الخميس المقبل.. مشروع "مكتبة القهوة" بالمنيا بحضور "أحمد مراد"

الخميس، 15 يناير 2015 10:03 م
الخميس المقبل.. مشروع "مكتبة القهوة" بالمنيا بحضور "أحمد مراد" الكاتب الشاب أحمد مراد
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يدشن معهد جوته يوم الخميس المقبل 22 يناير مشروع "مكتبة القهوة" الذى يهدف لتأسيس نموذج جديد لربط الأنشطة الثقافية بالأعمال التجارية فى الصعيد، وذلك بحضور الكاتب الشاب أحمد مراد ومسئولين بعدد من دور النشر وشخصيات عامة من محافظة المنيا.

ويقوم مشروع مكتبة القهوة على أساس فكرة توفير منافذ بسيطة لبيع الكتب فى المقاهى الحديثة التى يرتادها الشبان والشابات فى الصعيد.

أنشطة مشروع "مكتبة القهوة"

وسيقوم المشروع بتنظيم فعاليات وأنشطة ثقافية للترويج للقراءة فى المقاهى التى تشترك به مثل نوادى للقراءة واستضافة كتاب محليين مرات ومشاهير الكتاب فى مرات أخرى.

وستكون أولى هذه الفعاليات هى حفل الإطلاق الذى سيقام فى مدينتى المنيا أو ملوى، فى كل من "كافيه موكا" بملوى و"بورتو كافيه" بالمنيا.

الخارجية الألمانية تساهم فى تنمية الصعيد

وتقوم وزارة الخارجية الألمانية بتمويل المشروع ضمن مشاريع شراكة التحول الألمانية-العربية وتقوم صفصافة للثقافة والنشر بدور استشارى فيه، كما يخطط معهد جوته لتفعيل هذه الفكرة فى ثلاث محافظات بصعيد مصر تشمل المنيا وأسيوط والفيوم، وبعد عملية بحث اختيرت المنيا كنقطة بدأ للمشروع.

وعلى مدى الأسابيع الماضية عملت لجنة استشارية متطوعةً على اختيار عدد من العناوين لتكون هى باكورة الكتب التى ستعرض فى مكتبات المشروع، وضمت هذه اللجنة مزيجا من الأدباء والصحفيين والناشطين السياسيين والباحثين.

وتنوعت العناوين المختارة بين الكتب الفكرية والأدبية، وضمت روايات تاريخية مميزة وكتب من قوائم الأكثر مبيعا فى مصر وروايات وقصص قصيرة ذات قيمة أدبية رفيعة، وكتبا مترجمة من الألمانية ومن لغات أخرى.

ومع انطلاق المشروع خلال الأيام المقبلة يتوقع معهد جوته أن يشكل "مكتبة القهوة" نموذجا يمكن إعادة تنفيذه سواء فى الصعيد أو فى مناطق أخرى، حيث من المرجح أن ينجح المشروع فى إثبات أن الأنشطة الثقافية تصلح هدفا للاستثمار خارج القاهرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة