بالصور.. مسيرات حاشدة للصوفية ومحبيها بالمحافظات لإحياء ذكرى مولد خير البرية.. مسيرات بالطبول والمزمامير بالإسكندرية والسويس والمنيا وأسوان.. وتوزيع الحلوى على المواطنين على أنغام الأناشيد الدينية

الجمعة، 02 يناير 2015 07:53 م
بالصور.. مسيرات حاشدة للصوفية ومحبيها بالمحافظات لإحياء ذكرى مولد خير البرية.. مسيرات بالطبول والمزمامير بالإسكندرية والسويس والمنيا وأسوان.. وتوزيع الحلوى على المواطنين على أنغام الأناشيد الدينية جانب من المسيرة
المحافظات: حسن عبد الغفار- جاكلين منير- محمد كمال- عبد الله صلاح- أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت العديد من المحافظات مسيرات كبرى للطرق الصوفية احتفالًا واحتفاءً بذكرى مولد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

ففى الإسكندرية احتفلت، منذ قليل، الطرق الصوفية بالإسكندرية بالمولد النبوى الشريف بتنظيم مسيرة انطلقت من مسجد "على تمراز"، وحتى مسجد المرسى أبو العباس بمنطقة بحرى.

ورفع المشاركون فى المسيرة أعلام الطرق الصوفية، ورددوا الأناشيد الدينية ومدائح المولد النبوى الشريف باستخدام الدفوف.

يذكر أن المسيرة ضمن عدد من الطرق الصوفية وهى "الحامدية الشاذلية" و"البرهامية"، وارتدوا الملابس السوداء والشارات الخضراء.
استخدام الطبول فى مسيرة الطرق الصوفية- 2015-01 - اليوم السابع
استخدام الطبول فى مسيرة الطرق الصوفية
وفى السويس نظم العشرات من أعضاء الطرق الصوفية بالسويس، مسيرة بميدان الأربعين جابت عددًا من شوارع المحافظة، رافعين لافتات مدونا عليها "مدد يا رسول الله" وأخرى مدون عليها أسماء الطرق الصوفية المشاركة. وشهدت المسيرة مشاركة الشيوخ والشباب، وأمَّن القوات المسيرة بمرور سيارة بها ضباط ومجندين خلف المسيرة التى جابت شارع الجيش بحى الأربعين والسويس. تعتبر هذه المسيرة هى الثانية بالسويس للطرق الصوفية حيث قامت الطرق الصوفية العام الماضى بتنظيم مسيرة لإحياء ذكرى المولد النبوى بحى الأربعين.

وجذبت المسيرة انتباه المواطنين بالسويس، خاصة وأنه قد استخدم فيها بعض الأدوات الموسيقية والهتاف لرسول الله بمناسبة مولد النبى الشريف.

رقصات فى مسيرة الطرق الصوفية- 2015-01 - اليوم السابع
رقصات فى مسيرة الطرق الصوفية

وفى أسوان احتفلت الطرق الصوفية بالليلة الختامية للمولد النبوى الشريف، وذلك من خلال تنظيم "الدُورة" وهى عبارة عن مسيرة حاشدة ضمت عددا كبيرا من مريدى الطرق الصوفية وأهالى محافظة أسوان.

انطلقت "الدورة" من شارع الشهيد محمد مشالى بوسط مدينة أسوان، مرورا بميدان محطة السكة الحديد، ثم إلى طريق كورنيش النيل، واتجهت بعد ذلك إلى الشارع الجديد ومنه إلى شارع شرق البندر بجوار مسجد الطابية، وصولًا إلى أرض المعارض التى تشهد إقامة فعاليات الليلة الختامية للمولد النبوى الشريف.
3-	 بعض أفراد الطرق الصوفية يستخدمون الطبول- 2015-01 - اليوم السابع
بعض أفراد الطرق الصوفية يستخدمون الطبول

وضمت "الدورة" حوالى 45 طريقة من طرق الصوفية المختلفة، وبحضور الآلاف من أبناء محافظة أسوان بمختلف المراكز والقرى والنجوع، رافعين أعلام الطرق الصوفية ومرددين الأناشيد الدينية المتعددة، كما ضمت الدورة عددا من الخيول والسيارات المختلفة والمزامير ومكبرات الصوت. وشارك الرجال والسيدات والأطفال فى الاحتفالات فى السياق ذاته.
جانب من مسيرة الطرق الصوفية- 2015-01 - اليوم السابع
جانب من مسيرة الطرق الصوفية

وعززت قوات الأمن من تمركزها وتواجدها خلال الاحتفالات، وذلك من خلال تأمين ثابت ومتحرك للقوات، تحت إشراف اللواء محمد مصطفى مدير أمن أسوان، ورئاسة اللواء عزت عبد المجيد مساعد مدير الأمن، واللواء أحمد صالح مساعد المدير للأمن العام، والعقيد جودت عبد الجبار وكيل إدارة البحث الجنائى، والرائد أحمد خلف الله رئيس مباحث قسم أول، بالإضافة إلى الدفع بقوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات برئاسة العقيد ضياء الدين صبحى وكيل إدارة الحماية المدنية، بجانب الدفع بسيارتين إسعاف متمركزين بميدان المحطة.
5-	 جانب من المسيرة- 2015-01 - اليوم السابع
جانب من المسيرة

وفى المنيا نظمت الطرق الصوفية بالمنيا، احتفالية كبرى بالمولد النبوى الشريف عن طريق مسيرة حاشدة فى شوارع المنيا، حاملين اللافتات والأعلام التى تدل على اسم الطريقة المشاركة فى الاحتفالية. ووسط إجراءات أمنية مشددة نظمت الطرق الصوفية بمحافظة المنيا، منها الطريقه الرفاعية والشاذلية والأشراف، احتفالا كبيرا ضم المئات من أبناء الطرق الصوفية، حيث انطلقت تلك المسيرة من مسجد سيدى أحمد الفولى مرورًا بشارع الحسينى ثم اتخاذ طريق الكورنيش أمام مبنى مديرية الأمن، وقام الأهالى بإلقاء الحلوى على الزفة أثناء قيام شباب الطرق باللعب بالدفوف والطبول. وكانت الطرق الصوفية قد قامت بالتنسيق مع أجهزة الأمن، لتأمين تلك الاحتفالية، خوفًا من حدوث أعمال عنف من قبل الجماعات الإرهابية.
جانب من الاحتفال- 2015-01 - اليوم السابع
جانب من الاحتفال

استخدام بعض الآلات الموسيقية فى المسيرة- 2015-01 - اليوم السابع
استخدام بعض الآلات الموسيقية فى المسيرة

جانب من المسيرة- 2015-01 - اليوم السابع
جانب من المسيرة

بعض أفراد الطريقة الصوفية يعبرون عن سعادتهم- 2015-01 - اليوم السابع
بعض أفراد الطريقة الصوفية يعبرون عن سعادتهم

10-	 بعض الأهالى يشاهدون المسيرة- 2015-01 - اليوم السابع
بعض الأهالى يشاهدون المسيرة

المسيرة تتجول فى شوارع الإسكندرية- 2015-01 - اليوم السابع
المسيرة تتجول فى شوارع الإسكندرية

بعض الألعاب فى المسيرة- 2015-01 - اليوم السابع
بعض الألعاب فى المسيرة

رجل مسن يتقدم المسيرة- 2015-01 - اليوم السابع
رجل مسن يتقدم المسيرة

بعض الرجال يتقدمون المسيرة- 2015-01 - اليوم السابع
بعض الرجال يتقدمون المسيرة

المسيرة فى طريقها للمرسى أبو العباس- 2015-01 - اليوم السابع
المسيرة فى طريقها للمرسى أبو العباس








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة