مناقشة كتاب "القرآن وثالوث الاستبداد" الثلاثاء المقبل فى مكتبة البلد

الخميس، 15 يناير 2015 08:10 ص
مناقشة كتاب "القرآن وثالوث الاستبداد" الثلاثاء المقبل فى مكتبة البلد غلاف الكتاب
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستضيف مكتبة البلد يوم الثلاثاء المقبل 20 يناير، لقاءً لمناقشة وتوقيع كتاب "القرآن وثالوث الاستبداد"، للباحث نشأت جعفر بحضور عدد من الباحثين والمثقفين.

ويعد الكتاب أحدث إصدارات دار صفصافة لعام 2015، ويحاول هذا الكتاب أن يلقى الضوء على الموقف المعارض الذى يقفه القرآن من ثالوث الاستبداد (السياسى والدينى والمالى)؛ ويقوم هذا الإيضاح تأسيسا على قصة موسى وهارون عليهما السلام اللذين شكلا رأس الحربة ضد هذا الثالوث ممثلًا فى: فرعون بوصفه رأسًا للاستبداد السياسى، وهامان بوصفه رأسًا للاستبداد الدينى، وقارون بوصفه رأسًا للاستبداد المالى.

ويوضح الكتاب من خلال الفصول المختلفة بعض السمات النفسية (العلو والتكبر والقسوة والسيطرة) والتكتيكات الاستبدادية التى وردت فى القصص القرآنى والتى تجد صداها عند المقارنة بعصر مبارك، وبما يفعله رجال الدين إلى يومنا هذا.

الجدير بالذكر أن نشأت جعفر هو مهندس وعسكرى متقاعد، خريج جامعة القاهرة عام 1968، تفرغ للكتابة بداية من عام 1996، نشر العديد من المقالات فى الفكر الإسلامى، وله عدة كتب منشورة من بينها "الحرية فى الإسلام (الضرورة المحظورة)" 2002، "العمل فى الإسلام (الضرورة المهدرة)" 2003، وله ترجمات عديدة من بينها: "كيف نفهم الأصولية البروتستانتية والإيفانجيلية"، و"الدين والسياسة فى الولايات المتحدة" بالاشتراك مع آخرين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة