"ستيفن هوكينج".. 72عامًا على ميلاد صاحب نظريات الثقوب السوداء

الإثنين، 12 يناير 2015 10:22 ص
"ستيفن هوكينج".. 72عامًا على ميلاد صاحب نظريات الثقوب السوداء العالم الكبير ستيفن هوكينج
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمتلئ التاريخ الإنسانى بمن يتحدون ظروفهم وربما كان العالم "ستيفن هوكينج"، المولود فى يناير 1942، أحد أهم هؤلاء الذين رسموا أقدارهم بأيديهم، وذلك لسببين الأول، أن ستيفن الذى أصيب فى الـ21 من عمره بمرض غريب لم يعتبر أن الأمر وصل لنهاية الحياة، على الرغم من أن الأطباء لم يتوقعوا له أن يظل على قيد الحياة لمدة عامين، والسبب الثانى أن المجال الذى خاض فيه "ستيفن" هو مجال صعب بطبيعته "الفيزياء" وكانت له نتاجات متعددة فيه ولم يكتف بالمشاركة والتواجد حيث له أبحاث فى التسلسل الزمنى والثقوب السوداء.

كتاب "موجز حياتى"

فى هذا الكتاب يحكى "ستيفن" المولود فى منتصف الحرب العالمية الثانية، رحلة حياته من الطفولة، حيث ولد فى لندن، ويتتبع سنوات المعاناة والشهرة، والكتاب يحوى عددًا من الصور النادرة من فترات حياته المختلفة على المستوى الشخصى والعملى، كانت تلك المرة الأولى التى حول فيها ستيفن نظر جمهوره إلى داخله وحياته الخاصة وتطوره الفكرى فى سيرة قصيرة، وبكتابة كشفت عن تواضع وروح دعابة عبر بها هوكينج عن تحديات واجهته فى عامه الواحد والعشرين بعد تشخيص حالته باعتلال الأعصاب الحركية.

"السفر إلى اللانهاية: حياتى مع ستيفن" جين هوكينج

إنها مذكرات جين وايلد الزوجة الأولى لستيفن هوكينج، وتحكى العلاقة العكسية بين شهرة "ستيفن" وتراجع صحته، وتناولت الدور الذى قامت به جين فى حياة زوجها منذ تزوجها وهو فى الخامسة والعشرين من عمره بعد إصابته بالمرض، حاولت جين بدورها رعايته على مدار الـ24 ساعة.

تتحدث "جين" عن لحظات الحزن والفرح والمعاناة فى حياتهما المشتركة التى استمرت حتى عام 1990 قبل أن ينفصلا لأن "ستيفن" قد وقع فى حب ممرضته.

كتاب موجز تاريخ الزمن

جاء الكتاب بعنوان فرعى "من الانفجار العظيم إلى الثقوب السوداء"، والذى نشره عام 1988م وتخطت نسخه المباعة أكثر من 10 ملايين نسخة، وأراد هوكينج عبر الكتاب تقريب فهم النظريات الأساسية للفيزياء لغير المتخصصين، والكتاب يحتوى على أسئلة حول الكون منها، من أين جاء؟ كيف ولماذا بدأ؟ وهل له نهاية وكيف تأتى؟ وحاول التعامل مع تلك الأسئلة مستخدمًا الحد الأدنى من المصطلحات العلمية والتقنية. ومن بين الموضوعات التى تناولها ببساطة هى الجاذبية، والثقوب السوداء، والانفجار الكبير، وطبيعة الوقت، وعلم الكونيات منذ الحضارة الإغريقية حتى يومنا.

وهذا الكتاب أثار ضجة كبرى فى الأوساط الثقافية والعلمية وتناول فيه "ستيفن" الزمان والكون، ويستعرض الكتاب بأبسط أسلوب ممكن مسيرة النظريات الكبرى من الزمان والكون ابتداء من أرسطو فجاليليو ونيوتن وأينشتاين، وبعد ذلك يغوص فى الفضاء فى مغامرة فذة مهتديا بالخيال الخلاق فى هذه الرحلة.

التصميم العظيم

كتاب علمى موجَّه للعامة من تأليف ستيفن هوكنغ وليوناردو ملودينو، يناقش نظرية الأوتار الفائقة نشرته دار بانتام بوكس فى شهر سبتمبر من عام 2010. ويتناول الكتاب ما يؤكد أن الانفجار العظيم نتيجة لقوانين علم الفيزياء وحدها.

أثار الكتاب ردود فعل مختلفة حول الرؤية العلمية البحتة التى تناولها للكتاب مما مثل خلخلة لكثير من الأفكار لدى العامة والنخبة على حد سواء.

نشر الكتاب للمرة الأولى فى الولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ السابع من سبتمبر عام 2010، ليصبح الكتاب الأكثر مبيعًا على موقع أمازون الإلكترونى خلال بضعة أيامٍ فقط. وجاء نشره فى بريطانيا بعد ذلك بيومين، فى التاسع من سبتمبر، وأصبح الكتاب فى نفس يوم نشره ثانى أكثر الكتب مبيعًا على أمازون.


غلاف كتاب "السفر إلى اللانهاية: حياتى مع ستيفن"

غلاف "موجز حياتى"

كتاب موجز تاريخ الزمن

كتاب التصميم العظيم

عالم الفيزياء "هوكينج" يحصد مليون إعجاب بأقل من 10 ساعات على "فيس بوك"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة