خدعوك فقالوا "الأحزاب ستدشن قائمة موحدة".. "الجبهة المصرية" يعتذر عن حضور اجتماع "الوفد".. و"المصريين الأحرار" يلتزم بموقفه مع "الجنزورى" ويدعو لأكثر من قائمة.. ورئيس الوزراء الأسبق يتغيب عن المشاركة

السبت، 17 يناير 2015 07:32 ص
خدعوك فقالوا "الأحزاب ستدشن قائمة موحدة".. "الجبهة المصرية" يعتذر عن حضور اجتماع "الوفد".. و"المصريين الأحرار" يلتزم بموقفه مع "الجنزورى" ويدعو لأكثر من قائمة.. ورئيس الوزراء الأسبق يتغيب عن المشاركة الجنزورى
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيظل حلم "القائمة المدنية الموحدة" بعيد المنال، وذلك بعدما أعلن عدد من القوى السياسية والشخصيات العامة عدم المشاركة فى الاجتماع الذى دعا له حزب الوفد اليوم السبت بمقره، لبدء تدشين قائمة انتخابية موحدة، فى استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى اجتماعه مع الأحزاب، والتى كانت بمثابة الفرصة الأخيرة للأحزاب لتجتمع على طائلة واحدة.

ائتلاف الجبهة المصرية أعلن اعتذاره عن المشاركة فى اللقاء الذى دعا إليه الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، للقوى السياسية بمقر "الوفد" لبدء تدشين قائمة انتخابية موحدة، وأوضح الائتلاف فى بيانٍ له أن القرار يستند إلى عدد من الأسباب فى أعقاب المشاورات التى أجرتها، وبعدما طالعت مواقف بعض الأحزاب والقوى المشاركة.

وأشار البيان إلى أن أسباب الرفض ترجع إلى أن الهدف من الدعوة التى وجهها رئيس حزب الوفد الاتفاق حول قائمة وطنية موحدة، تضم كل الأحزاب والقوى السياسية، ما يتعارض مع موقف الجبهة المصرية الذى لا يزال داعما لقائمة الدكتور الجنزورى، التى تمثل القائمة الوطنية الموحدة التى يتوجب الالتفاف حولها.

وتابعت الجبهة أنها ترفض التحالف مع بعض القوى التى لا تزال تثير مواقفها علامات استفهام، سواء تلك التى دعمت وصول الرئيس الأسبق محمد مرسى إلى الحكم فى البلاد، أو تلك التى طالبت خلال اللقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة المصالحة مع جماعة الإخوان، أو تلك التى تناصب الجيش المصرى ومؤسسات الدولة العداء بدون مبرر موضوعى، على حد قول البيان.

وأكدت الجبهة أنها تمد يدها لكل الأحزاب والقوى السياسية المتفقة معها بشأن ثوابت الدولة الوطنية، ودعم مشروع الرئيس السيسى لتحقيق النهضة الشاملة فى البلاد، وترفض رفضا قاطعا أن تكون أداة لتمرير بعض القوى المناوئة إلى مقاعد البرلمان، مشددة على أنها أعلنت دعمها لقائمة الدكتور الجنزورى رغم انتهائها ومنذ وقت مبكر من إعدادها قوائمها الاحتياطية الأربعة أملا فى توحيد جهود كل القوى والأحزاب السياسية فى إطار قواسم مشتركة تجمع بينها.

ووقّع على البيان كل من حزب الحركة الوطنية وحزب مصر بلدى وحزب الجيل وحزب مصر الحديثة والاتحاد العام لعمال مصر.

وفى سياق متصل، أعلن شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، عدم مشاركة الحزب فى اجتماع الأحزاب السياسية بحزب الوفد لبدء تدشين قائمة انتخابية موحدة، فى استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى اجتماعه مع الأحزاب.

وأضاف "وجيه" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحزب ملتزم بموقفه الداعم للقائمة التى يعدها الدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء الأسبق، مشيرًا إلى أنه من المستحيل أن يكون هناك قائمة واحدة تضم كل القوى المدنية تحت لواء واحد، متابعًا: "من الأفضل أن يكون هناك أكثر من قائمة ليختار المواطن أفضلها".

وشدد المتحدث باسم "المصريين الأحرار"، على ضرورة أن تكون تلك القوائم وطنية بالدرجة الأولى وتتضمن شخصيات لهم قدرة على التشريع وأن يضعوا مصلحة الوطن نصب أعينهم دائمًا.

وكان رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، مؤسس الحزب، قد صرح لـ"اليوم السابع"، بأنه يحترم تلك المبادرة وأى جهد آخر لتوحيد الجميع، إلا أن حزب المصريين الأحرار لا يزال يتمسك بموقفه بعدم الدخول ضمن أى تحالفات خاصة بتشكيل قوائم انتخابية مع تقدير كل الجهود.

ومن ناحية أخرى ، كشفت مصادر مطلعة عن عدم مشاركة الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق، فى الاجتماع الذى دعا حزب الوفد الأحزاب والقوى السياسية لعقده اليوم السبت، لبدء تدشين قائمة انتخابية موحدة، فى استجابة لما طالب به الرئيس السيسى فى اجتماعه مع الأحزاب.

وأشارت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الأسبق لـ"اليوم السابع"، إلى أنه لم ير داع لحضوره هذا الاجتماع، خاصة بعدما جلس مع كل القوى الحزبية والشبابية وشخصيات عامة، واستمع منهم حول رأيهم فى الشارع السياسى، ومدى تقبلهم تدشين قائمة انتخابية موحدة، وهو ما يجعل مشاركته فى اللقاء ليس له جدوى.



أخبار متعلقة:


الجبهة المصرية: لن نحضر اجتماع الوفد.. وندعو للالتفاف حول قائمة الجنزورى

المصريين الأحرار: لن نشارك فى اجتماع "الوفد" و نُفضل وجود أكثر من قائمة


مصادر: كمال الجنزورى لن يشارك فى اجتماع الأحزاب غدا بمقر "الوفد"












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

قانون الأحزاب والانتخابات يجب تعديله طبقا للدستور

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة