أخطاء شائعة فى الإسعافات.. مص دم المصاب بلدغ ثعبان يعرضك للوفاة أو يصيبك بفيروس سى..ربط الكسر يسبب الغرغرينا.. وشرب اللبن حال التسمم بالمواد الكاوية يحرق المرىء..وحمل مكسور العمود الفقرى يصيبه بالشلل

الخميس، 15 يناير 2015 07:05 م
أخطاء شائعة فى الإسعافات.. مص دم المصاب بلدغ ثعبان يعرضك للوفاة أو يصيبك بفيروس سى..ربط الكسر يسبب الغرغرينا.. وشرب اللبن حال التسمم بالمواد الكاوية يحرق المرىء..وحمل مكسور العمود الفقرى يصيبه بالشلل أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"جه يكحلها عماها" مثل شعبى نطلقه على من يحاول إصلاح شىء وتجميله، فإذا به يتسبب فى ضرره وإفساده، وهو ما ينطبق تماما على من يحاول إسعاف شخص فيتبع أساليب خاطئة تتسبب فى إيذائه وتدهور إصابته، حيث يتعرض الكثير من الأشخاص لبعض المواقف التى تحتاج إلى إسعاف بشكل سريع، ومن ضمن هذه المواقف التعرض للكسر أو للدغة ثعبان أو تسمم نتيجة تناول بعض مواد مسببة لذلك، وفى بعض هذه الحالات يتم استخدام العديد من الأساليب الخاطئة التى يكون لها تأثير سلبى على صحة الإنسان، ومنها مص دم المريض عند التعرض للدغة ثعبان أو عقرب، أو حمل الشخص عند التعرض لكسر.

وهو ما يوضحه الدكتور محمد سامى الزهار أستاذ جراحة العظام، مؤكدا وجود بعض العادات الخاطئة التى يتبعها الكثير من الأشخاص عند التعرض لكسر، فيقومون بربط الأيدى دون التأكد من إصابتهم بالكسر أم لا، وفى حالة وجود كسر قد ينتج عن ربط الأيدى حبس الدم عن الجزء الأسفل فى الذراع مما يحدث الإصابة بالغرغرينا .

ويتابع د.محمد أنه فى حالة تعرض بعض الأشخاص لكسر فى العمود الفقرى، من الممكن أن يتم حمله بطريقة خاطئة أو مساعدته على الجلوس، مما يتسبب فى زيادة مضاعفات الكسر والتى قد تصل للشلل، موضحا أنه للتعامل الصحيح مع الكسور يجب وضعه مستقيما على حاملة صلبة، ويتم حمله من قبل 6أشخاص.

أما بالنسبة للتعرض لكسر اليدين أو الأرجل، فيجب أن يتم لف كرتونة على اليدين أو القدمين، ويتم ربطهما فى بعضهما البعض بجانب خشبة ساندة لليدين، وينقل لأقرب مكان لإجراء الأشعة للتأكد من الكسر، ثم بعد ذلك يتم تجبيس الكسر من قبل الطبيب.

ومن جانب آخر يذكر الدكتور محمود محمد عمرو مؤسس ومستشار المركز القومى للسموم، أنه عند التعرض للسموم من تناول مادة تسبب التسمم، يقوم البعض بإعطاء المصاب اللبن أو الزبادى فى محاولة للقىء، فيكون لذلك أثر سلبى على صحة المريض، ومن الأخطاء أيضا التعامل مع المريض ببطء وعدم نقله لأقرب مستشفى فى أسرع وقت.

يقول د. محمود أن التعامل الصحيح مع الشخص الذى تعرض للتسمم يكون من خلال نقله لأقرب مستشفى، ولا يجب أن تتم أى محاولة للمساعدة على الترجيع، ناصحا أنه فى حالة شرب الشخص للبطاس أو أى مادة كاوية، لا يجب إعطائه أى شىء حتى يتقيأ، لأن ذلك يساعد على حرق الفم والمرئ ويتم التوجه للمستشفى حتى يتم شفط المادة الكاوية المتواجدة فى المعدة.

كما يشير مستشار المركز القومى للسموم أنه عند التعرض لشرب دواء أو تعاطى أية أدوية تسبب التسمم، فلا يجب شرب أى مشروبات كاللبن كسبيل للوقاية من التسمم، ومن الضرورى الإسراع بالمريض للمستشفى، لأنه فى حالة تأخر المريض عن 3 ساعات يصاب الشخص بهبوط حاد فى الجهاز التنفسى.

وينصح الطبيب عند التعرض للتسمم، باتباع بعض الخطوات الصحيحة كنقل الشخص للمستشفى فى أسرع وقت، وأن يتعاطى مصلا ضد التسمم بالمستشفى .

وفى هذا الإطار يؤكد الدكتور محمد النجار أستاذ الطب الشرعى والسموم كلية الطب جامعة عين شمس، أنه بالنسبة للتعرض للدغات الثعابين أو العقارب، قد يتبع بعض الأخطاء مثل مص الدم مكان اللدغة، الذى قد ينتج عنه انتقال بعض الأمراض المعدية كالإيدز أو فيروس سى، ومن الممكن أن ينقل السم للشخص عن طريق الفم، أو الإصابة باللوكيميا فى الدم.

ويقول د. محمد أنه توجد طرق صحيحة للتعامل مع الشخص الذى يتعرض للدغ ثعبان أو عقرب، حيث يتم تشريط مكان اللدغة بمشرط،ل إخراج الدم الفاسد، ثم بعد ذلك يعطى مصلا من سم العقرب أو الثعبان.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة