دكتور أطفال: آلام الساق عند الصغار لا يعنى إصابتهم بالحمى الروماتيزمية

الخميس، 01 يناير 2015 10:04 م
دكتور أطفال: آلام الساق عند الصغار لا يعنى إصابتهم بالحمى الروماتيزمية الحمى الروماتيزمية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت قارئة تسأل ابنى عمرة خمسة أعوام ومنذ أسبوعين أصيب بالتهاب فى الحلق وأنفلونزا، ومنذ ذلك الحين وهو يشكو من ألم فى ساقه، فهل يدل ذلك على إصابته بالحمى الروماتيزمية؟.

ويجيب عن سؤالها الدكتور طلعت حسن سالم استاذ طب الأطفال وحديثى الولادة، قائلا: للأسف فهناك مفهوم خاطئ لدى الكثيرون أن ألم الساق عند الأطفال يشير إلى إصابتهم بالحمى الروماتيزمية، وللأسف أيضا أن هناك بعض الأطباء يقعون فى هذا الخطأ التشخيصى، ويتم على أساسه وصف جرعات من البنسلين طويل المدى للطفل دون الحاجة إليه، وهو ما يمثل خطرا على صحته، فغالبا ما يستمر تناول جرعات هذا النوع من العلاج لحين بلوغ الطفل عامه الـ21، وفى حالة التشخيص الخاطئ يمثل ذلك ضررا كبيرا لا داعى له.

ويشير الدكتور طلعت حسن سالم استاذ طب الأطفال إلى أن هناك العديد من الأسباب التى قد تؤدى إلى إصابة الأطفال بألم الساق، مثل القدم المسطحة والمعروفة باسم "الفلات فوت"، وهو ما يؤدى أحيانا إلى الإصابة بألم الساق فى حالة ارتداء أحذية غير مناسبة، كما أن الإصابة بأدوار البرد وارتفاع حرارة الجسم قد يؤدى إلى هذا الشعور.

لذا ينصح الدكتور طلعت حسن سالم استاذ طب الأطفال بعدم التسرع فى تشخيص الحمى الروماتيزمية، وضرورة استبعاد جميع الأسباب المرضية التى قد تؤدى لآلام الساق، مع إجراء عدد من الفحوصات المهمة التى توضح كون الطفل يعانى من تلك الحمى من عدمه.

موضوعات المتعلقة..
تعرف على أسباب إصابة الطفل بالحمى الروماتيزمية وطرق العلاج

إهمال علاج التهاب الحلق واللوزتين يؤدى للإصابة بالحمى الروماتيزمية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة