شائعات 2014 تصل الفضاء.. بدأت بشائعة إصابة نجم المنتخب الغانى مايكل إيسيان بالإيبولا.. والأرض تغرق فى ظلام دامس 6 أيام نتيجة لعاصفة شمسية.. وانتهت بـ"أوباما مثلى الجنس".. وابنته حامل فى طفل غير شرعى

الجمعة، 02 يناير 2015 10:26 ص
شائعات 2014 تصل الفضاء.. بدأت بشائعة إصابة نجم المنتخب الغانى مايكل إيسيان بالإيبولا.. والأرض تغرق فى ظلام دامس 6 أيام نتيجة لعاصفة شمسية.. وانتهت بـ"أوباما مثلى الجنس".. وابنته حامل فى طفل غير شرعى أوباما وأسرته - أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كان عام 2014 حافلا بالشائعات التى لاحقت ليس المشاهير فقط، لكن حتى وكالة ناسا لأبحاث الفضاء، فلقد انتقلت مواقع التواصل الاجتماعى وصحف النميمة بمستوى شائعتها من السياسة والأشخاص إلى العلوم والفضاء.

ابنة أوباما حامل فى طفل غير شرعى..
وكانت ماليا أوباما، الأبنة الكبرى ذات الـ16 عاما، آخر هدفا لشائعات العام المنصرم بعدما تداولت بعض وسائل الإعلام الأمريكية خبرا يفيد بحمل "ماليا" فى طفل غير شرعى، من صديقها الذى يوصف بأنه "ذو بشرة بيضاء"، ولم تكتف تلك المواقع بذلك بل أكدت أن جميع أفراد عائلة الرئيس الأمريكى فى صدمة، خاصة أن ماليا، 16 عاما وهى الابنة الكبرى لأوباما، ترفض الكشف عن هوية صديقها والد الطفل.

لكن هذه المزاعم والشائعات التى روجتها مواقع وصحف، توصف بصحف الإثارة أو كما تعرف فى العالم العربى بالصحف الصفراء، ليست جديدة وإنما تعود إلى شهر نوفمبر الماضى عندما نشر موقع "إمباير نيوز"، على سبيل المزحة، الشائعة وأرفقها بحساب زائف لقناة فوكس نيوز على الفيسبوك، ليضفى عليها مصداقية.

وبحسب موقع "بازفيد" فإنه عندما تم نشر القصة على الفيسبوك، عبر الحساب الزائف لفوكس نيوز، فإن الكثيرين اعتقدوا أنها حقيقة وبدأوا فى تداولها.. وربما تجاهل البيت الأبيض للأمر يأتى من منطلق أنها لا يعدوا شائعة مثل غيرها من الشائعات التى تتدوالها هذا النوع من الصحافة، لكن ربما الأمر أخذ شكل أكثر من الأهمية عندما نشرت صحيفة واشنطن بوست، منتصف الشهر الجارى، مقالا عن الأخبار الزائفة المتداولة على الإنترنت، والذى حمل عنوان "ماذا كان زائفا على الإنترنت هذا الأسبوع: شجرة عيد ميلاد تقتل قطة وحمل ماليا أوباما".

ونفت الصحيفة وقتها أن ماليا حاملا، وانتقدت موقع "إمباير نيوز" وقالت إنها شائعة سخيفة وغير مضحكة. وأشارت إلى أن تداول الأمريكيون للقصة على الفيسبوك أكثر من 120 ألف مرة، دليل على أن الناس لا تتعلم قط من الماضى، وأنه عندما يتعلق الأمر بالسخرية السياسية فليس هناك حدود.

وعلى الرغم من نفى الشائعة، فإن موقع روسيا اليوم نشر تقريرا فى الأسبوع الأخير من ديسمبر، يفيد بأن الرئيس الأمريكى فى صدمة حيال حمل ابنته غير الشرعى. مشيرا إلى أن هذا ما أفادت به مواقع إخبارية، بينما لم يحدد تقرير روسيا اليوم أيا من هذه المواقع. وقال الموقع أن السيدة الأولى ميشال أوباما كشفت عن مشاعر متناقضة، فهى من جهة مصدومة أيضا إزاء حمل ابنتها فى وقت مبكر يتعارض مع ما كانت تخطط له، لكن ذلك لم يحل دون إحساسها بالسعادة، منوهة إلى أن البيت الأبيض لم يشهد ولادة أطفال منذ 1984.

أوباما مثلى الجنس..

الرئيس أوباما نفسه لم يسلم من الادعاءات والشائعات، ففى مطلع 2014 زعم بعض الأشخاص على مواقع التواصل الإجتماعى أن الرئيس الأمريكى يرتبط بعلاقات مع رجال مثليين وأنه كان ضالعا فى مجتمع مثلى الجنس فى شبابه، وإستندت الشائعات أيضا على مزاعم، تعود لنوفمبر 2013، لسيدة إدعت أنها زميلة دراسة للرئيس باراك أوباما وراحت تروج قصة بأن الرئيس الأمريكى لم يكن فقط ضالعا فى مجتمع مثليو الجنس خلال الدراسة فى هاواى، لكنه كان مدمنا للكوكايين.

وقالت ميا مارى بوب، فى تصريحات لقناة رايت وينج ووتش، اليمينية، إن الفتيات لم يكونوا يمثلن أهمية تماما لأوباما وقت الدراسة، بل كان يتقرب من الرجال البيض مثلى الجنس، وأضافت أنه كان يمارس الجنس مع هؤلاء الرجال البيض الأكبر سنا ليحصل على الكوكايين دون أموال.

وانطوت الشائعة أيضا على مزاعم سابقة أيضا لكاتب عمود فى إحدى صحف النميمة أو كما تعرف بصحف الإثارة، عام 2012، بأن أوباما كان عضوا من مجمع لمثلى الجنس فى شيكاغو وحمام للرجال.

إيسيان يصاب بالإيبولا..
فى أعقاب مشاركة نجم المنتخب الغانى، مايكل إيسيان، فى مباراة فى منتخب بلاده فى التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية، المقرر إقامتها فى غينيا الاستوائية يناير المقبل، تداول مرتادو مواقع التواصل الاجتماعى وعدد من الصحف الرياضية إشاعة بشأن إصابته بفيروس الإيبولا، الأمر الذى إضطر نجم نادى إيه سى ميلان الإيطالى لنفى الشائعة بنفسه، وكتب إيسيان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر": لا صحة لإشاعة إصابتى بـ"إيبولا"، وأنا بصحة جيدة وسأشارك فى التدريبات غدا كالمعتاد".

الأرض تغرق فى ظلام دامس لمدة 6 أيام..

ولم يسلم الفضاء من شائعات الصحافة الساخرة، ففى أكتوبر 2014، نٌسبت تقارير لوكالة ناسا، المختصة بأبحاث الفضاء، تزعم غرق الأرض فى ظلام دامس طيلة 6 أيام خلال شهر ديسمبر نتيجة لعاصفة شمسية ستحجب 90% من ضوء الشمس بالغبار والحطام. وقد انتشرت الإشاعة فى جميع أنحاء العالم عبر تويتر.

ومصدر الخبر يعود لموقع إخبارى ساخر، باسم "Huzlers.com"، الذى نسب الإشاعة لتصريحات منقولة عن "تشارلز بولدن" مدير وكالة ناسا، قائلا أن الأرض تشهد 6 أيام من الظلام الدامس فى الفترة من 16-22 ديسمبر 2014. وبحسب موقع روسيا اليوم، فإنه لإضافة مصداقية للخبر تم إضافة مقطع فيديو لبولدن يتحدث فيه عن التأهب للطوارئ، لكن المقطع مجتزأ من سياقه.

وبمراجعة الفيديو بالكامل كان من الواضح أن بولدن يتحدث عن الاستعداد لحالات الطوارئ فى حالة وقوع زلزال أو إعصار، وذلك لمساعدة الأسر فى الولايات المتحدة على أن تكون مستعدة لمثل هذه السيناريوهات. إلا أن الخبر الكاذب تسبب فى إصابة الكثيرين بالذعر، مع انتشاره بطريقة هائلة على موقع تويتر. وما زاد الموقف سوءا أن ناسا لم تصدر أية تصريح رسمى بخصوص الشائعة.

ساعة أبل "أى واتش"..
لم تمر بضع أيام على إعلان شركة آبل عن ساعة "آبل ووتش"، سبتمبر 2014، حتى طاردتها الشائعات، فسرعان ما ظهرت شائعة تتنبأ بجيل جديد من الساعة الذكية يتم إطلاقه قبل عام 2015، على الرغم من أن الجيل الذى أعلنت عنه الشركة سيتم البدء فى بيعه فى يناير 2015.

والمثير أن وكالة إخبارية مرموقة مثل رويترز تنشر تقريرا يستند على تصريحات مزيفة، وقالت فى تقريرها آبل واتش ستكون مزودة بالعديد من الحساسات لاقتحام مجال الصحة واللياقة البدنية.

وأضافت أنه بحسب مصادر مطلعة من داخل شركة آبل، فإن الكثير من المستشعرات لم تكن جاهزة حتى يتم الإعلان عنها فى مؤتمر ايفون 6، هذه المستشعرات ستلعب دور فى اجراء تحاليل للعرق و قياس نسبة السكر فى الدم، وخلال الأسابيع القادمة ستعلن التفاحة الأمريكية عن جيل جديد من ساعة آبل واتش مزود بهذه الحساسات، وهو الجيل الذى سينزل للأسواق مطلع العام الجديد.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة