واشنطن بوست: فرنسا تقدم نسبة كبيرة من يهود أوروبا المهاجرين إلى إسرائيل

الإثنين، 12 يناير 2015 02:44 م
واشنطن بوست: فرنسا تقدم نسبة كبيرة من يهود أوروبا المهاجرين إلى إسرائيل رئيس وزوراء إسرائيل
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية باستغلال إسرائيل لهجمات باريس من أجل دعوة يهود فرنسا وأوروبا للهجرة إليها، وقالت إن القادة الإسرائيليين قالوا أمس إنهم سيفتحون أحضانهم لليهود الفرنسيين الذين يخشون على حياتهم فى أعقاب الهجمات التى نتفذها المتطرفون الإسلاميون ضد مجلة "شارلى إبدو" وفى متجر يهودى بالعاصمة الفرنسية باريس الأسبوع الماضى.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات رئيس وزوراء إسرائيل بنيامين نتنياهو وأعضاء حكومته المشاركين فى مسيرة الوحدة بفرنسا أمس، الأحد، حيث قال نتنياهو إنه يرغب فى إخبار كل يهود فرنسا وأوروبا أن إسرائيل هى وطنهم.

وقال مكتب رئيس وزوراء إسرائيل إن عائلات اليهود الأربعة الذين قتلوا فى المواجهة التى حدثت بالمتجر اليهودى يوم الجمعة طلبوا أن تدفن جثث ذويهم فى إسرائيل، ومن المقرر أن تقام جنازاتهم غدا الثلاثاء.

وقالت واشنطن بوست إن القادة الإسرائيليين ضغطوا بقضيتهم بالقول بأن أوروبا قد سمحت بصعودخطير فى العداء للسامية، وأن اليهود حتى فى أكثر الدول المتقدمة بالقارة ييواجهون ليس فقط العداء، وإنما الهجوم الصريح.

وأوضحت الصحيفة أن إٍسرائيل تثير بشكل دائم قضية الهجرة اليهودية، حيث يعد تقديم ملاذ لليهود فى الشتات أحد المبادئ التأسيسية للدولة العبرية. لكن فى أعقاب هجمات باريس، بدأ التعامل مع الأمر على أنه مسألة بقاء.

وتحدثت عن تصريحات مسئولين إسرائيلين آخرين فى هذا الشأن مثل يائر لابيد، وزير المالية السابق الذى قال إن اليهود يتم اغتيالهم لأنهم يهود، والمفكرون يتم قتلهم لأنهم مفكرون، والأوروبيون بدأوا يفهموا أنه لا يمكن أن يكون هناك تسوية مع الإرهاب والعنصرية ومعاداة السامية، مضيفا، على اليهود الأوروبيين أن يفهوا أن هناك مكانا واحدا فقط لليهود وهو دولة إسرائيل.

وأوضحت واشنطن بوست أن فرنسا تقدم نسبة كبيرة من اليهود الأوروبيين المهاجرين إلى إسرائيل. ففى عام 2013، كان عدد اليهود المهاجرين من أوروبا إلى الدولة العبرية 12 ألفا، بينهم ثلاثةآلاف فرنسى. وخلال التسعة أشهر الأولى من عام 2014، هاجر نحو خمسة آلاف يهودى فرنسى إلى الدولة العبرية.

الصحيفة- 2015-01 - اليوم السابع










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة