الأعمال الشعرية الكاملة لمحمد الشحات بمعرض القاهرة الدولى للكتاب

الإثنين، 19 يناير 2015 01:28 م
الأعمال الشعرية الكاملة لمحمد الشحات بمعرض القاهرة الدولى للكتاب غلاف الأعمال الكاملة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعداداً لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، تصدر الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الكبير محمد الشحات، والتى تمثل مسيرته الشعرية على امتداد 40 عاما، حيث وذلك عن دار وعد للنشر والتوزيع، حيث استغل الناشر والشاعر الجميلى شحاتة التدفق الشعرى للشاعر الكبير بعد أن توقف عن الكتابه الشعرية لأكثر من 17 سنة، وإصداره لأربع دواودين منذ عام 2012 بعد عودته للكتاب، وأقنعه.

والأعمال الشعرية الكاملة تضم دواوين "الدوران حول الرأس الفارغ" 1974، "آخر ما تحوية الذاكرة" 1979، "عندما تدخلين دمى" 1983، "تنويعات على جدار الزمن" 1993، "مكاشفة" 1995، "كثيرة هزائمى" 1996، "المترو لا يقف فى ميدان التحرير" 2012، "أدخلونى على مهل" 2013، "يوميات ثورة 30 يونيو" 2013، "عندما هزنى وجعى" 2014.

ويقع الأعمال الكاملة فيما يزيد عن 800 صفحة من القطع المتوسط، وسوف تقيم دار وعد حفل توقيع للأعمال الكاملة خلال أيام المعارض، والذى يشهد أيضا إصدار ديوانه الحادى عشر البكاء بين يدى الحفيده والذى يقع فى 137 صفحة من القطع المتوسط ويضم 39 قصيدة، ويواصل الشحات فى تجربته الشعرية إبحاره فى مناجاة النفس، والصراع الذى يعيشه مع الآخر، فى محاولة للبحث عن ذاته، وسط حالة من التلاطم فى بحر الحياة الهائج.

يقول "الشحات" فى القصيدة التى تحمل اسم الديوان:

عينان.. كلما نظرت.. بين ضفتيهما.. وجدتنى.. جدا.. قد غازل المشيب شعر رأسه.. ونامت فوق وجهه الأحزان.. كنت.. كلما نظرت فى عينيك.. وجدت وجهك البشوش.. أخاف أن يصيبك..انكسار قلبى المسن.. فكنت أنزوى بينى وبيني.. لو أردت أن أفرغ الأحزان.. آه يا صغيرتي.. لو تعرفين.. لوعة انكسار القلب.. حين تهزم الرجال.. كيف يصبح الفؤاد متعبا.. أخاف حين يبدأ الكلام.. أحرفا عرجاء.. على ملامس الشفاه.. أن تنام فى حروفك.. مرارة الأيام.. آه يا صغيرتي.. وقطتى.. وقبضة من الفؤاد.. لو ملكت. أن أضمها وأغلق العينين.. لعلنى أعود للطفوله التى تركتها.. على ضفاف النهر.. كنت كلما أردت.. أن أراوغ الأوجاع أن أضمك.. وأملأ العينين من براءة.. رأيتها تجرى فى شرفة الفؤاد.. آه لو ملكت ريشة.. لكنت قد رسمتنى.. على ظهور الخيل.. شاهرا سيفي.. وتركا خوفي.. وكل ما يهزني.. ومسرجا من صهوة الأيام.. آه لو ملكتنى.. ما كنت قد خسرت.. كل ما خسرت.. وما تركتنى فوق الجدار عالقا.. محطم الأوتار.. آه لو يعيدنى الزمان.. شدنه بكاء قطتي.. فرحت ارتمى فى حضنها.. وبعت كل ما حملته فى رحلتى.



موضوعات متعلقة:


مكتبة الإسكندرية تستعد لمعرض القاهرة للكتاب بـ"الذاكرة الفوتوغرافية"











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة