد من الشركات وبنوك الاستثمار الرغبة فى المشاركة بقوة فى المؤتمر.

وخلال لقائه مع عدد من بنوك الاستثمار والشركات البريطانية الكبرى، أكد وزير الاستثمار على وجود عدد من الفرص الاستثمارية الجاذبة فى مصر خاصة فى مجالات البنية التحتية والطاقة والبتروكيماويات وغيرها.

ودعا هذه البنوك لدراسة سبل المشاركة والترويج لهذه المشروعات، مؤكداً على تمتع مصر بميزات عديدة تشجع على الاستثمار بما فى ذلك وفرة الأيدى العاملة وانخفاض تكلفتها، وارتفاع معدل العائد على الاستثمار والنفاذ لسوق قوامه 1.6 مليار مستهلك من خلال الاتفاقيات بين مصر وعدد من دول العالم، مما يجعل مصر دولة مرشحة لتكون مركزاً لانطلاق هذه الشركات إلى كبرى الأسواق فى العالم.

كما أشار أشرف سالمان لعدد من الإصلاحات التشريعية التى تجرى على قانون الاستثمار وقانون سوق المال والقوانين المتعلقة بالاستثمار من قوانين الشركات والإفلاس وقانون تخصيص الأراضى الصناعية وغيرها، بالإضافة إلى استحداث أدوات مالية جديدة لجذب رؤوس الأموال والاستثمارات، لافتاً إلى أن البورصة المصرية أطلقت مؤخراً أول صندوق مؤشر يقيد ويتداول فى البورصة يطابق أداء المؤشر الرئيسى للبورصة EGX30.

وأضاف أن السوق المصرى قادر على استيعاب مزيد من المنتجات التى تساهم فى تعميق السوق ورفع معدلات التمويل للشركات ورفع كفاءة عملية الوساطة المالية من أجل تمويل النمو الاقتصادى المستهدف.

وعن التحديات والطموحات فى مجال السياسات الاقتصادية، أكد وزير الاستثمار فى كلمته التى ألقاها فى الجلسة التى عقدت فى إطار فعاليات المؤتمر الدولى الثالث لشركة سى آى كابيتال على أن الاقتصاد المصرى يتطلب على المدى القصير المضى قدماً فى طريق الإصلاح، ودون التوقف بل والاستمرار فى التطوير كلما اقتضت الحاجة لملاحقة التطورات والتغلب على ما قد ينتج من تطورات نتيجةً للممارسة والتطبيق.

وأشار إلى أن هدف الإصلاحات الاقتصادية بالأساس هو الوصول بنسبة نمو لا تقل عن 6% سنوياً فى المتوسط بحلول عام 2019/2020، لتوفير المزيد من فرص العمل، وخفض معدلات الفقر والتضخم وعجز الموازنة عند الحدود المقبولة عالمياً، وكذلك تطبيق البرنامج الاقتصادى الاجتماعى الذى تنتهجه الحكومة لمراعاة العدالة الاجتماعية.

كما استعرض أشرف سالمان ما تم إصداره من اتفاقيات خاصة بتعريفة التغذية واتفاقية شراء الطاقة، مؤكداً فتح المجال أمام القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال الذى يحتاج إلى استثمارات تتراوح بين 40-45 مليار دولار خلال العشر سنوات القادمة سواء فى مشروعات الطاقة التقليدية أو المتجددة باستغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

والتقى أشرف سالمان وزير الاستثمار فى اليوم الاول لزيارته بـ "توبياس ايلوود" وزير شئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ببريطانيا، وذلك فى إطار زيارة الوزير إلى المملكة المتحدة.

كما شارك فى فعاليات المؤتمر الدولى الثالث لشركة سى آى كابيتال والمنعقد فى لندن خلال الفترة من 19 حتى 20 يناير 2015، وذلك بحضور عدد من ممثلى صناديق الاستثمار العالمية ومؤسسات التمويل الدولية وعدد من كبرى الشركات البريطانية، بهدف اطلاعهم على تطور مؤشرات أداء الاقتصاد المصري، وفرص الاستثمار فى مصر تمهيداً لضخ المزيد من الاستثمارات.

واستعرض وزير الاستثمار خلال الاجتماعات مع ممثلى كبرى الشركات البريطانية والعالمية عدد من المؤشرات الاقتصادية التى توضح الوضع الحالى للاقتصاد المصرى والمؤشرات المستهدفة والخطط التى تنتهجها الحكومة لتحقيق تلك المؤشرات.

وعقد أشرف سالمان عدد من اللقاءات مع مدراء عدد من صناديق الاستثمار والمهتمة بالاستثمار فى مصر لتعريفهم بالإجراءات الإصلاحية فى المنظومة التشريعية وإجراءات الترويج للاستثمار ومنها ما يتعلق بمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى.

كما أوضح أهمية الاستثمار غير المباشر وذلك من خلال بورصة الأوراق المالية والتى تمثل أحد أساليب الخروج للاستثمار المباشر، وأكد دعم الحكومة لوجود سوق مال قوى يتمتع بالعمق المطلوب وجاذب للمحافظ المالية المدارة من خلال الصناديق الاستثمارية العالمية.

ومن جانب آخر أوضح أشرف سالمان أن سوق الأوراق المالية هو المرآة الرئيسية للاقتصاد، فدائماً ما تتحرك الأسواق قبل حركة الاقتصاد وقد حقق سوق رأس المال المصرى نتائج إيجابية فى 2014 كأحد أفضل أسواق المنطقة مما يشير إلى أن حركة النمو فى الاقتصاد قادمة بسرعة وأيضاً أن السوق المصرى ينتظر عدد من الطروحات الكبرى هذا العام والتى من شأنها جعله أكثر جاذبية وأكثر عمقاً وأكثر تنويعاً للمنتجات الاستثمارية.

كما تباحث مع توبياس ايلوود خلالها الزيارة الأخيرة التى قام بها ايلوود لمصر لحضور أعمال المؤتمر الدولى الذى تقيمه الجمعية المصرية البريطانية للأعمال ومجلس الأعمال المصرى البريطانى وزيارته لموقع مشروع قناة السويس، وتم مناقشة عدد من الفرص الاستثمارية فى مصر وبحث سبل التعاون الثنائى المشترك.

وأكد وزير الاستثمار على أهمية المملكة المتحدة كشريك فى التنمية الاقتصادية حيث تعد المملكة المتحدة من أكبر الدول المستثمرة فى مصر والتى تعمل شركاتها فى قطاعات مختلفة منها قطاعات الصناعة والتمويل والخدمات المالية والزراعة والإنشاءات والسياحة والاتصالات، وأجاب على أسئلة ممثلى بنوك الاستثمار والشركات بشأن أداء الاقتصاد المصرى وتلك المتعلقة بمشروعات الطاقة ومشروعات البنية التحتية وطبيعة المشروعات التى سيتم طرحها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى.

وأشار ممثلى بنوك الاستثمار إلى جهود الحكومة المصرية خلال الفترة السابقة والتى انعكست على أداء الاقتصاد المصري.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة