موجة البرد القارص ترفع سعر أسطوانة البوتاجاز إلى 45 جنيهًا فى السوق السوداء.. الحكومة تدفع كميات إضافية فى أسيوط ودمياط والمنوفية لمواجهة الأزمة.. وجهاز حماية المستهلك يخصص خطًا ساخنًا لتلقى الشكاوى

الأحد، 11 يناير 2015 07:48 م
موجة البرد القارص ترفع سعر أسطوانة البوتاجاز إلى 45 جنيهًا فى السوق السوداء.. الحكومة تدفع كميات إضافية فى أسيوط ودمياط والمنوفية لمواجهة الأزمة.. وجهاز حماية المستهلك يخصص خطًا ساخنًا لتلقى الشكاوى أسطوانات البوتاجاز - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل تأكيد الحكومة، والممثلة فى وزارتى التموين والتجارة الداخلية والبترول، على وجود مخزون من البوتاجاز يكفى احتياجات المواطنين خلال الفترة المقبلة، تشهد العديد من المناطق مثل منشأة ناصر، والزاوية الحمراء، وعين الصيرة، أزمة فى أسطوانات البوتاجاز بسبب استحواذ بعض الباعة "السريحة" على الأسطوانات وتهريبها إلى مزارع الدواجن وكمائن الطوب حتى تراوح سعر الأسطوانة من 30 إلى 40 جنيهًا فى السوق السوداء.

سعر أسطوانة البوتاجاز 40 جنيهًا فى السوق السوداء

استغلال البعض انخفاض درجات الحرارة فى تهريب الأسطوانات وبيعها بأسعار مرتفعة لأصحاب مزارع الدواجن، لاستخدمها فى التدفئة أدى إلى زيادة سعر البوتاجاز فى السوق السوداء إلى 40 جنيهًا للأسطوانة إضافة إلى تعثر حصول المواطنين على البوتاجاز بالسعر الرسمى.

وقال المهندس محمود عبد العزيز، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تم الدفع بكميات إضافية من أسطوانات البوتاجاز فى محافظات أسيوط ودمياط والشرقية، إضافة إلى سيارات شباب الخريجين المحملة بالبوتاجاز لتلبية احتياجات المواطنين فى الميادين العامة ولمواجهة أى عجز فى الكميات، لافتا إلى أنه يتم تكليف مفتش بكل مستودع رئيسى لضمان وصول الأسطوانات إلى منافذ التوزيع وتسليمها للمواطنين بالسعر الرسمى ولمنع أى تلاعب من قبل البعض.

مطالب بتنفيذ صرف البوتاجاز بالكوبونات

فيما أكد الدكتور نادر نور الدين، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية السابق، أن تلاعب البعض فى البوتاجاز وراء تهريب الأسطوانات إلى مزارع الدواجن وكمائن الطوب فى ظل انخفاض درجة الحرارة، واستخدامها للتدفئة فى المزارع ما يتطلب ضرورة وجود آلية لمنع تهريب الأسطوانات مثلما يحدث حاليًا بسبب عدم إحكام الرقابة على المستودعات، مطالبًا بضرورة الإسراع فى تطبيق كوبونات البوتاجاز حرصًا على محدودى الدخل الذين لا يستطيعون شراء الأسطوانة بسعرها فى السوق السوداء.

مباحث التموين تصادر 560 أسطوانة قبل تهريبها للسوق السوداء

فيما تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين من ضبط كميات كبيرة من أسطوانات البوتاجاز قبل تهريبها إلى السوق السوداء لدى أحد كبار مافيا البوتاجاز فى محافظة سوهاج، حيث تم مصادرة 560 أسطوانة قبل توريدها لمزارع الدواجن والباعة "السريحة"، وتم تحرير محاضر ضد المتلاعبين وعرضها على النيابة العامة.

وقال اللواء مدحت عبد الله، مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، إنه يتم تشكيل مجموعات عمل حاليا لتأمين وصول أسطوانات البوتاجاز إلى المحافظات فى ظل موجة البرد القارص التى تتعرض لها البلاد، إضافة إلى المرور على منافذ التوزيع والمستودعات لضمان وصول البوتاجاز إلى المواطنين بالسعر الرسمى، مع مراقبة السيارات المحملة بالأسطوانات منذ خروجها من محطات التعبئة حتى وصولها للمستودعات، لافتا إلى أن الإدارة العامة لمباحث التموين وفروعها فى المحافظات تشن حملات بصفة مستمرة على الأسواق لمنع تهريب أسطوانات البوتاجاز إلى السوق السوداء، والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير احتياجات المواطنين من البوتاجاز.

حماية المستهلك يخصص خطًا ساخنًا لتلقى شكاوى البوتاجاز

فيما أكد اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن تنفيذ مشروع توزيع أسطوانات البوتاجاز بالكوبونات أو بالكروت الذكية سيساهم بشكل كبير فى القضاء على عشوائية التوزيع، والتأكد من وصول البوتاجاز إلى مستحقيه، كذلك استخدامه فى الأغراض المخصصة له، إضافة إلى أنه يتم التنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين وقطاع الرقابة التوزيع بوزارة التموين لحل مشاكل المواطنين فيما يتعلق بأسطوانات البوتاجاز ومحاسبة أى شخص يثبت تلاعبه فى الأسطوانات، لافتا إلى أنه تم تخصيص خط ساخن "19588" بشأن تلقى شكاوى المواطنين حول أسطوانات البوتاجاز والسلع التموينية المدعمة، إضافة إلى شن حملات بشكل مستمر على المستودعات ومنافذ التوزيع.


موضوعات متعلقة..

بالصور.. فشل السيطرة على تفاقم أزمة نقص اسطوانات الغاز بمطروح.. معاناة المواطنين تستغرق أياما للحصول على"أمبوبة".. وعمليات التوزيع تتم فى ظل غياب أمنى وتشهد مشاجرات والأهالى يتهمون المسئولين بالتقصير


محافظ القليوبية يطالب وزارة البترول بزيادة حصة أسطوانات البوتاجاز










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة