جائزة البوكر للرواية العالمية تعلن أسماء القائمة الطويلة لعام 2015

الإثنين، 12 يناير 2015 11:38 ص
جائزة البوكر للرواية العالمية تعلن أسماء القائمة الطويلة لعام 2015 البوكر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أُعلن اليوم الاثنين الموافق 12 يناير 2015 عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2015. والتى اشتملت القائمة على 16 رواية صدرت خلال الإثنى عشر شهرا الماضية، واختيرت من بين 180 رواية ينتمى كتابها إلى 15 دولة عربية.

كتّاب القائمة الطويلة لعام 2015 ينتمون إلى 9 بلدان، بينهم ثلاثة من مصر وثلاثة من لبنان. فيما يلى عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2015، وفقا للترتيب الألفبائى لأسماء الكتاب:

رواية "حياة معلقة" للكاتب الفلسطينى عاطف أبو سيف، عن دار الأهلية، ورواية "بعيدًا من الضوضاء، قريبًا من السكات" للمغربى محمد برادة عن دار الفنك، رواية "طابق 99" للكاتبة اللبنانية جنى فواز الحسن، عن منشورات ضفاف والاختلاف، رواية "ألماس ونساء" للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، عن دار الآداب، ورواية "الروايات" للكاتبة السورية مها حسن، والصادرة عن دار التنوير، ورواية "ريام وكفى" للكاتبة العراقيةهدية حسين، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ورواية "لا تقصص رؤياك" للكاتب الكويتى عبد الوهاب الحمادى، عن المركز الثقافى العربى، رواية "جرافيت" للكاتب المصرى هشام الخشن، عن مكتبة الدار العربية للكتاب، ورواية "انحراف حاد" للكاتب المصرى أشرف الخمايسى، والصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، ورواية "غريقة بحيرة موريه" للكاتب اللبنانى أنطوان الدويهى عن دار المراد، ورواية "حى الأمريكان" للكاتب اللبنانى جبور الدويهى عن دار الساقى، ورواية "شوق الدرويش للكاتب السودانى حمور زيادة عن دار العين، ورواية "ابنة سوسلوف للكاتب اليمنى حبيب عبد الرب السرورى عن دار الساقى، ورواية "بحجم حبة عنب، للكاتبة المصرية منى الشيمى الصادرة عن دار الحضارة، ورواية الطليانى للكاتب التونسى شكرى المبخوت عن دار التنوير، ورواية "ممر الصفصاف للكاتب المغربى أحمد المدينى عن المركز الثقافى العربى.

ويذكر أن خمسة من الروائيين المدرجين على قائمة هذا العام قد سبق لهم الترشح للجائزة على النحو التالى: "جبور الدويهى وصل إلى القائمة القصيرة فى عام 2008 بروايته "مطر حزيران" وفى عام 2012 بروايته "شريد المنازل، "جنى فواز الحسن وصلت إلى القائمة القصيرة عام 2013 بروايتها "أنا، هى والأخريات"، مها حسن وصلت إلى القائمة الطويلة عام 2011 بروايتها "حبل سرى"، أشرف الخمايسى وصل إلى القائمة الطويلة عام 2014 بروايته "منافى الرب"، أنطوان الدويهى وصل إلى القائمة الطويلة عام 2014 بروايته "حامل الوردة الأرجوانية". وكان محمد برادة، أحد المرشحين فى القائمة الطويلة، عضوا فى لجنة تحكيم الجائزة فى دورتها الأولى 2008.

يُذكر أن خمس كاتبات وصلن إلى القائمة الطويلة لهذا العام وهو أكبر عدد من الكاتبات المرشحات فى القائمة الطويلة فى تاريخ الجائزة إذ وصلت إحدى عشرة كاتبة للقائمة منذ صدور القائمة الطويلة الأولى عام 2009.

اُختيرت الروايات من قبل لجنة مكوّنة من خمسة محكّمين، سيُعلن عن أسماءهم فى الدار البيضاء٬ المغرب٬ يوم الجمعة الموافق 13 فبراير، والذى تحدّد للإعلان عن القائمة القصيرة، بالتزامن مع معرض الدار البيضاء الدولى للكتاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة