محافظة القاهرة تكشف: لدينا 15 ألف عقار على "الحواف الجبلية" يجب إخلاؤها "طوعا أو كرها".. وزارة التطوير الحضرى: تطوير المناطق العشوائية بدأ 2009 وينتهى 2016 بتكلفة 100 مليار جنيه

الجمعة، 16 يناير 2015 11:51 م
محافظة القاهرة تكشف: لدينا 15 ألف عقار على "الحواف الجبلية" يجب إخلاؤها "طوعا أو كرها".. وزارة التطوير الحضرى: تطوير المناطق العشوائية بدأ 2009 وينتهى 2016 بتكلفة 100 مليار جنيه اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، أن العقارات المقامة على الحواف الجبلية عددها يفوق 15 ألف عقار، مشددا على ضرورة إخلائها جميعا وإزالتها على الفور سواء "طوعا أوكرها"، لأن ذلك يصب فى صالح السكان القاطنين بالمواقع الخطرة، حتى لو كانت بصفة مؤقتة.

وأوضح نائب محافظ القاهرة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الوحدات السكنية تسلم فعليا للمقيمين بالمناطق العشوائية الخطرة دون التقيد ببيانات البطاقة، مشيرا إلى أنه يتم تسكين الحالات الخطرة بمدينة 6 أكتوبر، لحين الانتهاء من منطقة الأسمرات المخصصة لهم، ويقوم بتوقيع إقرار رسمى بالتنازل لاستلام وحدته السكنية بالوحدات السكنية الجديدة بالمقطم.

وأشار إلى أن هناك لجنة تيسيرية مشكلة من عدة جهات تشمل لجان علمية لمتابعة التغيرات الجيولوجية فى التربة للتنبأ بحالة التربة، ويتم تنفذ توصياتها بضرورة إخلاء العقارت الخطيرة، ووحدة الأملاك، وشركة المقاولون العرب، وصندوق العشوائيات، وهيئة التخطيط العمرانى، يتم عقدها أسبوعيا لأول كل شهر، لإصدار قرارات بضرورة بإخلاء العقارات المهددة بالانهيار بالأماكن العشوائية، وبالتالى لن يسمح لسكان العقارت الخطرة الاستمرار فى مساكن مهددة بالسقوط.

ومن جانبها أكدت الدكتورة سعاد نجيب، مديرة وحدات مشروعات تطوير العشوائيات ومشروعات القاهرة الكبرى ومحافظات جنوب الصعيد، أن وزارة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات رصدت المناطق العشوائية فى الفترة الأخيرة، ووصلت إلى 364 منطقة فى مصر، منها 32 منطقة بالقاهرة محتلة بها المرتبة الأولى فى العشوائيات، بالإضافة إلى 11 بمنطقة المقطم وحدها وهى أشهر المناطق.

وأضافت مديرة وحدات مشروعات التطوير العشوائى، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن عدد الوحدات السكنية المهددة بانهيار الصخور عليها بمحافظة القاهرة تتعدى 20 ألف وحدة، وقالت "لدينا خطة وأولويات بتطوير العشوائيات وأول ماسنقوم بتطويره هى أملاك الدولة وبالنسبة للأملاك الخاصة بدأنا فى مثلث ماسبيرو ونجحنا فى إقناع السكان بالاتفاق حول حل واحد".

وأشارت الدكتورة سعاد نجيب إلى أن تكلفة التطوير نحو 10 مليارات جنيه، موضحة أن منطقة الدويقة ومنشية ناصر أكثر المناطق خطورة درجة أولى، كما يوجد مناطق بمحافظات أسوان والبحر الأحمر والمحاجر الصينية بالإسكندرية وجنوب سيناء، التى تعانى من مخاطر سيول وانهيارات جبلية.

وقالت مديرة وحدات مشروعات تطوير العشوائيات لجنوب الصعيد إن العمل فى تطوير المناطق العشوائية، قد بدأ فى 2009 معتمدًا للانتهاء منه فى 2016 بتكلفة 100 مليار جنيه باهتمام كبير من الدولة.

وأشارت مديرة تطوير المشروعات العشوائية، إلى أن محافظات القاهرة والبحر الأحمر وأسوان وجنوب سيناء من المحافظات هى التى يوجد بها مخرات سيول ومناطق جبيلة تؤثر بالسلب فى الظهور بهذه الصورة بالعشوائية.

كما أكدت أن الوزارة ستتعاون مع وزارة الأوقاف وهيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء ووزارة الإسكان والرى والتخطيط العمرانى للنهوض بالمناطق العشوائية وعلاجها والحد من هذه الظاهرة.

كانت الدكتورة ليلى إسكندر قد حضرت اجتماعًا أمس فى هيئة الاسشتعار تحت إشراف وزارة البحث العلمى للوصول والتعرف على أهداف الهيئة لتطوير المناطق العشوائية.


موضوعات متعلقة..

ليلى إسكندر فى اجتماع هيئة الاستشعار عن بعد: لدينا خريطة للمناطق المهددة بالانهيار.. و10 مليارات دولار لتطوير العشوائيات.. وخبير جيولوجى يكشف: ارتفاع منسوب المياه الجوفية يهدد عمران شرق القاهرة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة