رئيس لجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة لـــ"اليوم السابع": تسجيل أدوية الجيل الثانى من سوفالدى خلال 8 شهور.. وإنهاء العلاج بالإنترفيرون منتصف 2015.. و4 شركات مصرية تنتج سوفالدى المصرى إبريل المقبل

الخميس، 15 يناير 2015 08:00 ص
رئيس لجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة لـــ"اليوم السابع": تسجيل أدوية الجيل الثانى من سوفالدى خلال 8 شهور.. وإنهاء العلاج بالإنترفيرون منتصف 2015.. و4 شركات مصرية تنتج سوفالدى المصرى إبريل المقبل الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة والسكان أن الوزارة ستقوم بتسجيل وتسعير أدوية الجيل الثانى لعقار السوفالدى لعلاج الالتهاب الكبدى الفيروسى c خلال 8 شهور والمسماة بــ"COMPO" على أن يتم إدخالها ضمن منظومة العلاج فى مراكز الكبد المختلفة بديلاً عن الإنترفيرون.

وأكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـــ"اليوم السابع" أن وزارة الصحة ممثلة فى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أوشكت على الانتهاء من التفاوض للتعاقد مع 4 شركات عالمية لتوفير عقارolysio، وdaklenza وharvoni وviekerra لتصبح بديلاً عن الإنترفيرون.

وقال رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة إن مدد العلاج بالأدوية الجديدة ستكون أقصر وبنسب شفاء تامة ونهائية مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد طفرة وتنوعا فى مصادر علاج فيرس C مؤكد أنه سيتم رفع الإنترفيرون من منظومة العلاج لمرضى فيرس سى خلال النصف الثانى من العام الجارى.

وأضاف الدكتور وحيد دوس رئيس لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن مسألة علاج كبار السن فوق سن الـــ 70 عاماً ليست مغلقة نهائياً وليست مفتوحة على المصرعين مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة لتلقى طلبات المصابين بالالتهاب الكبدى الفيروس سى بالمعهد القومى للكبد لفحص أوراقهم وتحاليلهم وتوقيع الكشف الطبى عليهم وعلى جميع أعضائهم والتأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعقار السوفالدى فى حالة العلاج.

وأشار رئيس لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية أن 4 شركات مصرية حصلت من إدارة التسجيل والتسعير بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية على إخطارات إنتاج مثيل وبديل السوفالدى على أن تبدأ فى الإنتاج شهر إبريل المقبل.

وكان رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان قد أكد أن عدد المرضى الذين سجلوا للعلاج بسوفالدى 780 ألف مريض بفيروس سى، وأضاف نأمل علاج 300 ألف مريض سنوياً حتى يمكن القضاء على المرض نهائياً فى مصر واستكمل أن 40 ألف مريض أنهوا أوراق علاجهم بسوفالدى فى مراكز الكبد على مستوى الجمهورية ليبدأ علاجهم خلال شهرى يناير وفبراير من العام الجارى.

وتابع: أن نسبة من لم يستجيبوا للعلاج بسوفالدى من 5 إلى 10% ممن يتم علاجهم حالياً. وقال رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية إن وزارة الصحة ستبدأ خلال شهرين فى لتطبيق معايير إلزامية لمكافحة العدوى بالمستشفيات على مستوى الجمهورية للحد من إصابات فيرس سى، مشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء وحدات رصد ومكافح لمنع ظهور إصابات جديدة مستقبلا.




مركز فيروسات الكبد: 115 مريضاً يتنظرون الموافقة للحصول على "سوفالدى"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا ميخائيل

فلنشكر الرب لأنه صالح وان الى الابد رحمته

عدد الردود 0

بواسطة:

على

فين جهاز الجيش ...

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام

كفانا انترفيرون

عدد الردود 0

بواسطة:

Essam Attia

ك مرض السرطان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود السيد متولى محمود

غزالة عبدون / مركز فاقوس / محافظة الشرقية / مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة يحى محمد

فيرس س الجديد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة