"مش بس الجنيه اللى اتبهدل.. حتى المسجد اللى عليه اتبهدل".. "قايتباى" محطم الواجهة والنوافذ.. تحيطه القمامة وكتبت على أبوابه بالأسبراى.. سكان المنطقة: كان قمة العمارة الإسلامية والآن يعانى إهمالا شديدا

الثلاثاء، 13 يناير 2015 10:18 م
"مش بس الجنيه اللى اتبهدل.. حتى المسجد اللى عليه اتبهدل".. "قايتباى" محطم الواجهة والنوافذ.. تحيطه القمامة وكتبت على أبوابه بالأسبراى.. سكان المنطقة: كان قمة العمارة الإسلامية والآن يعانى إهمالا شديدا مسجد قايتباى
كتب حسن مجدى- تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لن تتوقع وأنت تسير فى منطقة قرافة المماليك بمنطقة قايتباى القريبة من القلعة، حيث تملأ القمامة الطرقات وتعم العشوائية الأبنية الأثرية أنك ستقابل ضمن هذه الأبنية المسجد، الذى طالما احتفظنا بصورته فى جيوبنا فوق الجنيه، والذى رسمت تفاصيله البعيدة ومئذنته الرفيعة المزخرفة شكلها فى عقولنا وعيوننا منذ سنوات، ولن تتوقع أن هذا المسجد الأثرى وصل حالة الآن إلى نفس ما وصل له حال الجنيه من إهانة واستهانة، فكتبت على حوائطه عبارات بعبوات البخ، وتناثرت القمامة من حوله، وتحطمت نوافذه الزجاجية الأثرية وحتى الأباريق المعلقة على أبوابه تحطمت منها أجزاء وأصبح التراب فوقها يغطى على ما تبقى منها.

صورة بعيدة تظهر الحال الذى وصل له المسجد الآن- 2015-01 - اليوم السابع
صورة بعيدة تظهر الحال الذى وصل له المسجد الآن

مسجد قايتباى بناه الملك الأشرف أبو النصر قايتباى، ويذكر التاريخ أن العمارة الإسلامية ازدهرت فى عهده ازدهارا عظيما وكثرت منشآته وتنوعت وامتازت بتناسب أجزائها ووفرة زخارفها ونقوشها وبلوغها من الدقة والإتقان شأنا عظيما، وكان مسجد قايتباى هو قمة هذه العمارة ومن أعظم ما بنى على طول تاريخ الملك الأشرف، مما جعله رمزا يتم طباعته على الجنيه المصرى.

 صورة لمئذنة المسجد- 2015-01 - اليوم السابع
صورة لمئذنة المسجد

عماد عرفة هو شاب ثلاثينى من أهل المنطقة يقول، حال المسجد الآن لا يسر عدوا أو حبيبا، معظم أهل المنطقة يعرفون قصته التاريخية وأهميته، وأنه هو المسجد المطبوع فوق الجنيه، ولكن الإهمال أصابه، كما أصاب كل شىء هنا، فالمنطقة بها ثلاثة مساجد أثرية أخرى لا يعرف عنهم أحد شيئا ولا يستغلهم أحد فى إنعاش السياحة الدينية، وأيضا نمتلك مجموعة من الأضرحة والمبانى الأثرية الهامة، التى تعانى نفس الإهمال تقريبًا.

 مدخل المسجد المهدم- 2015-01 - اليوم السابع
مدخل المسجد المهدم

ويتابع محمود رضا، صاحب الـ29 عاما، والذى يعمل بجوار المسجد، وصل الأمر إلى أن المشرفين على المسجد أصبحوا يتركون المفاتيح لشخص عادى من أهل المنطقة غير تابع للآثار أو الأوقاف، وأن المسجد لا يخضع لأى عمليات ترميم أو اهتمام منذ سنوات طويلة ما ساعد على تحطم قطع أثرية به من الصعب جدا تعويضها.

مساجد المنزل- 2015-01 - اليوم السابع
مساجد المنزل

ويشير: يجب أن ينظر أحد الآن لهذا المسجد لأن أى دولة تحتفى بالرمز المرسوم على عملتها، إضافة إلى أن المسجد فى الأصل له قيمة أثرية كبيرة، ولذلك يجب أن ينتبه له المسئولون فورا.

زجاج النوافذ مهدم- 2015-01 - اليوم السابع
زجاج النوافذ مهدم

ويعد مسجد قايتباى علما من أعلام التاريخ الإسلامى ونموذجا رائعا للمساجد المملوكية، التى أنشئت فى أواخر القرن التاسع الهجرى، وتجمعت فيه دقة الصناعة وجمال التصميم وروعة الزخرف والنقش، وتكاد كل قطعة فيه تنطق بأن الفن قد بلغ الذروة فيها.

توضح معمار المسجد الرائع- 2015-01 - اليوم السابع
توضح معمار المسجد الرائع

وتشتمل وجهاته، التى أصابها التهدم الآن والإهمال على المدخل والسبيل والكتاب على اليسار والمنارة على اليمين ثم القبة فى المؤخرة كلها وحدة متناسبة متناسقة وتعتبر منارته أجمل المآذن المملوكية، سواء من حيث تناسب أجزائها أو روعة زخرفها وحسن توزيعها كذلك القبة تعتبر من أجمل القباب المملوكية بزخارفها البديعة المحفورة فى الحجر، وما يقال عن المنارة والقبة يقال عن باقى أجزاء الواجهة سواء فى ذلك تناسبها ووفرة زخارفها.

مسجد قايتباى- 2015-01 - اليوم السابع
مسجد قايتباى

ويذكر التاريخ أن المسجد أنشئ على نظام المدارس ذات التخطيط المتعامد فهو يتكون من صحن مسقوف بوسط سقفه شخشيخة وتشرف عليه أربعة عقود تفتح إلى أربعة إيوانات متقابلة أكبرها إيوان القبلة، وعلى أوجه هذه العقود طراز مكتوب به اسم المنشئ وألقابه وتاريخ الإنشاء 877 هجرية.

سورة للمسجد من أعلى- 2015-01 - اليوم السابع
سورة للمسجد من أعلى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة