الصحافة الإسرائيلية: نتانياهو ومسئولو تل أبيب يشاركون فى "مسيرة الجمهورية" فى فرنسا.. توقعات بهجرة أكثر من 10 يهود فرنسيين لتل أبيب.. السيسى يلتقى مع رئيس المجلس اليهودى العالمى

الأحد، 11 يناير 2015 03:01 م
الصحافة الإسرائيلية: نتانياهو ومسئولو تل أبيب يشاركون فى "مسيرة الجمهورية" فى فرنسا.. توقعات بهجرة أكثر من 10 يهود فرنسيين لتل أبيب.. السيسى يلتقى مع رئيس المجلس اليهودى العالمى نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية : الإذاعة الإسرائيلية: السيسى أنهى لقائه مع رئيس المجلس اليهودى العالمى لبحث تطورات المنطقة

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، فى خبر عاجل لها منذ قليل بعد ظهر اليوم الأحد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى عقد جلسة مباحثات صباح اليوم مع رئيس المجلس اليهودى العالمى رونالد لاودر، حول آخر تطورات الوضع فى المنطقة وسبل دفع السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضافت الإذاعة العبرية أن الاجتماع تناول أيضا الأوضاع فى سوريا وليبيا والعراق واليمن وسبل مكافحة الإرهاب فى العالم.

وفى سياق آخر، نقلت الإذاعة العبرية عن سامح شكرى، وزير الخارجية المصرى، قوله أن ما حدث فى فرنسا من أعمال إرهابية يذّكر الجميع بضرورة التعاون بين كل الأطراف لمواجهة ظاهرة الإرهاب.

وشدد شكرى على أن هذه الأعمال لا تتصل بالدين بأى شكل وإنما تعبر عن توجه أيديولوجى مرتبط بالمظاهر الإرهابية المتواجدة فى العراق وسوريا وليبيا ومالى ونيجيريا.


يديعوت أحرونوت :نتانياهو ومسئولو تل أبيب يشاركون فى "مسيرة الجمهورية" فى فرنسا
ahmed - 2015-01 - اليوم السابع

أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلى سيشارك اليوم فى "مسيرة الجمهورية" بوسط باريس للتنديد بالإرهاب، مشيرة إلى أن المسيرة تأتى بعد سلسلة اعتداءات إرهابية شهدتها العاصمة الفرنسية وراح ضحيتها 17 شخصاً.

وأضافت الصحيفة العبرية أنه سيشارك بجانب نتانياهو وزير خارجيته أفيجادور ليبرمان، ووزير شئون اليهود بالخارج نفتالى بينت وعضو الكنيست إيلى يشاى.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن المسيرة التى تشهد تشديدات أمنية غير مسبوقة سيحضرها حوالى 2 مليون شخص بينهم العشرات من قادة الدول والشخصيات الكبيرة من مختلف أنحاء العالم.

ولفتت يديعوت إلى أن من بين القادة الذين أعلنوا مشاركتهم فى المهرجان العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، برفقة زوجته، ومن جانب مصر وزير الخارجية سامح شكرى، ورئيس حكومة تركيا، أحمد داود أوغلو، والمستشارة الألمانية ورؤساء ووزراء كل من بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وتونس ورئيس السلطة الفلسطينية ووزير خارجية دولة الإمارات.

وأوضحت يديعوت أن الرئيس الأمريكى براك أوباما لن يحضر المسيرة فى باريس ولكنه كرر خلال الأيام الأخيرة وقوف الولايات المتحدة إلى جانب فرنسا فى الحاضر والمستقبل.


هاآرتس:"مهزلة" المشاركة الإسرائيلية فى مسيرة باريس اليوم.. نتانياهو قرر عدم السفر ثم تراجع بعد إعلان ليبرمان مشاركته بدقائق.. والإعلام العبرى: موقف تل أبيب أثار استهجان الفرنسيين و"الانتخابات" وراء القرار

ahmed - 2015-01 - اليوم السابع

سلطت جميع الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأحد، على تمثيل إسرائيل فى مسيرة التضامن الفرنسية التى تنظم اليوم فى باريس فى أعقاب العمليات الإرهابية التى شهدتها باريس فى الأيام الأخيرة، فقد أعلن بنيامين نتانياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية أنه لن يشارك فى المسيرة لدواع أمنية، لكن بعد إعلان وزير خارجيته أفيجادور ليبرمان مشاركته، ثم وزير الاقتصاد المتشدد زعيم حزب "البيت اليهودى" اليمينى نفتالى بنيت، تراجع نتانياهو وأعلن أنه سيشارك.

ووصفت صحيفة "هاآرتس" سلوك المسئولين الإسرائيليين فى مسألة المشاركة فى مسيرة التضامن مع فرنسا، اليوم، بـ"المهزلة"، وقالت إن التمثيل الإسرائيلى فى مسيرة التضامن مع فرنسا، التى ستجرى اليوم، تحول إلى مهزلة، مضيفة: "بعد ساعات طويلة من النقاش والضغط، والتقلب فى الرأى، قرر نتانياهو السفر إلى باريس للمشاركة فى الحدث الذى يتوقع مشاركة حوالى مليون شخص فيه، بينهم عشرات القادة الأوروبيين".

وكان ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية قد بدأ فى نهاية الأسبوع الماضى، بالتحضير لمشاركة نتانياهو فى المظاهرة، وأجرى مستشاروه اتصالات مع قصر الأليزيه والسفارتين الإسرائيلية فى باريس، والفرنسية فى تل أبيب، لفحص الترتيبات.

وساد الانطباع بأن نتانياهو سيغادر إلى باريس مساء أمس السبت، لكن مسئولين فى ديوانه أعلنوا أنه قرر عدم السفر بسبب صعوبة تأمين الحدث الذى سيشمل مسيرة فى الشارع، وفى هذه الأثناء عقدت وزارة الخارجية جلسة تقييم للأوضاع برئاسة أفيجادور ليبرمان، نوقشت خلالها مسألة حماية السفارات والقنصليات الإسرائيلية فى الخارج وفى أوروبا خاصة، خشية تعرضها إلى عمليات.

وفى ختام الجلسة أعلن ليبرمان نيته السفر للمشاركة فى المسيرة، وتمثيل إسرائيل، وبعد عدة دقائق أعلن مكتب نفتالى بينت، الذى يشغل منصب وزير الجاليات أيضا بجانب وزارة الاقتصاد، أن الوزير سيشارك فى المسيرة، ويلتقى مع الجالية اليهودية الفرنسية، ولما تم تبليغ ديوان نتانياهو بقرار ليبرمان وبينت، سارع بعد فترة وجيزة إلى الإعلان بأن قرار سفر نتانياهو إلى باريس لم يحسم بعد.

وأوضحت هاآرتس أنه بعد ثلاث ساعات، استكمل نتانياهو تردده وأعلن ديوانه بأنه قرر السفر، مضيفة أن السلوك الإسرائيلى الرسمى مساء امس، أثار استهجانا فى الجانب الفرنسى، الذى تلقى تقارير متناقضة كل عدة دقائق حول التمثيل الإسرائيلى فى المسيرة.

وتنظم فى فرنسا اليوم المسيرة الوطنية للتضامن مع ضحايا العمليات الإرهابية وللتنديد بالإرهاب تحت اسم "مسيرة الجمهورية"، والتى سيشارك فيها الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند وعشرات رؤساء الدول والحكومات.

ولفتت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن تنسيق الزيارات مع السلطات الفرنسية فى ظل المتغيرات المتسارعة فى تشكيلة الوفد خلقت نوعا من البلبلة يبدو أنها نابعة من التنافس الانتخابى الداخلى، مشيرة إلى أن السبب الذى برر نتانياهو به عدم مشاركته الدواعى الأمنية لم يتغير عليه شىء، لكن ما تغير هو الدواعى الانتخابية.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن نحو 45 قائدا أجنبيا من رؤساء دول وحكومات وممثلى منظمات دولية سيشاركون فى هذه التظاهرة بعد استقبالهم فى الإليزيه من قبل الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند.


هاآرتس: توقعات بهجرة أكثر من 10 يهود فرنسيين لتل أبيب.. وعمليات باريس ترعب الجالية اليهودية هناك
ahmed - 2015-01 - اليوم السابع

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن العمليات الإرهابية الأخيرة فى باريس أحدثت اضطرابا ورعبا فى صفوف الجالية اليهودية الفرنسية، فى وقت رجحت فيه وزارة الاستيعاب الاسرائيلية بازدياد عدد المهاجرين اليهود من فرنسا إلى إسرائيل خلال العام الجارى بنسبة كبيرة.

وأوضحت الصحيفة أن التوقعات فى إسرائيل تذهب الآن إلى أن أكثر من 10 آلاف يهودى فرنسى سيهاجرون إلى تل أبيب خلال عام 2015 الحالى، لكن عدد من هؤلاء لن يهاجروا إلى إسرائيل بسبب الاعتداءات التى شهدتها العاصمة الفرنسية فى الأيام الأخيرة، على صحيفة "شارلى ايبدو" الساخرة والمتجر اليهودى فى باريس.

ونقلت الصحيفة العبرية توقعات وزارة الهجرة والاستيعاب الإسرائيلية خلال بيان لها بأن اليهود الفرنسيين الذين يعتزمون الهجرة إلى إسرائيلى ليسوا بحاجة إلى تشجيع من أجل مغادرة دولتهم، موضحة أن بيان الوزارة أكد أن عدد المهاجرين اليهود الفرنسيين إلى إسرائيل فى عام 2014 الماضى تجاوز لأول مرة عدد اليهود المهاجرين لإسرائيل من أوكرانيا وروسيا، وبلغ 6960 مهاجرا، وهو ضعف عدد اليهود الفرنسيين الذين هاجروا لإسرائيل فى عام 2013، الذى بلغ حينها 3231 مهاجرا.

وأوضح بيان الوزارة الإسرائيلية أن قسما كبيرا من اليهود الفرنسيين المهاجرين إلى إسرائيل هم شباب صغار السن أو فى سن العمل ومن الطبقة الوسطى، وغالبيتهم العظمى يسكنون فى المدن الكبرى.

وقالت هاآرتس أن أحد أسباب الهجرة من فرنسا إلى إسرائيل التى ذكرها المهاجرون هو الشعور بالأمن والتخوف من العداء للسامية من جانب الفرنسيين، مضيفة أن وزارة استيعاب الهجرة وحكومة إسرائيل صادقت مؤخرا على مخططات لهجرة اليهود الفرنسيين.

من جانبه، استغل ، بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلى العمليات الأخيرة فى باريس، ودعا مساء أمس، يهود فرنسا للهجرة لإسرائيل وقال: "إن إسرائيل هى وطنكم، وإنه سيعقد هذا الأسبوع اجتماعا خاصا لبحث تشجيع هجرة اليهود من فرنسا".

ونقلت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلى عن نتنياهو قوله: أن ما حصل هو امتداد للهجمات الإرهابية التى تستهدف العالم المتحضر، وإنها موجة عاتية من الإرهاب الذى يبنى شبكة عالمية من الحقد والتعصب والقتل"، على حد قوله.

وقال نتانياهو: "تنظيمات الإرهاب الإسلامية تحمل أسماء مختلفة ومنوعة، ولكنه تحركها جميعا الكراهية الدامية والتزمت ذاته، وإذا تجاهلنا حقيقة الحديث عن إسلام متطرف، يتحدث عن إبادة الحضارة الغربية كلها والشعب اليهودى كله، فإن ما نراه فى باريس هو البداية فقط".

فيما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إنه سادت فى أوساط الجالية اليهودية الفرنسية، فى نهاية الأسبوع، مشاعر الكآبة، وقال القدامى من بينهم أنهم لم يشعروا منذ "الحرب العالمية الثانية" بفقدان الأمن كما هو الحال اليوم.

وتحدث الكثير منهم خلال وصولهم للصلاة فى كنيسين مجاورين للسوق التجارى الذى وقعت فيه العملية التى أسفرت عن مقتل أربعة يهود، أن على يهود فرنسا الاستيقاظ والهجرة إلى إسرائيل.

وقال بعضهم للصحيفة العبرية: "نحن نشعر باليأس ونعيش مشاعر خوف رهيب، لا يوجد لنا مستقبل هنا، القيادة ضعيفة ولا تتجرأ على الحديث عن الإرهاب الإسلامى أو تسمية المولود باسمه".

وقال شلومو مالكا، محرر صحيفة الجالية اليهودية بفرنسا: "إن هناك خيبة أمل إزاء سلوك الرئيس هولاند، فمن جهة لا يريد حربا أهلية، ومن جهة إذا لم يقر بالمشكلة فإنه لا توجد فرصة بمحاربتها".


وكانت قد أعلنت باريس الحداد اليوم، وخرج مئات الآلاف، أمس، إلى الشوارع للتضامن مع ضحايا موجة الإرهاب التى ضربت باريس، وذلك بعد اقتحام مسلح لمركز تجارى يهودى فى حى بورت دى فانسن، وقتل أربعة يهود فرنسيين والتهديد بقتل آخرين.

يشار إلى أن فرنسا أعلنت حالة الطوارئ القصوى، وقررت وزارة الدفاع نشر 1100 جندى فى باريس لتعزيز الأمن، واعلن تنظيم القاعدة مسئوليته عن العمليات فى باريس.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

مشكلة مؤمن وقمر ومعروف وحفنى (هبل رياضى) لا يحدث إلا فى عندنا.

لاتعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

مشكلة مؤمن وقمر ومعروف وحفنى (هبل رياضى) لا يحدث إلا فى عندنا.

لاتعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

مشكلة مؤمن وقمر ومعروف وحفنى (هبل رياضى) لا يحدث إلا فى عندنا.

لاتعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

مشكلة مؤمن وقمر ومعروف وحفنى (هبل رياضى) لا يحدث إلا فى عندنا.

لاتعليق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة