للمرة الأولى.. "التعليم " تضع امتحانات ذوى الاحتياجات حسب الإعاقة.. وثيقة لتغيير معايير المناهج وقاموس لتوحيد لغة الإشارة للصم.. و38 ألف طالب بالتربية الفكرية.. وتوزيع 4 آلاف تابلت بـ5 ملايين جنيه

السبت، 10 يناير 2015 08:31 ص
للمرة الأولى.. "التعليم " تضع امتحانات ذوى الاحتياجات حسب الإعاقة.. وثيقة لتغيير معايير المناهج وقاموس لتوحيد لغة الإشارة للصم.. و38 ألف طالب بالتربية الفكرية.. وتوزيع  4 آلاف تابلت بـ5 ملايين جنيه د. محمود أبو النصر
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد أدم، مستشار التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم المصرى، أن الوزارة بالتنسيق مع مركز المناهج تعمل على وضع مناهج لطلاب مدارس التربية الخاصة، تتناسب مع قدراتهم العقلية، وذلك فى إطار خطة الوزارة لتطوير المناهج الدراسية، لافتا إلى أن إدارة التربية الخاصة ومركز المناهج تعمل الآن على تطوير مناهج المرحلة الابتدائية.

وأضاف مستشار التربية الخاصة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن الخطة المقرر تطبيقها لتطوير مناهج طلاب التربية الخاصة والدمج حتى 2017، بالإضافة إلى تطبيق نظام الامتحانات الموضوعية، والتى يتم وضعها وفقا لقدرات الطلاب مثل أسئلة الصواب والخطأ واختر الاجابات الصحيحة.

وفيما يتعلق بأعداد الطلاب فى مدارس التربية الخاصة، أوضح "أدم"، أنه وصل قرابة الـ38 ألف طالب وطالبة فى 175 مدرسة تربية فكرية، بالإضافة إلى 221 فصلا ملحقا فى مدارس التعليم العام، وهو ما يسمى بفصول الدمج، وأيضا 194 مدرسة للصم و26 مدرسة للمكفوفين ومدرستين لضعاف الصبر ومدرستين لضعاف السمع، لافتا إلى أن عدد الطلاب فى مدارس وفصول الدمج وصل 5 آلاف طالب وطالبة.

وأشار مستشارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، إلى أن الوزارة وضعت خطة طموحة للدمج لتلاشى السلبيات التى نتجت عن التطبيق خلال الفترة الماضية وتحقيق ما يتطلبه الميدان، مشيرا إلى أنه تم وضع مجموعة من الضوابط والشروط لتحديد مواعيد التقدم للامتحانات الموضوعية خلال العام الدراسى، مشددا على أنه لأول مرة يتم تحديد مواصفات الورقة الامتحانية للطلاب المدمجين بمدارس التعليم العام، حيث يتم تحديد مواصفات الورقة لكل الفئات، وفقا لنسب الإعاقة على أن تتضمن أسئلة موضوعية ومقالية، بالإضافة إلى الوزن النسبى للوحدات التعليمية والوزن النسبى للمستويات التعليمية للطلاب.

وكشفت مستشارة التربية الخاصة، عن أنه سيتم تدريب عدد من المعلمين فى إجازة نصف العام، لتطبيق مواصفات الورقة الامتحانية فى الترم الثانى على 3 محافظات كتجربة وهى القاهرة وأسيوط وسوهاج" بالتعاون مع اليونسيف، موضحا أنه لأول مرة يتم وضع مواصفات الورقة للمرحلة الابتدائية لمدارس الصم والمكفوفين بمدارس التربية الخاصة على أن تطبق مع بداية الترم الثانى على كل المحافظات.

واستطرد: "جار وضع وثيقة معايير لمناهج التربية الخاصة، والمعلمين فى ضوئها يتم وضع مناهج التربية الخاصة لمدارس المكفوفين والصم والتربية الفكرية بالتعاون مع مركز تطوير المناهج، قائلا: تم توزيع أجهزة التابلت على قرابة الـ4 آلاف طالب من ذوى الاحتياجات كلفت مبلع وصل إلى 5،5 مليون، لافتا إلى أنه يتم تحميل مناهج الطلاب على الأجهزة خلال الترم الثانى.

وتابع، مستشار التربية الخاصة بالوزارة، أنه جار وضع وتصوير أول قاموس إشارى أكاديمى إلكترونى موحد لمدارس الصم بالتعاون مع وزارة الاتصالات بهدف توحيد لغة الإشارة فى تلك المدارس، مشيرا إلى أنه جار حاليا الإعداد لتدريب عدد من المعلمين لاعتمادهم كمدربين لغة إشارة بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين، حيث يتم تدريب قرابة 280 معلما على القاموس الاستشارى، بالإضافة إلى تدريب 5 آلاف معلم تربية خاصة ودمج بالتعاون مع وزارة الاتصالات ضمن مبادرة آلاف.

وأوضح أنه يتم تنفيذ برنامج لرفع الوعى لدى المعاقين وأولياء أمورهم والمعلمين على مستوى الجمهورية بمدارس التربية الخاصة والدمج، كنوع من أنواع متطلبات الإعاقة قائلا: "تم الانتهاء من المرحلتين على أن تنتهى المرحلة الثالثة خلال مارس المقبل، بالإضافة إلى تنفيذ ورش عمل لرفع الوعى بإعاقة فرط الحركة وتشتت الانتباه بالتعاون مع وزارة الصحة، وجار تنفيذه فى 8 محافظات القاهرة والجيزة والغربية والإسكندرية والشرقية وأسيوط والقليوبية وتم اختيار مدرستين تعليم عام، لتنفيذ الورش بإجمالى 16 مدرسة فى الـ"8 محافظات".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة