نيويورك تايمز: يهود فرنسا يتجهون للهجرة لإسرائيل بعد الهجمات الأخيرة

الثلاثاء، 13 يناير 2015 11:24 ص
نيويورك تايمز: يهود فرنسا يتجهون للهجرة لإسرائيل بعد الهجمات الأخيرة جانب من الهجمات الارهابية بفرنسا
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن يهود فرنسا، الذين يشعرون بأنهم محاصرون بمعاداة السامية، قالوا إن صدمة الهجمات الإرهابية الأسبوع الماضى، تركتهم فى خوف وغضب وإحساس بغموض مستقبلهم داخل فرنسا حتى إنهم باتوا يرغبون فى الانتقال إلى إسرائيل، التى يمزقها الصراع، كملجأ أكثر أمانا.

ووصفت جاكلين كوهين، وضعهم فى فرنسا قائلة "إنها حرب هنا. بعد ما حدث، نشعر أننا سنكون أكثر أمانا فى تل أبيب"، وتقول إن فى إسرائيل توجد القبة الحديدية لحمايتهم، فى إشارة إلى نظام الدفاع المضاد للصواريخ. مضيفة "هنا نشعر أننا ضعفاء ومكشوفون. نخشى حتى أن نرسل أطفالنا إلى المدرسة".

وقال سيرج كوجينبوم، الأمين العام للمؤتمر اليهودى الأوروبى، إن الهجوم على متجر "هايبركوشيه" اليهودى، الخميس الماضى، والذى راح ضحيته أربعة أشخاص، كان نقطة تحول ليهود فرنسا بعد الموجة الأخيرة من الهجمات المعادية للسامية، بما فى ذلك المعابد والمتاجر فى الأحياء اليهودية فى باريس بالقنابل الحارقة والهجمات عليها، والذى تزامن مع التوغل الإسرائيلى فى غزة الصيف الماضى.

ولفت كوجينبوم إلى أن الضحايا الأربعة سيجرى نقل جثامينهم، اليوم الثلاثاء، لدفنهم فى القدس بسبب مخاوف من تدنيس قبورهم فى فرنسا بعد الشعور بانعدام الأمن بين اليهود. وكان فرنسى المولد قد قتل أربعة يهود، مايو الماضى، فى هجوم على معبد يهودى فى بروكسل.

وتقول نيويورك تايمز، إنه وفقا للوكالة اليهودية لإسرائيل التى تنسق عملية الهجرة إلى تل أبيب، فإن فرنسا أصبحت أكبر مصدر لليهود الذين ينتقلون إلى إسرائيل. ويتوقع ناثان شارانسكى، مدير الوكالة، هجرة ما يصل إلى 15 ألفا من اليهود الفرنسيين هذا العام، وهجرة إجمالى 50 ألفا فى السنوات القليلة المقبلة.

وتمثل فرنسا أكبر موطن ليهود أوروبا بإجمالى 500 ألف شخص. وفضلا عن الهجمات الإرهابية، تشير نيويورك تايمز إلى أنه فى يناير 2013، اضطرت السلطات الفرنسية إلى وقف عرض لـديودونى مبالا مبالا، الممثل الكوميدى الفرنسى ذى أصول من غرب أفريقيا، بعد أن قال إنه من العار أن أحد الصحفيين اليهود لم يقتل فى أفران الغاز. كما أثارت الانتقادات بعدما استخدم تحية تشبه بقوة التحية النازية.

وأعرب القادة الفرنسيون، الذين يخشون عواقب نزوح اليهود من البلاد، عن دعمهم القوى لمواطنى بلدهم من اليهود. وقال رئيس الوزراء مانويل فالس، إن فرنسا دون اليهود ليست فرنسا. وشارك الرئيس فرنسوا هولاند، مرتديا القلنسوة اليهودية، رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، حفل تأبين ضحايا الهجوم على المتجر اليهودى، فى المعبد الكبير فى باريس.

الصحيفة- 2015-01 - اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة