رغم تحديد العليا للانتخابات لموعد الانتخابات.. أحزاب لم تحدد موقفها من المشاركة وتحالفات لم تنته من قوائمها.."الناصرى": عدد مرشحينا فى البرلمان لن يتعد 6.. والتجمع: لم نحدد موقفنا بعد من الوفد المصرى

السبت، 10 يناير 2015 11:19 ص
رغم تحديد العليا للانتخابات لموعد الانتخابات.. أحزاب لم تحدد موقفها من المشاركة وتحالفات لم تنته من قوائمها.."الناصرى": عدد مرشحينا فى البرلمان لن يتعد 6.. والتجمع: لم نحدد موقفنا بعد من الوفد المصرى الدكتور حسن نافعة
كتب عمرو حسين - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم تحديد اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، مواعيد إجراء الانتخابات، إلا أن بعض الأحزاب لم تنته حتى الآن من حسم موقفها من المشاركة، والبعض الآخر لم ينته من الاستعداد للانتخابات البرلمانية، وآخرون حملوا اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية المسئولية.

وقال أحمد غنيم، عضو الهيئة العليا لحزب مصر القوية، إن الحزب سيعقد المؤتمر العام لانتخاب رئيس جديد للحزب وأمين عام، وهيئة عليا، يوم 13 فبراير المقبل، بحيث يكون الحزب قد حدد مكانا لعقد المؤتمر وإجراء الانتخابات.

وأضاف عضو الهيئة العليا لحزب مصر القوية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الهيئة العليا للحزب ستجتمع خلال أيام لتحديد موقفها من المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، وإعلان ما إذا كان الحزب سيشارك فى الانتخابات من عدمه.

وأشار غنيم إلى أن الحزب سيحدد خلال يومين المكان الذى سيعقد فيه الحزب المؤتمر العام، بعد أن واجه الحزب أزمة رفض بعض الأماكن إقامة المؤتمر العام داخلها.

وأوضح عضو الهيئة العليا لحزب مصر القوية أن استعدادات الحزب للمؤتمر العام لا تؤثر على الإطلاق على استعدادات الحزب للانتخابات البرلمانية، وأن كل ملف من هذين الملفين تقوم به لجنة متخصصة.

فيما قال الدكتور محمد أبو العلا، رئيس الحزب الناصرى، إن عدد مرشحى الحزب فى الانتخابات البرلمانية المقبلة لن يتعدى 6 مرشحين، بسبب تخبط القوائم والتحالفات الانتخابية، موضحا أن الأحزاب فوجئت بتحديد موعد نهائى للانتخابات البرلمانية.

وأضاف رئيس الحزب الناصرى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هناك تخبطا كبيرا بين القوائم، وكذلك تخبط فى التحالفات بين الأحزاب، موضحا أن اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية لم تحدد موعدا حاسما لفتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية.

وتابع أبو العلا: "نبحث داخل حزبنا عن من لديه فرصة وإمكانية للترشح فى الانتخابات البرلمانية، وعددهم قليل ولن يزيد عن 5 أو 6 مرشحين".

بينما قال الدكتور جمال زهران القيادى بتحالف العدالة الاجتماعية، إن قرار اللجنة العليا للانتخابات، بإجراء الانتخابات البرلمانية فى شهر مارس المقبل، لم يراع مبدأ تكافؤ الفرص بين القوى السياسية المختلفة فى معركة الانتخابات، مؤكداً أن الأحزاب والتحالفات والقوى السياسية كانت تعيش حالة من الاسترخاء نتيجة عدم المصداقية فى إعلان مواعيد إجراءات العملية الانتخابية.

وأضاف زهران، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة العليا لم تراع الفروقات بين الأحزاب والتحالفات والقوى السياسية على الساحة السياسية، مؤكداً أن هناك العديد من التحالفات لم تستقر على مرشحيها بعد، ما سيؤثر على فرصتها فى خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وفى السياق ذاته قال الدكتور فرج عبد الفتاح، عضو المكتب السياسى لحزب التجمع، إن تأخير القوى السياسية والأحزاب والتحالفات فى إعلان ترتيباتها وبرامجها للانتخابات البرلمانية المقبلة، أمر ضرورى لمرور هذه القوى السياسية بمرحلة إعادة الترتيب بداخلها، وهذه المرحلة تحتاج لوقت كى تصل هذه القوى لشكلها النهائى أثناء خوض الانتخابات البرلمانية.

وأضاف عبد الفتاح، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الفترة المتبقية حتى إجراء الانتخابات البرلمانية كافة، وأن هناك فرصة أمام القوى السياسية لتجهيز برامجها للانتخابات بكل حرية دون تَعَجُل.

وأكد عبد الفتاح، أن تأخر الأحزاب والتحالفات السياسية فى إعلان برامجها لن يؤثر على فرصها فى الوصول لمقاعد البرلمان، مضيفاً أن التحالفات والأحزاب سيكون لها تمثيل قوى ومؤثر فى البرلمان، لاسيما تلك التحالفات المؤيدة لثورة 30 يونيو.

وعن تحالف أحزاب "الأمل المصرى" مع تحالف "الوفد المصرى"، أشار عبد الفتاح إلى أن المشاورات مستمرة بين قيادات التحالفين من أجل التنسيق على الترشح للانتخابات البرلمانية، وأن المشاورات ستؤتى بثمارها خلال الأسبوع القادم على الأكثر.

من جانبه أكد الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الأحزاب ما زال لديها وقت كى تستعد للانتخابات البرلمانية، وتحدد أسماء مرشحيها وموقفها من التحالفات، لافتا إلى أن الوقت ما زال طويلا للانتهاء من جميع تلك الاستعدادات.

وأضاف نافعة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الائتلافات التى تم الإعلان عنها هى ائتلافات شكلية ظاهرية لن يكون لها تأثير فى الانتخابات، موضحا أن جميع الأحزاب حددت موقفها بشكل رسمى من المشاركة فى الانتخابات ما بين من أعلن المشاركة أو عدمها.

وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أنه من المفترض أن تكون الأحزاب قد حددت أسماء مرشحيها الذين سيترشحون فى المقاعد الفردية، بينما البعض الآخر لم يحسم موقفه من التحالفات الانتخابية.



موضوعات متعلقة

التحالفات الانتخابية تشكل غرف عمليات بالقاهرة والمحافظات استعدادًا للانتخابات.. و"الوفد المصرى" يمنح شبابه دورات فى إدارة الحملات الدعائية.. و"التيار الديمقراطى" يجتمع الاثنين لحسم مرشحيه

"التجمع": اجتماع بين أحزاب " الأمل المصرى" و"الوفد" للتنسيق على الفردى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة