نصف مليون طالب بإسرائيل يدخلون فى إضراب بسبب إلغاء الرحلات المدرسية

الأربعاء، 14 يناير 2015 10:34 م
نصف مليون طالب بإسرائيل يدخلون فى إضراب بسبب إلغاء الرحلات المدرسية طلاب إسرائيليون - أرشيفية
القدس (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخل نحو نصف مليون من طلاب المدارس الثانوية الإسرائيلية فى إضراب اليوم الأربعاء احتجاجا على إلغاء الرحلات الميدانية، وهى المرة الأولى التى يغيب فيها الطلاب عن مدارسهم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة التعليم الإسرائيلية هاجيت كوهين إن الإضراب جاء احتجاجا على قرار صدر عن مؤسسة خاصة بالمعلمين الإسرائيليين قبل أسابيع بوقف اصطحاب الطلاب فى الرحلات الميدانية.

وقررت المنظمة عدم مرافقة المعلمين للطلاب إلا إذا حصلوا على ضمانات قانونية بعدم مقاضاة أولياء الأمور لهم إذا ما وقع مكروه للطلاب خلال الرحلات.

وأضافت كوهين أن القضية نابعة عن واقعة غرق خلال رحلة مدرسية سابقة.

وقال قادة طلابيون إن الإضراب سوف يستمر حتى الجمعة، على الرغم من أن وسائل إعلام إسرائيلية أوردت أن محكمة العمل ربما تصدر أمرا للمعلمين بالعدول عن قرارهم الخاص بعدم مرافقة الطلاب خلال الرحلات، ما يزيل السبب الأساسى للإضراب.

كانت حجرات الدراسة بالمدارس الثانوية شبه خاوية اليوم الأربعاء، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، رغم وجود بعض الطلاب لخوض اختبارات محددة سلفا قبل عودتهم إلى المنازل.

وقال روئى زلدين "17 عاما"، عضو مجلس الطلاب بمدرسة بوئير الثانوية المرموقة بالقدس، إن جميع الطلاب بالمدرسة، بإجمالى ألف طالب، يشاركون بحماسة فى الإضراب.

وأضاف زلدين "نبتعد عن المدرسة لسببين ... إلى جانب مسألة إلغاء الرحلات، نريد أيضا الاحتجاج على استعداد المعلمين لاستخدام الطلاب من أجل الضغط على وزارة التعليم لتلبية مطالبهم. لا نعتقد أن من حقهم القيام بهذا".

وعلى خلاف المدارس الثانوية فى معظم الدول المتقدمة، يتوجه الطلاب فى إسرائيل إلى المدارس ستة أيام أسبوعيا، وتبدأ الدراسة الأحد وتستمر حتى منتصف يوم الجمعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة